اخبار عربية

إسرائيل من الداخل ישראל מבפנים السبت ٢٠٢٣/١٢/٣٠

جريدة موطني

إسرائيل من الداخل
ישראל מבפנים
السبت ٢٠٢٣/١٢/٣٠

إعداد/سعيد ابراهيم السعيد

◾صباح اليوم ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هجاري أن القوات الإسرائيلية قتلت 30 مسلحاً فلسطينياً في قطاع غزة خلال أقل من يوم واحد.
وأضاف هجاري أن القوات الإسرائيلية قتلت المسلحين خلال استهداف للعديد من المباني العسكرية والبنى التحتية من الجو والبر في عملية بمدينة غزة ومحيطها.
وتابع قائلاً إن قوة إسرائيلية تمكنت من رصد خلية مسلحة، وتم توجيه طائرة هاجمت أفرادها؛ مما أدى إلى سقوطهم، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي دمر مبنيين عسكريين كانت تستخدمهما حركة حماس ولم يذكر هجاري عدد قتلى الجيش الإسرائيلي وعدد الأليات المدمرة لجيش الإحتلال خلال هذه المدة.

◾في تصريح لــ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق “إيهود باراك” قال أن الجيش حقق إنجازات في قطاع غزة لكنه بعيد عن تحقيق أهداف الحرب وأن هجوم 7 أكتوبر الأخطر في تاريخنا وحمل إذلالاً وعدم كفاءة وخللاً بأجهزتنا.

◾كما قالت صحيفة هآرتس العبرية
على الرغم مما تملكه إسرائيل من قدرات عسكرية هائلة ودعم دولي كبير، لم يحقق جيش الاحتلال الإسرائيلي أيّاً من أهدافه المعلنة طوال العدوان الذي يقترب من دخول شهره الثالث، بل على العكس فشل حتى اللحظة في مهماته الأساسية، كتحرير الأسرى، أو وقف إطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية، أو تقديم صورة نصر زائف، ناهيك عن هدفة الأساسي بتدمير المقاومة وإعادة احتلال غزة.

◾كما نشرة صحيفة هآرتس العبرية أن مساء أمس إندلعت مظاهرة حاشدة أمام الكنيست الإسرائيلي نظمتها عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة ومتضامنون معهم، تطالب الحكومة الإسرائيلية بالتوصل إلى اتفاق يسمح للأسرى بالعودة فورًا إلى منازلهم سالمين رافعين شعار “أعيدوهم إلى منازلهم”.

◾وذكرت القناة 12 العبرية أن المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) في الحكومة الإسرائيلية، ناقش خلال جلسته مقترح الوساطة القطري، الذي يتضمن في المرحلة الأولى إطلاق سراح ما بين 40 و50 محتجزاً إسرائيلياً في قطاع غزة، مقابل وقف كامل لإطلاق النار لشهر واحد.
ووفق القناة، من المتوقع أن تكون المرحلة الثانية من مقترح الوساطة القطري “أكثر تعقيداً”.

◾كما نقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، عن مسؤول إسرائيلي -لم تسمه- زعمه أن حركة حماس “لم تعد تطالب بوقف كامل للحرب شرطاً لصفقة أخرى”، وأكّد ما أوردته القناة “12” بشأن المقترح القطري.

◾وأضافة صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع،”أبلغ مجلس إدارة الحرب في الحكومة الإسرائيلية” برسالة الوسيط القطري.
غير أن حركة حماس، اشترطت في تصريحات متكررة لمسؤوليها السياسيين والعسكريين “وقف إطلاق النار الشامل في غزة للبدء بمفاوضات تبادل أسرى”.
وقالت: أن حماس”لن تقبل بأي صفقات تبادل أو طروحات قبل وقف العدوان على شعبنا بغزة بشكل كامل”.

◾اما قناة 14 العبرية أعلنت أن
المراسل العسكري لها “هلل روزين” قال الوضع في شمال إسرائيل سيء للغاية وهناك استهداف لمواقع خطيرة يُمنع الإعلان عنها.

◾كم نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” ان وزير المالية الإسرائيلي “بتسلئيل سموتريتش”رفض ما وصفه بـ”تحكم الولايات المتحدة ورئيسها جو بايدن بمصير إسرائيل، مؤكداً أنه لن يفرج عن أموال السلطة الفلسطينية ما دام في الحكومة.

◾وفي تصريح لــ الرئيس الأسبق لضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي قال أن بعد هجوم أكتوبر استدعي الاحتياط دون أن ينظم الجنود أمورهم، هناك خطر بشأن تدهور قدرة نظام الاحتياط على الاستمرار، ما يحدث الآن يشكل ضغطاً كبيراً على الاحتياط لم نشهده منذ عقود.

◾أمس الجمعة وبطريقة منزوعة الإنسانية أفرج جيش الاحتلال عن بعض المواطنين الذين اعتقلهم من مدرسة أبو حلو في مخيم البريج عن طريق نيتساريم وأجبرهم على العودة إلى نفس المدرسة مجددا وهم شبه عراة.

◾أمس الجمعة أيضاً هاجمت إسرائيل، دولة جنوب إفريقيا بسبب رفعها دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها تل أبيب بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها ترفض “باشمئزاز” ما وصفتها بـ”مؤامرة الدم التي قامت بها جنوب إفريقيا في طلبها المقدم إلى محكمة العدل الدولية”.

وزعمت أن “حجة جنوب إفريقيا تفتقر إلى أساس واقعي وقانوني وتشكل استغلالاً رخيصاً لمحكمة العدل الدولية”.

🔴هذا كل ما لدينا حتى الأن
مع جريدة موطني الدولية أنت في قلب الحدث.
#حفظ_الله_مصر

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار