شريط الاخبار

إعلام حلوان يقيم ندوة اعلامية بعنوان ( الحمل الآمن )

إعلام حلوان يقيم ندوة اعلامية بعنوان ( الحمل الآمن ) بمركز طبي الست خضرة

إعلام حلوان يقيم ندوة اعلامية بعنوان ( الحمل الآمن ) بمركز طبي الست خضرة

 

متابعة – علاء حمدي 

 

فى اطار الحملة القومية لتنظيم الاسرة والتوعية الصحية لمركز إعلام حلوان وتحت شعار ( فكر اختار تنظيم الاسرة احسن قرار ) نفذ مركز اعلام حلوان التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة اعلامية بعنوان ( الحمل الآمن ) اليوم بمركز طبي الست خضره. حاضر الندوة د /صباح سعد مدير تنظيم الأسرة بالمركز .

 تضمنت الندوة : فترة الحمل من أكثر الفترات التي تحدث فيها تغيرات هرمونية تؤثر على جسم المراه جسديا ونفسيا 

لذلك المراه الحامل في حاجة إلى عناية خاصة بصحتها عن طريق التعامل السليم مع تلك التغيرات واتباع نمط حياة مناسب لحالتها خلال شهور الحمل.

وهناك بعض النصائح الطبية لحمل أمن وصحى . لا تؤجلي المتابعة مع طبيب النساء والتوليد بمجرد معرفتك بالحمل لأن المتابعة الدورية تساعدك على اكتشاف أي ضرر قد يلحق بك أو بالجنين للتدخل السريع في علاجها . ضرورة الالتزام بالغذاء الأمثل لأن ذلك سيساعد على اجتياز مرحلة الحمل بأمان عليكى بتناول الفواكه خلال الحمل مثل التفاح والموز لأن السكريات الطبيعية بها تمنحك طاقة. تناول الأسماك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من أوميجا 3 وتعويضاعن نقصه خلال الحمل حيث يحتاجه الجنين للنمو كما يعمل على التطور العصبي والبصري للجنين.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه عنصر ضروري للحامل ويساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا. وهو من العوامل المهمة لتطور الجنين في الرحم أيضاً. ومن الأطعمة الغنية بالفوليك الخضروات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ – الخس ) الفواكه الحمضية (البرتقال – عصير البرتقال – جريب فروت – فراولة كنتالوب – موز – عنب) الفول – العدس – البازلاء – البامية بعض الحبوب والمكسرات (الذرة – الفول السوداني – السمسم – اللوز)

تناول الأطعمة الغنية بالحديد لأن احتياجك لهذا العنصر يتضاعف خلال الحمل، ومنها اللحوم الحمراء (يجب تناولها بشكل معتدل) الطيور- البقوليات – قصب السكر والعسل الأسود.لأقصى استفادة ممكنة من الحديد تجنبي الإكثار من تناول الشاي أو القهوة ولا يكون موعد تناولها بعد تلك الأطعمة مباشرة وإنما بعدها بما لا يقل عن ساعتين حتى لا يتكسر الحديد.   

أيضا امتنعي عن تناولها مع الكالسيوم كالزبادي مثلا .

ضرورة شرب كميات وفيرة من الماء (لا تقل عن 8 أكواب يومياً) للحفاظ على معدل ضغط دم صحي مع شرب سوائل أخرى بما يتناسب مع صحتك فيمكنك مثلاً شرب الحليب منزوع الدسم أو عصير الفواكه الطازجة بدون سكر.

لا تكثري من تناول الكافيي تجنبا لحدوث تشوهات أو مضاعفات للجنين. يتواجد الكافيين في الشاي والقهوة والمياة الغازية والشيكولاته.. اكتف بالقدر الآمن منه وهو أن لا يتجاوز 200 ملجم يوميا بما يعادل عدد 2 فنجان قهوة صغير جدا أو 3 أكواب من الشاي الأسود.

تجنبي مطلقا تناول اللحوم المصنعة مهما كانت مرتفعة الجودة مثل البسطرمة والبرجر والسوسيس واللانشون والسجق لأن البكتيريا الموجودة بها تضر الجنين بسبب سوء تصنيعها وقد تصل شدة الإضرار بالجنين إلى حدوث إجهاض

تناول الألبان ومنتجاتها كالجبن والزبادي بكمية معقولة.

تناول الفيتامينات

من الأفضل تناول الفيتامينات قبل بداية الحمل من الأساس (عند التخطيط للحمل) حيث يتاُثر تطور الحبل العصبي للجنين خلال أول شهر من الحمل بما تتناوله الأم من عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.

الرياضة الامنة خلال فترة الحمل

تساعد الرياضة أثناء الحمل على قوة العضلات وزيادة القدرة على تحمل متاعب الحمل وتحسن الصحة العامة والمساعدة في استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة. كما على المراه الحامل الالتزام بفترة نوم كافيه حيث 

يعمل جسمك خلال فترة الحمل بجهد مضاعف لنمو الجنين كما قد تسبب زيادة الهرمونات شعورك بالتعب لذلك احرصي قدر المستطاع على أخذ قسط وافر من النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا.

أدار اللقاء أ/ رشا محمد مسئول البرامج السكانية بمركز اعلام حلوان والتى اشارت فى نهاية الندوة إلى دور الدولة ومجهوداتها فى توفير الرعاية الصحية المجانية للمرأة الحامل بمختلف المراكز الطبية . وكان ذلك تحت اشرف الاستاذ/ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار