شخصيات كرتونيه متحركه بورشة الموهو بالمنيا
هبه الخولي / القاهرة
يعد تصميم الشخصية الكارتونية من الأمور بالغة الأهمية التي يحتاج إليها مصمم الرسوم المتحركة في مجال عمله التي تتطلب منها لدخول في أدق التفاصيل التي ستحدد له أساسيات الرسم عامه والعناصر والتفاصيل المستخدمة لتحديد تفاصيل الشخصية خاصة.
ولمعرفة المراحل المختلفة لرسم الشخصية الكارتونية وتحركيها وفق تصميم خلفيات جذابة مناسبة للقصة حاضر الدكتور محمد ربيع مخرج ومدرس الرسوم المتحركة قسم الجرافيك كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة ضمن فعاليات الورشة التدريبية المتخصصة لتنفيذ الرسوم المتحركة والإعلانات التي تنفذها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام للعاملين بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الأستاذ ضياء مكاوي بقصر ثقافة المنيا موضحاً أهمية تحديد الكتل الخاصة بالشخصية وتفاصيلها من راس ورقبة وعيون واذان وايدي واصابع وارجل ودورهم في التأثير على تعابير الوجه من حزن أو فرح، لتأتي المرحلة التي تليها لتوضيح ما تقوم به الشخصية ثم المضي قدما لتوضيح تفاصيل الملابس والملامح وفق أشكال هندسية تدعم نوع الشخصية و طبيعتها ذكرا كانت أو أنثى أو طفل وحسب اختلاف الأعمار فعلي سيبل المثال نجد ان تقسيم الشخصية تكون بما يعادل ثماني اقسامفي الرجال والنساء اما في الأطفال خلال المرحلة العمريه الأولى وحتى ست سنوات يتم التقسيم الي اربع أقسام اما من بلغ التاسعهفيكون التقسيم الي ست أقسام تقريبا.
ويكون تفسير هذه النسب في الشخصيات الكرتونية بما يتناسب مع طبيعة الشخصية من زياده طول سواء في الجزء العلوي لو السفلي أو عرض الكتفين أو تضيف منطقه البطن وتوزيع كتل الشخصية وربطها بالصفات الأساسية، موضحاً أن تصميم الشخصيات الكاريكاتيرية تختلف عن الطبيعة حيث يبالغ الرسام في الملامح وخاصة المتميزه بها بحيث يتمكن المشاهد من قراءة الرسم وفهم المغزى منها.
شخصيات كرتونيه متحركه بورشة الموهو بالمنيا