منوعات

افتتاح معرض الفنان محمد عبلة “سيزيف” الاربعاء المقبل

افتتاح معرض الفنان محمد عبلة “سيزيف” الاربعاء المقبل 

كتب : ماهر بدر 

 

في إطار الاحتفال بحصول الفنان محمد عبلة على وسام جوته 2022 كأول فنان تشكيلي عربي، يفتتح معهد جوته القاهرة معرض “سيزيف” للفنان محمد عبلة يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر 2022 السابعة مساءً في جاليري تخشينة² بمقر المعهد في شارع البستان بوسط البلد، ويستمر المعرض حتى يوم 28أكتوبر 2022. 

 

تعود تسمية المعرض إلى تمثال سيزيف الذي قام الفنان محمد عبلة بنحته، ووضع في مساحة عامة في مدينة فالسروده شمال ألمانيا عام 1993 بعد فوزه في مسابقة عامة ، واستقر في مكانه حتى الآن. تقول نورا عبلة منسقة المعرض: ” لا يخفى على أحد أن التمثال يرمز لشخصية محمد عبلة ولحياته بأكثر من طريقة، فهو يجسد رحلته الفنية وتوقه الدائم لإيجاد طرق إبداعية جديدة للتعبير عن أفكاره، مهما كان الطريق وعِر. منذ وصلوله إلى ألمانيا في بداية عام 1978، لم يتوقف عبلة عن محاولة استيعاب الثقافة الغربية وطريقة الحياة في الغرب، مع تأكيده الدائم على هويته كفنان شرقي ومصري. كان دائمًا يقول من المستحيل أن تهب نصف حياتك فقط للفن، بل عليك أن تهب الفن حياتك كلها، وجسدت مقولته حياته على أفضل ما يكون: فحياته فنه، وفنه حياته. يسلط المعرض الضوء على رحلة محمد عبلة الفنية ويقدم فرصة نادرة للزوار للغوص في حوار بين أرشيف الفنان الشخصي ومجموعة مختارة من أعماله. فالمعرض يحكي قصة خسارة كبيرة وبداية جديدة، قصة محب للنيل و عاشق لمصر، قصة فنان لا يكل ولا ييأس.”

 

الجدير بالذكر أنه تم تكريم الفنان محمد عبلة كأول فنان تشكيلي عربي يحصل على وسام جوته من قبل رئيسة معهد جوته كارولا لينتزفي احتفالية كبرى في مدينة فايمار الألمانية، وفي حضور السيدة أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، والسيد بينيامين إيمانويل هوف وزير الشئون الثقافية والمحلية والأوروبية. يعد وسام جوته هو أرفع وسام شرف رسمي لجمهورية ألمانيا الاتحادية وأهم جائزة في سياستها الثقافية الخارجية. يكرم الشخصيات التي تلتزم بشكل خاص بالتبادل الثقافي الدولي أو نشر اللغة الألمانية. تقترح معاهد جوته في الخارج المرشحين بُناءً على أهميتهم الثقافية والسياسية وعملهم الفني ، ويتم اختيار الفائزات والفائزين من قبل لجنة تحكيم متخصصة مكونة في العلوم والفنون والثقافة. تم التبرع بميدالية جوته من قبل مجلس إدارة معهد جوته في عام 1954، كما تم الاعتراف بها كشارة شرف رسمية من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 1975. منذ منح الجائزة لأول مرة عام 1955، تم تكريم 371 شخصية من 69 دولة.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار