ادب وثقافة

البعد السياسي والأمني والاجتماعي

وزارة الثقافة بالبشر و
البعد السياسي والأمني والاجتماعي
لظاهرة الاتجار في الثقافة

ساهرة رشيد / بغداد
برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار أ. د. أحمد فكاك البدراني وبإشراف وكيل الوزارة السيد قاسم طاهر السوداني، ومتابعة مدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث د. إسماعيل سليمان حسن نظم مركز الدراسات والبحوث ندوته الموسومة: (ظاهرة الاتجار بالبشر البعد السياسي والأمني والاجتماعي) يوم الاربعاء الموافق 2023/7/12 الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة عشتار مقر الوزارة.
حاضر فيها كل من الدكتورة شذى كاظم جلاب من مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية / مستشارية الامن القومي والدكتورة هند احمد عبد العزيز الجبوري من مركز الدراسات والبحوث / وزارة الثقافة والسياحة والآثار.
استهلت الندوة الدكتورة شذى بتعريف اشكال ودوافع جريمة الاتجار بالبشر وأهم التشريعات الدولية والمحلية التي تكافح تلك الجريمة، موضحة صور وأشكال الإتجار بالبشر، على الرغم من وجود التشريعات والمؤسسات التي تكافح هذه الجريمة، مؤكده أن أسباب ودوافع جريمة الإتجار بالبشر تعددت نتيجة التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية الحديثة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة فضلاً عن التوترات والنزاعات المسلحة.
واكدت الدكتورة هند الجبوري سعي المنظمات الدولية والإقليمية في العديد من المحافل إلى عقد المؤتمرات والندوات لوضع الأسس والمعايير للحد من الظاهرة عن طريق إبرام الاتفاقيات لمكافحة الإتجار بالبشر وحث الدول المختلفة على أهمية اقرار التشريعات الداخلية التي تجرم الوقائع المختلفة لصور الإتجار بالبشر.
وشدّدت الجبوري على توصيات مركز الدراسات والبحوث، بضرورة تحسين الوضع الاقتصادي، وتحديد الضحايا، وتوفير الدعم والاستشارة النفسية، وخدمات إعادة التأهيل، مع الاستعانة بالخبرات الإقليمية والدولية في هذا المجال، مؤكدةً على أهمية التوعية والتثقيف في المجتمع.
وقد حضر الندوة المستشار الثقافي الدكتور سعد بشير اسكندر والعديد من الباحثين والشخصيات الثقافية والتربوية والأمنية المهمة.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار