مقالات دينية

السابقون

جريدة موطني

 

السابقون..

فاطمة عبد العزيز محمد

لاشك في ان القران الكريم حينما نزل على صدر النبي محمد (ص) كان يهدف الى اقامة مجتمع(أسرة) صالح يكون قاعدة لبناء دولة صالحة، حيث تهدف الرسالة الإسلامية إلى بناء انسان صالح، وهذا الإنسان ليس هو الإنسان الغني المترف، الذي يتمتَّع بطيبات الحياة، ويحيا في العيش الرغيد، ويتفنَّن في العلوم الدنيويَّة، ثم هو بعد ذلك جاهل بربه، جاهل بالغاية التي خُلق من أجلها على هذه الأرض، فمِثل هذا الإنسان عند الله سبحانه وتعالى أحطُّ قدرًا من الأنعام، كما قال سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف:179]، وقال سبحانه وتعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ} [محمد:12].

 

ونَفْيُ الله سبحانه وتعالى لسمع هؤلاء وبصرهم وعقولهم، ليس على إطلاقه، بل هم أهل بصر وسمع وعلم، ولكن ذلك كله محصور في أمر الدنيا، كما قال سبحانه وتعالى عنهم: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ . يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم:6-7]، وقال عن عاد وثمود: {وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ} [العنكبوت:38]؛ أي ذوي بصيرة وخِبرة بالحياة الدنيا، فهم أهل بصر بالزراعات والصناعات والبناء وشؤون الحياة والمعاش، كما قال صالح عليه السلام لقومه ثمود: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ . فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ . وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ . فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} [الشعراء:146-150]، فالذين عاشوا خلال جنات وعيون وزروع ونخيل طلعها هضيم ونحتوا الجبال بيوتًا و: {جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} [الفجر:9]، لا شك أنهم كانوا على علم بالحياة وبصرٍ فيها، فإن كل ذلك لا يتأتَّى إلا بعلوم دُنيوية فائقة متقدِّمة.

 

وكذلك أيضًا قال هود عليه السلام لقومه عاد: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ . وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ . وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ . فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ . وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ . وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} [الشعراء:128-135] فالذين بنَوْا بكل سفحٍ مِن سفوح جبالهم بناءً فخمًا كان آية في الجمال والدقة، واتَّخذوا المصانع كأنهم مخلَّدون أبدًا أو ليخلدوا أبدًا، وبطشوا بأعدائهم بغير رحمة، وحازوا الأموال والأولاد، وعاشوا في الجنات والبساتين، لا شك أن هؤلاء كانوا يتمتَّعون بالبصيرة الدنيوية والعلم المادي الذي أهَّلهم لذلك، ولكن كل ذلك لم يُخرجْهم عند الله سبحانه وتعالى من دائرة الإجرام، ولم يرفعهم من مرتبة الحيوانات، كما قال سبحانه وتعالى عنهم: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ} [يونس:13]، بل إن الله سبحانه وتعالى مدح نفسَه على إهلاكهم وإزالتهم من وجه الأرض، حيث يقول سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ . فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام:42-45]، وإهلاك الله سبحانه وتعالى للقُرى الظالمة والدول الجائرة الكافرة قد يكون بالدمار الشامل، وترك ديارهم خرابًا، وأرضهم يَبابًا -خرابًا لا شيء فيها- كما قال سبحانه وتعالى: {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} [الحج:45]؛ أي: بئر مُعطَّلة عن السقي مع امتلائها بالماء، وقصر مَشيد لا يَسكنه أحد.

 

وقد يكون الهلاك بتسليط غيرهم عليهم، من أهل الإيمان تارَة، أو من أمثالهم من أهل الكفر أخرى، كما سلط الله سبحانه وتعالى هذه الأمة الإسلامية على الأمم التي كفَرت به من أهل الكتاب الذين بدَّلوا شرائع الله وانحرفوا عن هَديه سبحانه وتعالى قال سبحانه وتعالى بعد أن أورَث المسلمين أرض اليهود في المدينة -يهود بني قريظة-: {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَؤُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا} [الأحزاب:27]، وقال عن أمثالهم -يهود بني النضير-: {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [الحشر:2]، وبشَّر الله سبحانه وتعالى نبيَّه صلى الله عليه وسلم قبل موته أن أمته سترث الأمم وتملك العالم شرقه وغربه، كما قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي: «إن الله زَوى لي الأرض فرأيتُ مشارقها ومغاربها، وإن مُلكَ أمَّتي سيَبلُغ ما زُوي لي منها». وقرأ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عندما دخل إيوان كسرى بعد فتح فارس قوله سبحانه وتعالى: {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ . وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ . كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ} [الدخان:25-28]، فبَكى رضي الله عنه وبَكى الناس وراءه، وقد يُهلِك الله سبحانه وتعالى الظالِمين بالظالمين، ويؤدِّب المؤمنين بالكافرين، كل ذلك وَفق حكمتِه التامَّة، وعلمه المُحيط.

بالنهاية أن الأمة الصالِحة، والمُجتمع الصالح في ميزان الله سبحانه وتعالى ليسا هي الأمة والدولة التي تعيش في بيوت جميلة، وشوارع واسِعة، وحدائق غناء، وملاعب حديثة، وبل قد يكون هذا كله موجودًا وتكون هذه الأمة ملعونة في ميزان الله سبحانه وتعالى موصوفة بالظلم والطغيان، والكفْر والعِصيان.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار