اخبار عربيةدنيا ودين

الآثار الفكرية والمعنوية لثورة الإمام الحسين( عليه السلام

جريدة موطني

الآثار الفكرية والمعنوية لثورة الإمام الحسين( عليه السلام

) محاور الندوة الثقافية التي نظمها مركز الدراسات والبحوث.
ساهرة رشيد/ العراق.

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد فكاك البدراني وتوجيه مدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث الدكتور اسماعيل سليمان حسن نظم مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع دائرة الشؤون الإدارية والمالية ودار ثقافة الأطفال اليوم الأربعاء 24-7-2024 ندوة ثقافية بعنوان ( ثورة الإمام الحسين … آثارها الفكرية والمعنوية في بناء شخصية الفرد المسلم) بحضور مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة الدكتور علي رضا ومدير عام دائرة الفنون العامة السيدة نجوان فارس وعن طائفة الصابئة المندائيين الشيخ وسام قاسم رئيس منظمة يردنا لبناء السلام والتنمية المستدامة

أدار الندوة الباحث نبراس نبيل وحاضر فيها من جامعة بغداد – كلية العلوم الإسلامية – الدكتور حيدر خلف سلمان الذي تحدث عن قدسية ومكانة الشهيد الذي يصل بشهادته في المفهوم الإسلامي الى اسمى ما يصل اليه الانسان وان كلمة الشهيد هي كلمة سامية مؤطرة بنور.
مشيراً الى ان مشروعية النضال لا تنحصر في اطار الوقوف بوجه الأعداء بل تتسع لكل نضال يستهدف الدفاع عن احدى المقدسات البشرية وان جميع الثورات والنهضات الإسلامية هي نهضات وعي واصرار لإحداث التغيير وثورة الإمام الحسين ( عليه السلام) هي خير دليل على ذلك فهي كانت قائمة على الوعي والإدراك ولها حقائق وماهيات متعددة وانها لا تختص بفئة او طائفة معينة بل هي للإنسانية جمعاء ومنها نستقي الدروس والعبر.

واضاف ان هذه الثورة قد جعلت اجيالاً عديدة تتماشى وتنسجم مع أفكار وتوجهات أئمة أهل البيت ( عليهم السلام) التي انشأتهم على الافكار الصحيحة والأخلاق الحميدة والقيم الاجتماعية الواعية.

وفي مداخلة له قدم الشيخ وسام قاسم تعازي طائفة الصابئة المندائيين الى الأمة الإسلامية بمصاب الإمام الحسين ( عليه السلام) واكد بأن الإمام الحسين هو عنواناً للإنسانية وان ابناء الطائفة الصابئية رغم البعد الجغرافي يؤمنون بشعاراته وان قضيته هي قضية كل إنسان وعلى المجتمع العراقي بكل طوائفه تطبيق منهجه.

وفي الختام منحت إدارة المركز كتاب شكر وتقدير للدكتور المحاضر واشادت بالمعلومات القيمة التي قدمها في هذه الندوة.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السديس : 5 مليون قاصد وزائر أستفادوا من برنامج إجابة السائلين في الحرمين في العام الماضي  رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين تعتمد الجدول الأسبوعي لأئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي  معرض فني كويتي تراثي على أنغام الربابة في القاهرة  الكويت تشارك بمهرجان المسرح الخليجي بالرياض في 10 سبتمبر بمسرحية "غُصّة عبور" محمد البطران” قيادي و سياسي بدرجة إنسانية يدعم أهالي الهرم بأسعار مخفضة صاحب مبادرة “حلاوة المولد بج... توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادر... مدير جامعة مليبار الإسلامية في كيرالا بالهند يكمل أربعين سنة خطيبا في جامع واحد و على منبر واحد . توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني ورشة عمل عن "أدوات الإعلام السياحي" في صلالة بعمان