المقالات

إختتام الدورة التدريبية الثانية من برنامج إعداد وتأهيل القيادات النقابية والعمالي

جريدة موطني

إختتام الدورة التدريبية الثانية من برنامج إعداد وتأهيل القيادات النقابية والعمالية (دورة طلال شكر)
كتب: رضا الحصرى
نظمت دار الخدمات النقابية والعمالية يومي الجمعة والسبت الموافق 11 ـ12 /8 /2023 بمحافظة القاهرة الدورة التدريبية السادسة للمحور الخامس “العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي في إطار علاقات العمل” من “البرنامج التدريبي الخاص بإعداد قيادات نقابية وعمالية”.
في هذا الإطار تناولت الدورة التدريبية على مدار يومان ثلاث جلسات تدريبية تضمن اليوم الأول جلستين حول العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي في إطار علاقات العمل ” حيث تناولت عدد من المعارف والتوجهات تبلورت لدى المتدربين في التالي:
معارف تحديد الفرق بين النوع الاجتماعي والجنس

توضيح الأدوار المبنية على النوع الاجتماعي.

تحديد مفهوم التمييز ضد النساء وأسبابه.

توضيح العنف القائم على النوع الاجتماعي في عالم العمل، ومظاهره، وأشكاله.

توضيح المشاكل التي تتعرض لها النساء داخل العمل وأسبابها.

توضيح نصوص قانون العمل الخاصة بحماية النساء العاملات.

توضيح الآليات التي تعزز دور المرأة داخل العمل النقابي.

توضيح وتحديد النصوص القانونية التي تؤدي إلى التمييز ضد المرأة.
توجهات

تقدير درجة التأثير السلبي للتمييز والعنف ضد النساء في العمل.

التعبير عن الموقف الإيجابي ضد التمييز بشكل عام والتمييز المترتب على النوع الاجتماعي بشكل خاص.

التعبير عن رؤيته بشأن تقسيم الأدوار بين الرجل والمرأة بناءً على ما هو مكتسب وما هو طبيعي

وضع تصور لبعض الآليات التنفيذية داخل النقابات لمناهضة التمييز وعدم المساواة في العمل النقابي.

وضع تصور لتقسيم الأدوار في العمل بعيداً عن الصور النمطية للنساء.

أن يتمكن المتدرب من الربط بين التمييز وعدم المساواة وما يترتب عليهم من عنف يضر بالجنسين.

التعبير عن موقفه الإيجابي الداعم للتضامن مع قضايا النساء العاملات.

التعبير عن رفضه لبعض السلوكيات والممارسات التي تؤدي إلى التمييز والعنف وعدم المساواة في عالم العمل والعمل النقابي.

بينما تناول اليوم الثاني في الجزء الأول منه الجلسة التدريبية الثالثة والتي تضمنت عدد من الأسئلة لقياس الأثر للبرنامج التدريبي لجميع ما تضمنه من دورات تدريبية.
في إطار ما سبق تعتبر هذه الدورة ختام للبرنامج التدريبي الذى أستمر العمل به على مدار سبعة أشهر متتالية اعتبارا من شهر فبراير 2023 وحتى شهر أغسطس 2023، شملت هذه الفترة ” ستة دورات تدريبية ” بمعدل دورة تدريبية في الشهر تضمنت إجماليا (64) ساعة عمل حيث تناول من خلالهم خمسة محاور تدريبية شملت أهم الموضوعات التدريبية التي تؤهل العمال والنقابيين لإدارة نقاباتهم بشكل ديمقراطي سليم فضلا عن اكتسابهم عدد من المبادئ النقابية التي ترفض التمييز وتدعم المساواة والاستقلالية كذلك إكسابهم العديد من المعارف والمعلومات والمهارات الضرورية لتطوير أدوارهم في العمل النقابي وتمكينهم من المعرفة بوصفها قوة لا غنى عنها في معركتهم لتحسين شروط وظروف العمل.
وتواصلا لختام اليوم في جو احتفالي تم تسليم شهادات تقدير لـ 23 قيادة نقابية وعمالية ممثلين لـ 12 نقابة من محافظات “القاهرة .. الاسكندرية .. الشرقية .. البحيرة .. القليوبية .. الجيزة .. دمياط ..الدقهلية”.. بقطاعات العمل الحكومي والخاص والقطاع غير المنظم تقديرا على اجتيازهم بنجاح جميع دورات البرنامج التدريبي الذي يعتبر “أحد برامج المدرسة العمالية “

حيث تم انتظامهم في حضور الجلسات التي أكسبتهم العديد من المعارف والمهارات والأدوات اللازمة التي تؤهلهم للقيام بدورهم كقيادات نقابية وعمالية قادرة على إدارة نقابتهم وفقا لما اكتسبوها من قيم ومبادئ نقابية صحيحة.

كذلك شارك بالاحتفال رؤساء النقابات فضلا عن مشاركة أسرة الأستاذ طلال شكر رحمه الله تقديرا وعرفانا لمجهوده النقابي على مدار ثلاثون عاما، كذلك مشاركة المتدربين ببعض الكلمات المعبرة عن تقديرهم لدور دار الخدمات النقابية.
وفي هذا الإطار أعلنت دار الخدمات عن إصدار الدليل التدريبي الجديد للمدرسة العمالية بالدار الذي أستمر العمل على إعداده (عام كامل) من خلال فريق العمل التدريبي بالدار بمشاركة عدد من الخبراء المتخصصين في مجال إعداد البرامج التدريبية باستخدام تقنيات وأساليب تدريبية متنوعة بين العصف الذهني والتمارين والمناقشات المفتوحة وأسئلة لقياس الأثر المعرفي ومجموعات العمل فضلا عن الأفلام الأنيميشن، الى جانب مادة نظرية شارحة لجميع الموضوعات التدريبية، كذلك توضيح منهجية العمل التي قامت على أساس التعلم النشط. التي تستهدف المعلومات والتجارب والخبرات والمهارات والتي تم تبادلها بين المشاركين للاستفادة القصوى من التجارب المختلفة بينهم. فضلا عن قدرتهم على تكوين رؤية نقدية لتشريعات العمل التي تحكمهم.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار