شريط الاخبار

مصر.فرض قيود على استخدام العملاء لبطاقات الائتمان

جريدة موطني

مصر.فرض قيود على استخدام العملاء لبطاقات الائتمان

كتب/ أيمن بحر

طلب البنك المركزي المصرى من البنوك التجارية الثلاثاء فرض قيود على استخدام العملاء لبطاقات الائتمان فى المعاملات بالعملات الأجنبية فى الداخل والخارج وهى المرة الثانية خلال أسبوع التي يتخذ فيها إجراءات صارمة بشأن البطاقات.

وطلب البنك المركزي الأسبوع الماضى من البنوك تعليق استخدام بطاقات الخصم بالجنيه المصرى فى المشتريات خارج البلاد لوقف استنزاف العملة الأجنبية. والآن وفى تعليمات شفهية للبنوك وسع المركزى القيود لتشمل بطاقات الائتمان.

وقال البنك المركزى فى بيان صحفى فى ظل ما لوحظ مؤخرا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليا لذا فقد صدرت تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتمانى الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام فى الخارج.

وأضاف البنك أن هذا الإجراء سيتم بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطاره بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وقال ثلاثة مصرفيين إن المعاملات المحلية ستقتصر الآن على ما يعادل 250 دولارا شهريا

وتواجه مصر نقصا متزايدا فى العملة الأجنبية منذ عامين وتبقى على قيمة الجنيه ثابتة أمام الدولار منذ مارس على الرغم من اتساع الفجوة مع سعر السوق السوداء

وتتم المعاملات ببطاقات الخصم والائتمان بالسعر الرسمي البالغ نحو 31 جنيها للدولار بينما يباع الدولار فى السوق السوداء بنحو 40 أو 41 جنيها.

وقال أحد كبار المصرفيين ما اكتشفوه هو أن 70 بالمئة من استخدام بطاقات الائتمان يتم من سكان فى القاهرة يطلبون أشياء من الخارج.

وأضاف إذا كنت مسافرا فستحصل على الحد الائتماني الخاص بك أيا كان 32 ألف جنيه مصرى (1000 دولار) أو نحو ذلك وفقا للبنك الذى تتعامل معه ولكن عليك إبلاغ البنك قبل السفر

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار