اخبار مصرمحليات

التعامل مع المنظومة الضريبية الشاملة فى مصلحة الضرائب المصرية حققت إيجابيات واضحة وملموسة للمولين والمستثمرين

جريدة موطني

التعامل مع المنظومة الضريبية الشاملة فى مصلحة الضرائب المصرية حققت إيجابيات واضحة وملموسة للمولين والمستثمرين
كتب / درى موسى
لقد بدأت الخطوات التمهيدية الأولى لإنطلاق منظومة الضرائب المميكنة الشاملة فى عام 2018 للقضاء على طوابير تقديم الإقرارات الضريبية الشهرية .
بالنسبة لضريبة القيمة
المضافة والتى كانت كابوسآ لكل الممولين موظفى المصلحة وذلك خلال الأيام الخمس الأخيرة من كل شهر وسط ترقب وتخوف الممولين من عدم القدرة على تقديم الإقرار الشهرى وما يصاحب ذلك من غرامات ومخالفات قانونية أو يقابله ترقب وقلق من ناحية الإدارة الضريبية من عدم القدرة على إستيفاء تقديم الإقرارات من المكلفين فى المواعيد القانونية وتأثيرها على إستلام إقرارات وسداد الضريبة وتوريدها للبنوك وحصر الإقرارات المقدمة والحصيلة الضريبية المستهدفة.
هنا كانت إرادة القيادة السياسية الحكيمة
حيث أعطت الضوء الأخضر لوزارة المالية لإنطلاقها نحو تقديم الإقرارات بشكل آلى على ( سرفيرات ) جديدة لتستوعب تقديم الإقرارات من مكاتب الشركات أو المراجعة أو الأماكن التى خصصتها المصلحة للدعم الفنى لتنطلق عام 2018 شرارة المنظومة المميكنة للأشخاص الإعتباريين اللذين يمكنهم تقديم إقرارات
ضرائب الأرباح التجارية والصناعية على المنظومة من خلال التطبيقات الآلية الحديثة عن بعد ويتزامن معها سداد الإقرارات والإلتزامات عن طريق التحويلات البنكية .
نظرآ للمنظومة الدقيقة والتى وضعها الدكتور محمد معيط وزير المالية وإستمرت المصلحة فى تفعيل إستقبال الإقرارات الضريبية عن طريق المنصة الإلكترونية ليتاح عام 2019 تقديم تلك الإقرارات للأفراد الطبيعيين .
وكان هذا هو التحدى الأكبر وسط مخاوف كبيرة من عدم قدرة المجتمع الضريبى للتعامل مع المنظومة الإلكترونية لإفتقاده الأدوات ومعارف التعامل الآلى غير أن المصريين أثبتوا القدرة على عبور التحديات كما ثبت قبل ذلك فى كافة المواقف السابقة قدرتهم على ذلك .
وتنجح التجربة نجاحآ باهرآ وينجح موسم تقديم الإقرارات لعام 2019 بتقديم كل من الأشخاص الإعتيادية والطبيعية للإقرارات الضريبية( قيمة مضافة ) وضريبة أرباح تجارية وصناعية على المنصة الإلكترونية
ويرجع هذا النجاح للقيادات المتميزة التى وضعها الدكتور محمد معيط وزير المالية لإدارة هذة المنظومة بمصلحة الضرائب العامة .
فالدكتور فايز فتح الله الضباعنى رئيس مصلحة الضرائب العامة قد إزال كافة المعوقات والمشكلات منذ أن تولى المسئولية بالمصلحة
مما أدى إلى رضاء الممولين والمستثمرين
وخاصة أن باب مكتبه وكذا مكاتب مسئولى مراكز الممولين على كافة مستويات الضرائب والقيمة المضافة مفتوحة أمام تلقى أى شكوى للعمل على إزالتها فى حالة أحقية الممول أو المستثمر .
مما أدى إلى مزيد من رضاء العملاء .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار