اخبار العالم

الأمم المتحدة تفعل المادة التاسعة والتسعين من ميثاقها لاول مره في تاريخها

الأمم المتحدة تفعل المادة التاسعة والتسعين من ميثاقها لاول مره في تاريخها

 

 

متابعة الباحثة:-أمل صبحى حسين

 

الأمم المتحدة تفعل المادة التاسعة والتسعين من ميثاقها لاول مره في تاريخها

 

قام المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان

دوجاريك بالتعليق على رسالة أمين عام المنظمة أنطونيو جوتيريش إلى رئيس مجلس الأمن الدولى اليوم /الأربعاء/ والتى فعل خلال – للمرة الأولى – المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة؛ نظرا لحجم الخسائر فى الأرواح البشرية فى غزة وإسرائيل، فى غضون فترة وجيزة.

ذكر المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة بتوزيع اعلان بان المادة المذكورة تنص على أن “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.

تحدث الأمين العام أنطونيو جوتيريش على موقع X: “فى مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنسانى فى غزة، لابد أن يحث مجلس الأمن على المساعدة فى تجنب وقوع كارثة إنسانية وأناشد إعلان وقف إنسانى لإطلاق النار”.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يقوم فيها أنطونيو جوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من الميثاق، منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة عام 2017.

 قال دوجاريك إن الأمين العام ردا على أسئلة الصحفيين يُفعّل بذلك السلطة التى يمنحها له الميثاق، فيما يمكن أن يُوصف بالخطوة الدستورية الكبرى. وقال إن تلك المادة تعد أقوى أداة يمتلكها الأمين العام فى إطار ميثاق الأمم المتحدة.

اشار جوتيريش أن تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود، وقال إن عددا من الخطابات السابقة أشارت إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، ولكن دون الاستناد إلى هذه المادة.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تقترب من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية فى غزة فى مكان قُتل فيه حوالى 15 ألف شخص، و130 من العاملين بالأمم المتحدة.

وأضاف أن الأمين العام لا يستخدم كلمة “كارثة” باستخفاف، وأعرب عن الأمل فى أن يستمع مجلس الأمن لدعوة الأمين العام.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار