محافظات

إعلام الخارجة يسلط الضوء على تنظيم الأسرة وعلاقته بدعوة الشرع للتكاثر

جريدة 📰موطني

إعلام الخارجة يسلط الضوء على تنظيم الأسرة وعلاقته بدعوة الشرع للتكاثر

الوادي الجديد – علاء حمدي

في إطار الحملة الإعلامية التى تطلقها الهيئة العامة للاستعلامات لمناقشة القضية السكانية تحت شعار (سعادتك وصحتك فى تنظيم أسرتك)، عقد مركز إعلام الخارجة اليوم الأربعاء الموافق ٣/ 5/ ٢٠٢٣ بمقر المركز، ندوة بعنوان ” تنظيم الأسرة وعلاقته بدعوة الشرع بالتكاثر”،

حاضر فيها فضيلة الشيخ / محمد رفعت – مدير إدارة شئون القرآن الكريم بمديرية أوقاف الوادى الجديد؛ حيث افتتح فضيلته الندوة ببيان مفهوم التكاثر الوارد في قول النبى (ص): (تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة) ليس فيه إلا الحث على الزواج وهو أمر فطري، والحث على التناسل حتى لا ينقطع النوع الإنساني وهو أمر فطري أيضا.

وأضاف فضيلته أنه يمكن أن نأخذ من الحديث السابق أيضاً أن معنى التكاثر الوارد في الحديث السابق هو حث على التكاثر في الموارد والعلم والإنتاج والرفعة والتقدم – وهنا يكون مناط الفخر والمباهاة للنبى (ص) بأمته يوم القيامة، ومعلوم أن المباهاة لا تكون من خلال كثرة الأعداد، وإنما تكون بما قدموا للبشرية من علم وحضارة وإنجاز.

وأشار فضيلته خلال الندوة إلى المعنى الحقيقى للمسئولية الملقاه على عاتق الرجل تجاه زوجته وأبناءه الواردة في قول النبى (ص): ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ….)، فمن موجب الفهم الصحيح لتعاليم الدين الإسلام الحنيف يتضح لنا أنه يقه على عاتق الزوج بناء أسرة مسلمة قوية قادرة على الإنتاج وتخدم الإنسانية جمعاء.

ومن ناحية أخرى أكد فضيلته على ضرورة مراعاة الجوانب الصحية للأم والأبناء، الأمر الذى يستوجب مراعاة الصحة الإنجابية للأم من ناحية، ومراعاة حق الطفل في الرعاية والتربية من ناحية أخرى.

وختامًا فقد أكد فضيلته على أهمية القضية من المنظور النافع للمجتمع والذى لا يتعارض مطلقاً مع الدين، فالدين مع المصلحة العامة المجتمع جملة وتفصيلاً، واستدل بذلك بقول النبى – (ص) : (يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل،… ) ففى الحديث إشارة واضحة للمسلمين على أن المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، ومعنى الحديث يؤكد على بناء الأمم وقوتها يستمد من قوة عقول أبنائها ودعم الأجيال القادرة على المنافسة والنفع والإنتاج ، حينئذ نكون قد حققنا النصر للدين وللمجتمع وللإنسانية ..

أدار اللقاء ا/ محمد عطيه – أخصائى إعلام تحت اشراف ا/ ازهار عبد العزيز محمد- مدير مركز إعلام الخارجة. 

إعلام الخارجة يسلط الضوء على تنظيم الأسرة وعلاقته بدعوة الشرع للتكاثرإعلام الخارجة يسلط الضوء على تنظيم الأسرة وعلاقته بدعوة الشرع للتكاثر

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار