المقالات

الحرس الرئاسي وترامب

جريدة موطني

الحرس الرئاسي وترامب

لواء دكتور/ سمير فرج
متابعة. عادل شلبى

الحرس الرئاسي وترامب

بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الحالي، دونالد ترامب، أثناء مؤتمره الانتخابي في ولاية بنسلفانيا، ثار الحديث عن جهاز الحرس الرئاسي، أو ما يعرف باسم الخدمة السرية، أو Secret Service، المكلف بحماية ترامب.

يعد هذا الجهاز، أحد أقدم الأجهزة الأمنية، في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تأسس في عام 1865، وكانت مهمته، في البداية، مكافحة تزوير العملة الأمريكية، قبل أن يُكلف، بعدها، بمهمة إضافية، وهي توفير الحماية اللازمة للرؤساء الأمريكيون، ونوابهم وعائلاتهم، وأفراد البعثات الدبلوماسية، والضباط والزوار الأجانب رفيعي المستوى. وطبقاً للمعلومات المتوفرة، يضم الجهاز، حالياً، أكثر من 7000 فرد، وله 150 مكتب داخل أمريكا وخارجها.

ومن أبرز الحوادث في تاريخ الخدمة السرية الأمريكية، هي محاولة اغتيال الرئيس رونالد ريجان عام 1981، وقبلها حادث اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي عام 1963، التي كانت سبباً في مد نطاق مهام الجهاز لتشمل حماية شخصيات أخرى، مثل أرملة الرئيس، وأولاده طوال الحياة، وهو ما ينطبق على كافة الرؤساء السابقين وعائلاتهم في أمريكا. ونتيجة لتوسع سلطاته، فقد تعرض الجهاز إلى هزات عنيفة، من ضمنها فضيحة مالية، استقال على أثرها، حينئذ، مدير الجهاز، مارك سوليفان.

وبعد محاولة اغتيال ترامب، مؤخراً، انهالت الانتقادات على جهاز الحرس الرئاسي أو الخدمة السرية الأمريكية، وقد شملت الانتقادات عدم استطلاع الجهاز للمنطقة التي جرى فيها الاحتفال باحترافية، إذ ترك ذلك المبنى الذي استخدمه منفذ العملية، دون تأمين، كما سمح بوجود فراغ بصري، حول الرئيس الأسبق ترامب، دون تغطيته. وقد أجمع المحللون أن الجهاز لم يبذل الجهد الكافي لتأمين الرئيس الأسبق، وأن العملية تمت بصورة روتينية. مما دفع مديرته كامبرلي شيفل شتل، في حوارها مع شبكة IBC News، لإعلان مسؤوليتها عن فشل الجهاز في منع الهجوم على الرئيس ترامب، أثناء حضوره احتفالية التجمع الانتخابي، والتقدم باستقالتها على أثر ذلك الفشل.​

ويبدو أن تلك الحادثة ستكون سبباً في فرض تطوير كبير على أسلوب عمل الجهاز، ومجالاته، والذي بدأت بوادره من خلال قيام البيت الأبيض، حالياً، ببحث تخصيص اعتماد مالي كبير، لتوفير أحدث المعدات، والأجهزة الحديثة، اللازمة لقيامه بمهامه. ومن المؤكد أن نهضة، وتطوير، ذلك الجهاز، لن تطول لمدة طويلة، في ضوء اقتراب مرور أمريكا، في الفترة القادمة، بمرحلة الانتخابات الرئاسية، التي ستتم في الخامس من نوفمبر القادم.

الحرس الرئاسي وترامب

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار