اخبار مصر

المرأة والتغير المناخي .

بقلم د. أمال ابراهيم رئيس لجنه المراة في الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

المرأة والتغير المناخي … بقلم د. أمال ابراهيم
رئيس لجنه المراة في الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

متابعة – محمود الهندي

يواجه العالم تاثيرات مناخية تشمل كل بقاع الارض اذ تؤثر عواقب هذا التغير علي البشر في كافة بقاع الارض وتلعب الاسرة دور فعال في دعم تحديات للتغير المناخي وخاصة النساء والفتيات، هم من يتحملون وطأة الصدمات البيئية والاقتصادية والاجتماعية .

لكن نفس النساء والفتيات هن أيضاً من أوائل من تبنوا التقنيات الزراعية الجديدة، وأول المستجيبين عند مواجهة اثار تلك المتغيرات وهن وصناع القرار المهمين في البيت بشأن الطاقة والنفايات. لذلك هم شريك اساسي عند وضع استراتيجة المواجهة من اجل مدن خضراء مستدامة .

ان العمل المناخي لا يعد ناجحاً أو مستداماً إذا لم يشمل الاطفال والنساء فهم يشكلون النسبة الاكبر في تفعيل كافة مبادرات الداعمة للتغير المناخي واثارة. علي العالم .

ان تدريب واعداد المراة يعد من العوامل الاساسية والموثرة بشكل فعال تعليمهن كيفية دمج الحلول الذكية مناخياً في العمل الذي يقمن به هذه الأساليب التي يقودها المجتمع لا تفيد البيئة فحسب، بل تمكّن النساء أيضاً من المساعدة في تحسين نوعية حياتهن والتي تنعكس علي اسرهن لتعزيز التنمية المستدامة … اذا ان برامج التنمية تشمل المناكق الزراعية والصناعية حيث تشكل نسبة كبيرة من المرأة وفي المناطق الاكثر فقرا تشكل الاطفال جزء كبير ايضا ان معركة الوعي البيئي لا تعد ناجحة الا لم يكن للمراة دور الشريك الرئيسي عن طريق دورات تدريبة وبرامج تاهيل الي التحول الي الصناعة الخضراء والاقتصاد الاخضر .

ان تدريب واعداد المراة يعد من العوامل الاساسية والموثرة بشكل فعال تعليمهن كيفية دمج الحلول الذكية مناخياً في العمل الذي يقمن به. هذه الأساليب التي يقودها المجتمع لا تفيد البيئة فحسب، بل تمكّن النساء أيضاً من المساعدة في تحسين نوعية حياتهن والتي تنعكس علي اسرهن لتعزيز التنمية المستدامة … اذا ان برامج التنمية تشمل المناكق الزراعية والصناعية حيث تشكل نسبة كبيرة من المراة وفي المناطق الاكثر فقرا تشكل الاطفال جزء كبير ايضا ان معركة الوعي البيئي لا تعد ناجحة الا لم يكن للمراة دور الشريك الرئيسي عن طريق دورات تدريبة وبرامج تاهيل الي التحول الي الصناعة الخضراء والاقتصاد الاخضر دور مؤسسات المجتمع المدني العمل علي دعم برامج التدريب والوعي المجتمعي بث روح العمل هي روح تحث الناس و تحفزهم على التغيير الجماعي اللازم لمعالجة أزمة المناخ ان العمل علي تغير الثقافة الاستهلاكيه والتخلص من النفايات احدي اهم إستراتيجيات العمل المناخي وتعد الاسرة هي الركيزة الاساسية .

المرأة والتغير المناخي … بقلم د. أمال ابراهيم
رئيس لجنه المراة في الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار