التعليمشريط الاخبار

التعليم الزراعي داعم رئيسي للأمن الغذائي…١

التعليم الزراعي داعم رئيسي للأمن الغذائي…١

كتب: أشرف جمعة

تحدثنا سابقا عن التعليم الفني، وذكرنا أن من يدرسون به حاصلون على الحد الأدنى من التعليم ولكن التركيز غالبا يكون على الناحية المهارية والفنية.

فنجد ان أي معادله لها طرفان أوأكثر، والمهمة الأكثر صعوبة هي إيجاد شكل من أشكال التوازن يضمن الوصول في النهاية لمنتج جيد وهذا لاينتجه إلا عامل ماهر.

وعند الحديث عن التعليم الزراعي نجد أنه لا يختلف إلا في التفاصيل والغرض من إنشائه هو توفير عماله فنيه مدربه ومؤهله للدخول الى سوق العمل، وتوفير الأمن الغذائي للمجتمعات بشكل آمن.

كذلك توفير العملة الصعبة التي تستخدمها الدولة في إستيراد الإحتياجات الغذائية الأساسية والضرورية، وغالبا مصدر المعلومة تكون في الجانب النظري، كما الجانب العملي وهو الأكبر أو الأكثر استفادة للطالب.

فتجد في الأقسام الزراعية التي تعتمد على الفلاحة في الأرض واستغلال الأدوات الحديثة المتاحة لزياده الإنتاج الرأسي من المساحة المنزرعة ، بمعنى اذا كانت المساحة تنتج عدد كذا أردب للمحصول في مساحة معينه فيقوم باستغلال هذه الأدوات بزياده كمية المحصول الناتج في نفس المساحة.

وبعض الفنيات التي لا يتقنها إلا العامل الفني المدرب، من الزراعة بالشتلات وإستخدام السماد الطبيعي والابتعاد قدر الإمكان عن الكيماويات في التسميد، كذلك إستخدام أساليب المقاومة الحيوية.

والتقليل من المبيدات الكيماوية إلا في الضرورة القصوى وكيفية التعامل مع أي حاله طارئه من حالات ظهور أي إصابة للنبات في مراحله المختلفة، كذلك الإهتمام بتحديد نوبات الري.

بالإضافة إلى كيفيه شراء التقاوي الجيدة من مصادر موثوق بها، تلك التي تساعد على زياده الإنتاج، وهنا قد يتساءل البعض هناك بعض العاملون في الفلاحة، ولم يحصل له على قدر من التعليم ويجيدون التعامل مع الأرض وإنتاجية الفدان في أفضل حالاتها مع جوده عالية يقول لهم نعم ولكن عندما يكون لدينا عامل فني مدرب ومتعلم يستطيع متابعه نشرات الإرشاد الزراعي.

ومتابعه كل ما هو جديد عن النباتات المنزرعة، التي يقوم بزراعتها والبحث عن كيفيه الوصول إلى أقصى إستفادة ممكنه، كذلك التواصل مع مكاتب الارشاد الزراعي حتى يمكن التواصل بسلاسة والوصول لأقصى شكل ممكن من تلك الخدمات المقدمة الفلاح وعندما تواجهه مشكله .

هذا إضافة إلى الخبرات التراكمية التي يكتسبها بجانب المعلومات التي يحصل عليها من التعليم، ومسؤولي الخدمات المعاونة التابع له الأرض المنزرعة هنا و اكثر عند زراعة الأرض بالمحاصيل الحقلية أو محاصيل الخضر أو غيره ونستكمل حوارنا مع حضراتكم في المقال القادم بإذن الله.

التعليم الزراعي داعم رئيسي للأمن الغذائي…١

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار