عاصرت مصر آلهة كثيرة
الكاتب عايد حبيب مدير مكتب سوهاج بجريدة
عندما تخبز الأم العيش وهو بمصطلح عامي الخبز الشمسي فتقول الأم لبنتها وهي تصيح يا بنت ينفر العيش أو قب أو قام يعني خمر الخبز وهذه الألفاظ تختلف من قرية لي قرية في المسميات وهذا الاسم اسم أحد عمال الخبز الفرعونيين آنذاك كان خبازا واسمه نفر وهذا الاسم متداول معنا لوقتنا هذا مثل ما نقول علي شخص ما النفر ده جيد أو لم يكن جيداً
سرفو
من فينا لم يعطي نقود لي أحد من أبنائه ويقول له خذ هذا الجنيه واصرفه هذا الاسم من أسماء الملوك الفرعونية اسمه سرفو أو عندما يأتي لك أحد ما ولم تريد المقابلة معه تقول لمن معك اصرفه أو صرفوه من هنا يعني دعه يسير ولا أريد مقابلته .
الشمس
مثل تأثيرنا من قبل بعبادة الشمس لوقتنا هذا ترك أثر تلقي مع أسلافنا في الريف المصري مثل جلوسهم في الشمس بمسمي نتسهرى أو نتدفوا في الصباح الباكر فكانوا يفعلوها القدماء المصريين قبل ما يخرجون للعمل وهم يرفون أداهم إلي أعله لكي تمنحهم البركات يقال في مصري القديمة تروح فين الشمس من كتف الظالم مسل الكلمة نقولها نحنُ ألان تروح فين الشمس من كتف الحصاد فكانوا يتجمعون علي مقعد يسمي المسطبة بعد دخول الديانات والدليل علي ذلك عندما تنخلع سنة من أسنان أحد الأطفال يشير به علي الشمس ويقول يا شمس يا شموسة خذي سن حمار وهاتي سن غزال وهذه الكلمة دليل بأن الشمس هي التي تعطي فهذه الكلمات لوقتنا هذا سائرة برمي السنة للشمس وتثبت علي عبادة الشمس في مصرالشمس في مصر و عاصرت مصر آلهة كثيرة ولأجل ذلك الشعب المصري بطبعه متدين .
سوكر
ومثل إله الموت واسمه سوكر فكانوا يقدمون له الأضحية والحلوة ويقيمون له الاحتفالات السنوية ومن هنا أخذت كلمة السكر مسمي علي اسم سوكر ومكان عبادته شمال سقارة والسكر يعبر علي الشيء الحلو والمسكر وكان يقدمون له الحلوى وبعد الأشياء الأخرى التي يصنعون منها الخمر ويقولون سوكر لشخص ما بعد الشرب فلان سكر فالكلمة مأخوذة من الإله سوكر .
حابي
مثل إله حابي إله النيل مثل كلمة تقولها امرأة للأخر عندما تطمئن علي ابن جارتها أو حفيد لها أو شبه ذلك ابنك بيحبي فتقول الأم بيحبي أو الأم تقول لي ابنتها يا بنت أخوك بيحبي تقول البنت أهو حابي يا أمي جيداً مثل الإله حابي إله النيل وأطلقوا هذا الاسم علي الطفل من أجل براءة الطفولة والتسامح الذهني والفكري
مثل مقال السيد المسيح ما تفعلوا مثل هؤلاء الأصغر لم تدخلوا ملكوت الله فكان حابي يجمع بين النيل بمعناه المذكور والأرض المؤنث فهذين ينجبون الزراعة مثل المرأة والرجل ينجبون الأطفال فالمصريون القدماء فأخذت مصطلح الكلمة علي الطفل المولود جديد وأطلق عليه هذا الاسم بيحبي علي إله النيل حابي لوقتنا