اخبار مصر

المستشار أحمد علوي الجزار: نفتقد الوعي القانوني في تعاملاتنا اليومية

المستشار أحمد علوي الجزار: نفتقد الوعي القانوني في تعاملاتنا اليومية

 

كتب: خالد البسيوني.

المستشار أحمد علوي الجزار: نفتقد الوعي القانوني في تعاملاتنا اليومية

يفتقد الكثير من المواطنين إلى المعلومات القانونية التي ربما يحتاج إليها الفرد في تعاملاته اليومية، ولكن هذا ربما يمكننا تداركه، لكن الأمر يصبح أكثر تعقيدًا عندما يتعلق بالشركات، في الغالب لا يستطيع أحدًا إدارة شركته بمفرده دون اللجوء إلى مستشار قانوني ليساعده في كل الخطوات التي تحتاج إلى تدخل قانوني من أجل المحافظة على مصالح الشركة، وللتعرف أكثر على من يكون “المستشار القانوني” وما أهمية وجوده بالنسبة للشركات، وما هي حدود وظيفته، معنا في هذا المقال معالي المستشار أحمد علوي الجزار، المتخصص في قانون الشركات والاستثمار، ليجيب على كل تساؤلات القراء بخصوص كل الأمور القانونية المتخصصة التي ربما لا يعرفها المواطن العادي.

 

بداية نرحب بك معالي المستشار، ثم دعنا نتطرق إلى صلب الموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه في هذا المقال، ما هي أهمية المستشار القانوني، وهو عدم وجوده يؤثر على الشركة؟

مرحبًا بك وسعيد بهذا الحوار الذي أرجوا أن يكون مفيدًا للسادة القراء، بالتأكيد وجود مستشار قانوني في الشركة أمرًا حتمي، حيث أنه الشخص المنوط به المحافظة على مصالح الشركة وواجباتها من الشق القانوني، وهذا يضمن للشركة عدم الوقوع في أي مخالفة قانونية، قد تؤدي إلى خسائر بالتأكيد لا تريدها الشركة، لذلك فإن أي شركة بدون “مستشار قانوني” هي شركة في ورطة كبيرة تحتاج إلى حلها في أسرع وقت، لأن حجم الكوارث التي تنتظرها أكبر من استيعاب أي شركة مهما كان حجمها.

 

هل كل المحاميين مؤهلين لشغل منصب “مستشار قانوني”، وما هي مهامه داخل المؤسسة؟

رغم كل التقدير لحماس الشباب حديث التخرج ، إلا أن هذا المهنة تحديدًا أقل خبرة لك كمحامي حتى تدخل من بوابتها الرسمية، هي سبع سنوات وربما أكثر، حيث عامل الخبرة مطلوبًا وبشدة لمن يريد أن يشغل وظيفة المستشار القانوني، ومن أهم أدوار المستشار القانوني داخل الشركة.. تسوية النزاعات، وإبرام العقود، كما تؤول إليه مسئولية سن وتهيئة القوانين الداخلية في الشركة والتحقيق في أي تجاوز داخلي بين الموظفين والإدارة، كما أنه من المهام الشديدة الأهمية أيضًا المحافظة على الحقوق الفكرية والعلامه التجارية للشركة.

 

معالي المستشار ربما يكون هذا السؤال خارج موضوع الحوار لكنه يشغل كثيرًا من القراء، ما هي خطوات إنشاء شركة؟

باختصار شديد وبدون الدخول في تفاصيل فهناك ست خطوات لابد من اتباعهم:

١- تحديد عدد الشركاء.

٢- تحديد نشاط الشركة.

٣- تحديد السمه التجارية او اسم الشركة.

٤- تحديد رأس مال الشركة.

٥- عقد التأسيس.

٦- تاسيس الشركة.

بالتأكيد هذا اختصارًا شديد لكن هذه هي الخطوات المبدأية لإنشاء شركة، لكن من الضروري أن تراجع مستشار قانوني قبل البدء في تنفيذ تلك الخطوات، ليكون معك في كل خطوة.

 

في نهاية حديثه أكد المستشار القانوني أحمد علوي الجزار على أهمية أن يكون لدى المواطن وعي قانوني، يجعله لا يخطوا خطوات ربما يكون فيها تعدي على القانون، أو ربما تضر بمصلحته أو مصلحة شركته، لذلك فمن الضروري أن يكون لديك محامي تستشيره في كل ما يخص أمورك القانونية، وبالتأكيد هذا أمر بالغ الأهمية أيضًا بالنسبة للشركات، حيث استنادك على أساس قانوني قوي هو بمثابة انتصار مؤكد لك. 

المستشار أحمد علوي الجزار: نفتقد الوعي القانوني في تعاملاتنا اليومية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار