المقالات

الدكروري يكتب عن أصل البرامكة

الدكروري يكتب عن أصل البرامكة

بقلم / محمــــد الدكـــروري 

الدكروري يكتب عن أصل البرامكة

ذكرت المصادر التاريخية الإسلامية الكثير عن البرامكة والخليفة هارون الرشيد، والبرامكة هى أسرة يعود أصلها إلى مدينة بلخ، وكانوا في الأصل مجوسا ثم دخلوا الإسلام، وهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر برمك، الذي كان سادنا في أحد معابد المجوس ويسمى معبد النوبهار، ومعبد النوبهار هو أحد أشهر المعابد في مدينة بلخ في بلاد فارس، وكان برمك جد البرامكة من كبار سدنة المعبد وتبعه في ذلك بنوه من بعده، وقد أسلم من ذريته من أسلم، وهم من الذين تزعموا الحراك العباسي في خراسان، حيث كان خالد بن برمك من كبار الدعاة إلى الخلافة العباسية في بلاده، وقد اصطفاه الخليفة العباسي أبو العباس السفاح ليكون وزيرا له، وكانت أسرة البرامكة غرة على جبين الدولة العباسية. 

 

لما كان لها من المآثر والفضائل والسخاء الشديد، والأعمال العظيمة في الدولة وخاصة أيام هارون الرشيد، فيحيى بن خالد البرمكي كان مسؤولا عن تربية الرشيد، وزوجته هي مرضعته، وقد حافظ لهارون على ولاية العهد عندما هم موسى الهادي بخلع أخيه الرشيد، وهو الذي قام على أمر وزارة الرشيد حتى فوض له هذا الأخير كل الأمور، وأما ابنه الأول الفضل البرمكي فكان أخا الرشيد في الرضاعة، وهو المسؤول عن تربية الأمين بن هارون الرشيد، واستطاع أن يقضي على فتنة يحيى بن عبد الله في بلاد الديلم، وقد تولي خراسان وغيرها، واتخذ من جندها جيشا كبيرا تعداده خمسين ألف جندي، وجعل ولاءهم له مباشرة، وسماهم العباسية، أما جعفر بن يحيى البرمكي فهو نديم الرشيد وخليله في المجالس. 

 

فقد قضى على العصبية القبلية في الشام سنة مائه وثمانين من الهجره، ثم جعل له الرشيد ولاية خراسان والشام ومصر، وجعله مسؤولا عن تربية ابنه المأمون، وأما موسى، الابن الثالث ليحيى البرمكي، فكان قائدا عسكريا كبيرا، وتولى أمر الشام سنة مائه وسته وثمانين من الهجره، وفي حين أن محمد الابن الرابع لم يكن له ذكر معلوم في التاريخ، ودوره في فترة وزارة البرامكة يحيطه الغموض، وقد استمر البرامكة في وجودهم في مركز صناعة القرار حتى كانت نهايتهم في عهد الخليفة هارون الرشيد الذي قضى عليهم في حدث تاريخي يُسمى نكبة البرامكة، حيث اختلف المؤرخون فيما بينهم في السبب الذي دفع الرشيد إلى التخلص منهم على الرغم من أعمالهم العظيمة. 

 

وقد انتهت النكبة بقتل جعفر بن يحيى وسجن البرامكة عام مائه وسبعة وثمانين من الهجره، وكان سبب ذلك هو أنه كان يحيى بن عبد الله الطالبي الذي خرج إلى بلاد الديلم ودعا لنفسه هناك، وبايعه كثير من الناس، وقويت شوكته، وذلك سنة مائة وسنة وسبعون من الهجرة، فأرسل إليه الرشيد الفضل بن يحيى، واستطاع الفضل أن يستنزل يحيى بالسلام على أمان له عند الرشيد، وذلك من غير أن تراق نقطة دم، وعُدَّ ذلك من أفضل أعمال الفضل، وبعد فترة ظهر من يحيى ما أوجب عند الرشيد نقض الأمان، فأمر بحبسه عند جعفر بن يحيى، وفي ذات ليلة اجتمع يحيى مع جعفر، وما زال به حتى أطلقه جعفر وزوده بالمال اللازم لخروجه من بغداد، فوصل الخبر للرشيد. 

 

وكان ذلك يعد خيانة عظمى عند العباسيين لشدة خوفهم من الطالبيين، فخاف الرشيد من تآمر آل برمك مع الطالبيين من أجل إقصاء العباسيين، فأمر بقتل جعفر وحبس باقي الأسرة. 

الدكروري يكتب عن أصل البرامكة

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار