هل يجوز المقربين بتوصية المريضفي مرضه
قال الشيخ ابن عثمانيين ويسن ان يذكره بالتوبه والوصيه فالتوبه من المعاصي والمظالم سواء كان ذلك فيما يتعلق بحق الله عز وجل او بحقوق العباد ويؤكد على حقوق العباد العباد ويبين له انه ان لم يقضها في الدنيا فسوف تاخذ من حسناته يوم القيامه التي هو احوج للناس اليها وايضا يذكرهم بأن الورثه كثير منهم لا يخافون الله ولا يرحمون الميت فتجدهم يلعبون بالمال والميت محبوس بدينه من أجل ان يحرص على اداء المظالم قبل ان يموت ويذكروا ايضا الوصيه واهم شيء ان يوصى بما يجب عليه من حقوق الله وحقوق العباد فقد يكون عليه زكاه لم يؤدها وقد يكون عليه حج لم يؤده وقد يكون عليه كفاره وقد يكون عليه الناس فيذكرك بالوصيه بهذا وبهذا ويذكر بقصيه التطوع فيقال لو او صيد بشيء من مالك في وجوه القريه تتنفع به واحسن ما يوصف به الاقارب غير الوارثين لان الذي لا يترجع عندي ان بغير الوارسين واجبه لان الله قال تعالىقوله تعالى ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين ( 180 ) سورة البقره
الصحيح ان الايه محكمه لا منثوره وعلى هذا فيوسى بما شاء بالخمس مثلا فيقول انا اوصيت بالخمس يعطي الوصيه منه ما يرى الأقارب غير الوارثين والباقي الاعمال خير اذا كان له اقارب قليل وارثين فقراء فهم حق بالخمس كله وظهر الكلام المؤلف يدل على انه يذكر بذلك سواء كان مرض مخوف او غير من خوف وسواء كان المريض يرتاع بذلك اغلى لان بعض المرضى اذا قلت له طب يا الله واستغفره وانظر الى المظالم التي عليك فاوسع كانك تدني عليه الموت كاتبني اليه الموت ربما يموت لانه سيقول هذا رايي في الموت وبعد الناس يكون عنده يقين ولا يهتم بهذا الشيء ويعرف ان الوصيه لا تقرب الاجل وترك الوصيه لا يبعد الاجل وكذلك الامر بالتوبه وقال بعض العلماء لا يذكره بذلك الا اذا كان مرضهم خوفا مفصل بعضهم فقال اما فيذكره بها مطلقا لو كان المرض غير مخوف لان التوبه مطلوب في كل حال والوصيه لا يذكره بها لا يذكره بها الا اذا كان المرض مخوفا والذي يظهر لي انه يذكرهم مطلقا ما لم يقف عليه وذلك لان التوبه مشروعه في كل وقت والوصيه كذل قال النبي صلى الله عليه وسلم ما يحق امرئ مسلم له شيء موسى فيه يبيت ليله او ليلتين الا وصيه مكتوبه عنده ولو كان صحيحا ينبغي له اذا ذكره الوصيه ان يبين له الوصيه المسروعه التي ليس لها اثار سيئه بان يقول اوصي ما اراد الله وصيه منجزه وتتاخر وكذلك اذا عرف من حال المريض انه متهاون بما الظالم الناس وما اوجب الله عليه فينبغي ان يذكره على وجهه لا يزعجه هل يجوز المقربين بتوصية المريضفي مرضه