اخبار عربية

استطلاع رأي " يكشف تأييد غالبية الألمان انضمام أوكرانيا للناتو

جريدة موطني

” استطلاع رأي ” يكشف تأييد غالبية الألمان انضمام أوكرانيا للناتو

متابعة – علاء حمدي

كشف ” استطلاع رأي ” تأييد غالبية الألمان انضمام أوكرانيا للناتو حيث أيدت غالبية مواطني ألمانيا انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، عاجلا أم آجلا.

وفي استطلاع أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أيد 42% من المشاركين الانضمام، فقط بعد انتهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، بينما أيد 13٪ آخرون الانضمام الفوري خلال الحرب الدائرة.

وفي المقابل، عارض 29% بشكل مبدئي قبول أوكرانيا بالحلف، والذي يتمثل جوهره في المساعدة العسكرية المتبادلة حال التعرض لهجوم من الخارج.

ومن المقرر أن يناقش رؤساء دول وحكومات الدول الـ 31 الأعضاء في الناتو، ضمن أمور أخرى – احتمالات الانضمام التي يريدون منحها لأوكرانيا.

وكان الناتو تعهد لأوكرانيا في عام 2008 بإمكانية الانضمام دون تقديم أي التزامات محددة. ويتوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي سيشارك في القمة بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس، تنفيذ التعهد الآن.

وتؤيد دول في الناتو مثل ليتوانيا وبولندا التعهد بضم أوكراني فور انتهاء الحرب، بينما لا تريد دول أخرى مثل ألمانيا أن تقدم مثل هذا الوعد، مشيرة – من بين أمور أخرى – إلى أن الانضمام إلى الناتو يجب أن يستمر في الارتباط بتلبية شروط معينة.

ويظهر الاستطلاع أيضا مدى انتشار الرغبة بين الألمان في إجراء مفاوضات سلام الآن بين أوكرانيا وروسيا، فقد أعرب 58٪ من الذين شملهم الاستطلاع عن رغبتهم في أن تبدأ أوكرانيا وروسيا محادثات لإنهاء الحرب على الفور، بينما عارض ذلك 26% من الألمان، ولم يحدد 16% موقفهم من الأمر.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار