المقالات

الفرق بين الجنايه ٠٠ الجنحه ٠٠٠٠ المخالفه

جريدة موطني

المستشار عصام شرابى المحامي بالنقص والأداريه العليا
الفرق بين
الجنايه ٠٠ الجنحه ٠٠٠٠ المخالفه
في القانون المصري
قد قسم المشرع المصري الجرائم الي ثلاث أقسام وذلك تبعاً لجسامتهاً وخطورتهاً علي المجتمع وهي الجنايات ٠٠ الجنح ٠٠ المخالفات .

وهو ما يطلق علية فقهاء القانون بالتقسيم الثلاثي للجرائم والذي يحدد الجريمة تبعاً لمدة العقوبة المقررة لها في قانون العقوبات .

الجناية: هى أشد وأقسى أنواع الجرائم ولذلك تصل عقوبتها إلى الإعدام، وقد أقر المشرع المصري عقوبة الجناية على أن تبدأ من ٣ سنوات إلى ١٥ سنة، إلى الأشغال الشاقه مثل القتل الاتجار في المخدرات ٠٠ السلاح ٠ السرقه بالاكره
وتوجد بعض الجنايات تعاقب بالإعدام، ويكون الطعن على الحكام أمام محكمة النقض

الجنحة: يعرفها القانون بأنها عمل إجرامي “أصغر” وعادة يعاقب على الجنح بعقوبات أخف من عقوبات الجنايات، وفى كثير من الأحيان يعاقب على الجنح بغرامات ماليه، وقد تشمل الجنح جرائم مثل: السرقة البسيطة، الاعتداء البسيط، السلوك غير المنضبط (كالإزعاج أو المشاجرات)، التخريب البسيط لممتلكات الغير والقيادة المتهورة، وقد أقر المشرع عقوبة الجنح على أن تبدأ من ٢٤ ساعة وحتى ٣ سنوات.

المخالفة: تعتبر أدنى الجرائم جسامه بالنظر إلى قلة الضرر المترتب عليها، فالغالب منها يكون محالفة لأوامر المشرع ونواهيه فيما يتعلق بتنظيم المرافق العامة، وأداء وظيفتها فى انتظام، ونص القانون على عقوبات بالنسبة لها وهى : الغرامة أو الحجز.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار