ادب وثقافة

الاتجاهات النظرية العامة في علم النفس 

الاتجاهات النظرية العامة في علم النفس 

الاتجاهات النظرية العامة في علم النفس 

د. عبدالواحد الجاسم 

الاتجاهات النظرية العامة في علم النفس 

اولا : الاتجاه السلوكي 

وهذا الاتجاه يرى ان سلوك الإنسان تحدده البيئة التي يعيش فيها .

 ومنهج هذا الاتجاه هو البحث العلمي الموضوعي والتجارب العلمية المنضبطة التي تكشف عن تعلم جوانب السلوك من البيئة ، وهذا الإتجاه يمثله (بافلوف، سكينر ، واطسون ) وغيرهم .

 

ثانيا : اتجاه التحليل النفسي .

  اسسه الطبيب النفسي النمساوي فرويد ، هذا الإتجاه الذي يحدد سلوك الشخص هو دوافع لاشعورية وغير منطقية وغرائز بدائية (الغريزة الجنسية والعدوانية عند فرويد) فهذه الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية هي التي تحدد طبيعة سلوك الإنسان .

يمكن أن نتعرف على الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية من أحلام الشخص وتخيلاته وزلات لسانه واخطاءه غير المقصودة ، وكذلك يمكن الكشف عن الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية من خلال طريق علمي يسمى ( التداعي الحر ).

 

**

التداعي الحر : 

 

هو منهج يمكن للطبيب النفسي من معرفة دوافع الفرد اللاشعورية من خلال العودة بالشخص إلى المراحل الأولى من حياته لكي يتعرف على الأسباب الدفينة والقديمة التي تجعل الشخص يتصرف على هذا النحو أو ذاك .

 

علماء التحليل النفسي متفقين على ان سلوك الإنسان هو الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية 

ولكنهم اختلفوا في التفاصيل 

 

( فرويد ) ان الدافع الرئيسي لسلوك الإنسان هو الغريزة الجنسية ، عند كبتها بمرحلة الطفولة ، وتبقى مكبوتة الى ان يكبر الانسان و تعبر عن نفسها من خلال سلوك الإنسان وتصرفاته المختلفة .

 

 عالم النفس( ادلر ) ان تحديد سلوك الإنسان هو الرغبة في التفوق والانتماء ، وفشل الإنسان في تحقيق التفوق والانتماء الذي يحدد سلوك الإنسان .

 

 العالم النفسي (يونج) هناك نوعين من الشعور (شعور جمعي وشعور فردي ) وعلى الإنسان أن يوفق بين الشعورين حتى يكون سوي ، فالتوفيق أو عدم التوفيق بين الشعورين (الجمعي والفردي) يحدد سلوك الإنسان .

 

ثالثا : الاتجاه الجشطالتي

( جشطالت )هي كلمة ألمانية معناها ( الشكل أو الصيغة الكلية) وهذا الإتجاه هو ادراكنا للاشياء يتم بصورة كلية وبعد ذلك يتميز إلى أشياء مختلفة حسب اختصاص اعضاء الجسم والحواس .

 

رابعا : الإتجاه المعرفي يمثله العالم السويسري (جان بياجييه ) هذا الإتجاه هو ان الاراء عن العالم هي التي تحدد تصرفاتننا وسلوكياتنا فإذا عرفت رأي شخص معين عن العالم تعرف وتتوقع تصرفه وسلوكه .

 

خامسا : الإتجاه الإنساني ان الإنسان بطبيعته يفعل الخير وعنده دافع رئيسي للنمو والارتقاء والإبداع ، وهذه الدوافع هي تحدد سلوكه ، وهذا الإتجاه يمثله (أبراهام ماسلو فردريك بيرلز ، كارل روجرز ) وغيرهم .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار