محافظات

الأماكن السياحية والمناطق الأثرية فى محافظة الفيوم

جريدة موطني

الأماكن السياحية والمناطق الأثرية فى محافظة الفيوم

 

الفيوم: سيد الشريف 

 

تعد مدينة الفيوم من أهم المدن السياحية في مصر، فإنها تضم العديد من الآثار الرومانية والفرعونية، والاسلامية والقبطية بالإضافة إلى مجموعة المتاحف والحدائق والوديان الرائعة، لذلك ينجذب إليها الزوار من داخل مصر وخارجها، بالرغم أن الفيوم ليس لها شهرة عالمية مثل باقي الأماكن السياحية المصرية، لكنها تتمتع بجمال وجو معتدل جميل ورمال صفراء رائعة.

من أشهر وأهم المناطق الاثرية بمحافظة الفيوم:

 

1-هرم هوارة:

 

يعد من أهم الأماكن السياحية في الفيوم، تم تشييده للملك أمنمحات الثالث.

 

قصر اللابرنت

 

هو معبد إمنمحات الثالث ، ويوجد بمنطقة هوارة ، وقد بنى ملاصقاً لهرم هوارة و كان يضم 12 بهواً كلها مسقوفة ، ستة منها تتجه شمالاً و ستة تتجه جنوباً ولها بوابات تقابل الواحدة الأخرى تماماً ، ويحيط البناء كله جدار واحد ، كما كان يوجد بالمبنى نوعان من الحجرات نصفها تحت الأرض والنصف الأخر على سطح الأرض ، ويقدر عدد هذه الحجرات بــ 3000 حجرة ، والحجرات السفلية بها ضريح الملك وأحزمة التماسيح المقدسة ، ولم يتبقى من هذا الأثر حتى الآن إلا بعض آثار أعمدة الطابق العلوى ولم يكشف عن الطابق السفلى بعد .

 

2- قرية تونس:

 

من أفضل الأماكن السياحية في الفيوم، التي حباها الله طبيعة خلابة ومناظر مذهلة جعلت منها منطقة جاذبة للزوار من داخل مصر وخارجها.

 

3- مدينة كرانيس الأثرية:

 

إحدى المدن اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثانى ، تم اكتشافها بعد عمليات التنقيب. بالإضافة إلى احتواها على الكثير من المعابد مثل المعبد الجنوبي.

 

4- قصر قارون:

 

موقع أثري عبارة عن معبد في مدينة اثرية يقع بالقرب من بحيرة قارون بمحافظة الفيوم هو معبد من العصر اليونانى الرومانى وخصص لعبادة الإله سوبك و«ديونيسيوس» إله الخمر والحب «عند الرومان»

تتعامد الشمس كل عام على قدس الأقداس في هذا المعبد في 21 ديسمبر .

 

5- محمية وادي الحيتان:

 

محمية طبيعية تحتوي على هياكل حيتان وغيرها من الحيوانات والنباتات البحرية.

 

6- متحف كوم أوشيم:

 

أحد أجمل المتاحف السياحية في الفيوم ، الذي يضم مجموعة فريدة من التماثيل الأثرية، ولوحات فنية مميزة فهو من أفضل الأماكن السياحية في الفيوم.

 

7- سواقي الفيوم:

 

تعد من أشهر الأماكن السياحية في الفيوم وبنيت هذه السواقي، لأن طبيعة أراضي الفيوم ما بين منخفضات ومرتفعات فكان من الضروري بناء السواقي لري الأراضي المرتفعة

 

8- محمية وشلالات وادي الريان:

 

تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية، عيون طبيعية ومسطحات مائية واسعة، فهي من أشهر الأماكن السياحية في الفيوم

 

9- حدائق عين السيليين السياحية:

 

تتمتع هذه الحدائق بالهدوء وجمال الطبيعة والمساحات الخضراء، والطاحونة القديمة، كما تضم مجموعة من المطاعم والمقاهي وأسواق المنتجات السياحية.

 

10- هرم سيلا:

 

يختلف في تصميمه عن أهرامات الجيزة وهو مبنى على مرتفع، ويأخذ شكل المدرج ويرجع إلى الأسرة الرابعة 

 

11- مسلة سنوسرت:

 

تتميز بالندرة في التصميم، حيث إن قمتها مستديرة يتوسطها ثقب يرجح أنه كان مثبتا به تمثال.شكلت على سطحها بعض النقوش التي تصور الملك سنوسرت في عدة مناظر، منها: بتاج الجنوب وأخرى بتاج الشمال أمام عدة آلهة تمثل الشمال وأخرى تمثل الجنوب.

 

12- مدينة ماضي الاثرية 

 

مدينة أثرية في جنوب غرب محافظة الفيوم وتضم أطلال معابد بناها أمنمحات الثالث وأمنمحات الرابع من الأسرة الثانية عشر.ثم أضيفت إليه إضافات في العصر الرومانى، حيث وضعت به تماثيل أسود لها رؤوس آدمية، ويعتبر أكبر معبد باقى من الدولة الوسطى في مصر.

 

13-هرم اللاهون:

 

شيّده الملك سنوسرت الثاني من الأسرة الثانية عشر، يبلغ ارتفاعه 48 مترا وطول قاعدته 106 متر، وكان مبنيا فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترًا، عثر بداخله على الصل الذهبي الوحيد، الذي نقل إلى المتحف المصري.

 

14-بيهمو الاثرية :

 

بيهمو بها أطلال قاعدتين من الحجر الجيرى كان فوق كل منهما تمثال ضخم من حجر الكوارتزيت للملك إمنمحات الثالث جالسا على العرش

 

15-مدينة ديمية السباع:

 

ديمية السباع منطقة أثرية بها أطلال مدينة بطلمية، تقع بمحافظة الفيوم. تقع على بعد 3 كم شمال بحيرة قارون وبها آثار معبد صغير من الحجر المربع ولاتزال أسوار حوائط المدينة قائمه من الطوب اللبن كما لايزال معبدها وطرقاتها باقيه وتم اكتشاف تمثالين من الحجر مؤخرا.

 

16-مدينة “أم الأثل” الاثرية :

 

من المدن الرومانية تقع فى الركن الشمالى الشرقي من محافظة الفيوم، مساحتها 120 فدانًا، وازدهرت فى العصر اليونانى الرومانى، وبها معبد للإله سوبك الذى كان يرمز له بالتمساح.

 

17-قصر الصاغة :

 

يقع على بعد 8 كم شمال بحيرة قارون وهو مبنى من الحجر الجيرى والرملى ويحتوى القصر على سبع مقصورات ، وتبلغ مساحته حوالى 180 متراً ، ويقع فى الجنوب منه جبانة من عصر الدولة الوسطى .

 

18-منطقة كيمان فارس ( أرسينوى ) ( شيدت )

 

وهى أصل مدينة الفيوم القديمة وتأسست فى عهد الأسرة الخامسة ، وازدهرت فى عهد الأسرة 12 وأنشأ بها الملك إمنمحات الثالث معبد الإله سوبك وأطلق عليها إسم ( شيدت) ثم سميت ( أرسينوى ) تكريما لزوجته ، وتقع داخل مدينة الفيوم بحى الجامعة وكانت تبلغ مساحتها 220 فدان لهذا تعد أطلالها من أوسع ما عرف من بقايا المدن المصرية ويقع إلى الشمال من المدينة المعبد الرئيسى من عصر الدولة الوسطى ، كما عثر بها على آثار تضم تمثالاً لإمنحات الثالث من الجرانيت الأسود ، وبرديات ، وعملات برونزية ، وتماثيل فخارية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار