اخبار العالم

المجلس النرويجي للتسامح والسلام يدعوا الي وقف الحروب في اليوم العالمي للسلام

جريدة موطنى

المجلس النرويجي للتسامح والسلام يدعوا الي وقف الحروب في اليوم العالمي للسلام

كتب – علاء حمدي 

في ذكري اليوم العالمي للسلام دعا المجلس النرويجي للتسامح والسلام دول العالم بوقف كافة أشكال الحروب. حيث يحتفل العالم يوم 21 سبتمبر من كل عام باليوم العالمى للسلام، وهو اليوم الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا لتعزيز مُثُل السلام. وذلك بموجب قرار أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1981، لتكون مناسبة عالمية مشتركة يتم احتفال جميع شعوب العالم معًا بها ، 

وقد أقيم أول احتفال بيوم السلام العالمي عام 1982، بهدف تكريس وتمجيد أهمية السلام لدى الإنسان، وتعزيز الُمثل والقيم الإنسانية من أجل الدعوة إلى السلام ونشره بين الأمم وتشجيعه، حيث يضم ميثاق الأمم المتحدة بندا لمحاربة النزاعات وحل الصراعات والحروب الدولية والحدّ منها، من خلال طرح الحلول السلمية التي تساعد في نشر الأمن والسلام في العالم كله.

من جانبه أوضح ايهان جاف الأمين العام للمجلس النرويجى للتسامح إن هذا اليوم هو أكثر من مجرد يوم احتفالي وخاصة في السياق العالمى الحالي، حيث يعد أداة قَيّمَة للتعبئة وللعمل وللوساطة من أجل المصالحة الإنسانية. ونقل القيم الإنسانية مثل الإحسان والتعاطف والتضامن واحترام الآخرين والمحافظة على البيئة، وكل هذه القيم تعزز حسن التصرف وتسمح للفرد بالعيش في وئام مع نفسه.

ووجه جاف أهمية الأختمام بهذا اليوم وليس مجرد أحتفالا او شعارات وأوضح المجلس النرويجى للتسامح أهمية ذلك حيث تسعى دول العالم لتحقيق السلام؛ إيمانًا بأهميته البالغة، واستيعابًا لخطورة النزاعات بين الدول؛ لذا فقد سعت الأمم المتحدة لتحقيق السلام العالمي من خلال تكريس يوم خاص له، يتم خلاله عرض ما قامت به شتى الدول في سبيل تحقيقه. 

و أضاف جاف أنه نظرًا للأهمية البالغة للسلام في كل بلاد العالم، سواء للدول التي تعاني من الخلافات والصراعات بين أهلها والتى لايزال العالم يعانى من بعضها، حتى الدول المستقرة منه، دعت الدول للاحتفال بيوم للسلام العالمي لتذكير العالم وتوعيته وتثقيفه بأهمية السلام للدول والشعوب على حد سواء، حيث تقوم الأمم المتحدة بعمل خطابات سنوية في ذلك اليوم، كما تقوم كل دولة خلاله بعرض ما أنجزته في سبيل تلك الغاية النبيلة، التى لها أهمية كبيرة للبشر.

وختاما عبر جاف بأن الاحتفال باليوم العالمي للسلام يتيح لشعوب العالم الاحتفال معًا والتنظيم المشترك لأحداث وأعمال تدعم وتعزز دور السلام في حياة الشعوب والأمم.  

وقال الأمين العام للمجلس النرويجى للتسامح : إيهان جاف نحن بحاجة إلى السلام اليوم أكثر من أي وقت مضى حيث تطلق الحرب والصراع العنان للدمار والفقر والجوع، وتشرد عشرات الملايين من الناس عن ديارهم ، لذلك ندعوا دول العالم الي وقف الحروب و نبذ العنف والكراهية ونشر ثقافة التسامح والسلام.

المجلس النرويجي للتسامح والسلام يدعوا الي وقف الحروب في اليوم العالمي للسلام

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار