مقالات دينية

الإمام العادل الذي سقاه الطبيب سما

جريدة موطني

الدكروري يكتب عن الإمام العادل الذي سقاه الطبيب سما

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ذكرت المصادر الإسلامية الكثير عن العلماء والفقهاء وكان من بينهم الإمام العادل عون الدين أبي المظفر الشيباني المشهور بابن هبيرة، وقيل أنه كان من صور شجاعته أنه حضر يوما في دار الخلافة، وحضر أرباب الدولة جميعا للصلاة على جنازة الأمير إسماعيل بن المستظهر، فسقطت من السقف أفعى عظيمة المقدار على كتف الوزير، فما بقي أحد من أرباب الدولة وحواشي الخدمة إلا خرج أو قام عن موضعه إلا الوزير، فإنه التفت إلى الأفعى، وهي تسرح على كمه حتى وقعت على الأرض، وبادرها المماليك فقتلوها، ولم يتحرك الوزير من مكانه، ولا تغير في هيئته ولا عباراته، ومن صور الصبر على المصيبة، واحتساب الأجر عند الله والحرص على متابعة مجلس الحديث أن المجلس كان غاصا.

 

بولاة الدين والدنيا والأعيان الأماثل، وابن شافع يقرأ الحديث، إذ بصراخ بشع، وصياح يرتفع من باب الستر وراء ظهر الوزير، واضطرب المجلس وارتاع الحاضرون، والوزير ساكن ساكت، حتى أنهى ابن شافع قراءة الإسناد ومتنه، ثم أشار الوزير إلى الجماعة على رسلكم أي استأذن، ثم قام ودخل إلى الستر ولم يلبث أن خرج، فجلس وتقدم بالقراءة، فدعا له ابن شافع والحاضرون وقالوا قد أزعجنا ذلك الصياح، فإن رأى مولانا أن يعرفنا سببه، فقال الوزير حتى ينتهي المجلس، وعاد ابن شافع إلى القراءة حتى غابت الشمس وقلوب الجماعة متعلقة بمعرفة الحال، فعاودوه فقال كان لي ابن صغير مات حين سمعتم الصياح، ولولا تعين الأمر بالمعروف في الإنكار عليهم ذلك الصياح، لما قمت عن مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

فعجب الحاضرون من صبره، وكما أن من صور عفوه عند المقدرة، أنه قدم رجل ومعه آخر ادعى عليه أنه قتل أخاه، فقال له الوزير أقتلته؟ قال نعم جرى بيني وبينه كلام فقتلته، فقال الخصم سلمه إلينا حتى نقتله فقد أقر بالقتل، فقال عون الدين أطلقوه ولا تقتلوه، قالوا كيف ذلك، وقد قتل أخانا؟ قال فتبيعونيه؟ فاشتراه منهم بستمائة دينار، وسلم الذهب إليهم وذهبوا، وقال للقاتل اقعد عندنا لا تبرح، قال فجلس عندهم، وأعطاه الوزير خمسين دينارا، ويقول ابن الجوزي فسألنا الوزير لقد أحسنت إلى هذا، وعملت معه أمرا عظيما، وبالغت في الإحسان إليه، فقال الوزير منكم أحد يعلم أن عيني اليمنى لا أبصر بها شيئا؟ فقلنا معاذ الله، فقال بلى والله، أتدرون ما سبب ذلك؟ قلنا لا، قال هذا الذي خلصته من القتل جاء إليّ، وأنا في الدور.

 

ومعي كتاب في الفقه أقرأ فيه، ومعه سلة فاكهة، فقال احمل هذه السلة، فقلت له ما هذا شغلي، فاطلب غيري، فشاكَلني ولكمني، فقلع عيني، ومضى، ولم أره بعد ذلك إلى يومي هذا، فذكرت ما صنع بي، فأردت أن أقابل إساءته إلي بالإحسان مع القدرة، وقيل أن الوزير ابن هبيرة قد سُقي السم، وقيل لعل بعض أهل الشر الذين ما راق لهم وجود هذا الرجل العادل في هذا المكان، وكيف كانت سيرته، وأنه ربما نغص عليهم وحرمهم من أشياء بسبب أنه كان لا يبعثر الأموال، ولا يرشي، ولا يرتشي، ولا يعطي من لا يستحق، فمثل هذا الرجل لا يطول به المقام، مثل الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز حكم سنتين، وسُقي السم، فمات مسموما، وكذلك عمر بن عبد العزيز لم يصبر عليه بنو عمه بنو أمية.

 

كيف يفعل هذا العدل ويحرمهم من الأشياء والمزايا، ويبدو أن الوزير كان له من يترصد له، وكان يتأسف على دخوله الوزارة، ويرجو السلامة، والنجاة مما دخل فيه، وأنها ندامة يوم القيامة، وكان يخشى الله، فكان يكثر التأسف على دخوله فيها، ثم صار يسأل الله الشهادة ويتعرض لأسبابها، فحصل له في الثاني عشر من جمادى الأولى سنة خمسمائة وستين من الهجرة، حيث نام ليلة الأحد في عافية، فلما كان وقت السحر قاء أي حصل له قيء فحضر طبيب، فسقاه شيئا، فقيل إنه سمه، سقاه سُما على أنه دواء، وسُقي الطبيب بعده بنحو ستة أشهر سُما أيضا، فكان يقول سُقيت كما سقيت، فمات الطبيب أيضا، وحُملت جنازة ابن هبيرة يوم الأحد إلى جامع القصر، وصُلي عليه.

 

ثم حُمل إلى مدرسته التي أنشأها بباب البصرة، فدُفن بها، وغلقت يومئذ أسواق بغداد ، وخرج جمع لم يري لمخلوق قط، في الأسواق وعلى السطوح، وشاطئ دجلة، وكثر البكاء عليه لما كان يفعله من البر ويظهره من العدل. 

الإمام العادل الذي سقاه الطبيب سما

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار