اخبار مصر

المستشار عصام شرابي المحامي بالنقص والأداريه.

جريدة موطني

المستشار عصام شرابي المحامي بالنقص والأداريه.

شرح مفسر عن رد الاعتبار عن المستشار

محمود الهواري نقيب محامين الفيوم سابقا

رد الاعتبار

ثار فى الاونه الاخيره حديث خاصا برد الاعتبار لمن حكم عليه فى جنايه او جنحه ورايت انشر مادار بينى وبين الزملاء بهذا الخصوص حتى تعم الفائده
منح القانون المحكوم عليهم في جناية أو جنحة حق رد الاعتبار بعد مدة محددة من تنفيذ العقوبة أو العفو عنها أو سقوطها، متى تحققت فيهم بعض الشروط والإجراءات، وهو ما تستعرضه “الشروق” في ظل ما يثار بين الرأي العام وفي مواقع التواصل الاجتماعي حاليا.
يأتي الهدف الأساسي من رد الاعتبار، عودة المحكوم عليه إلى الاندماج مجتمعيًا من خلال تمعته بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية وإزالة الآثار الجنائية التي ترتبت على الحكم، وذلك بعد تقديم ما يدل على حسن سيره وسلوكه وما يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه.

وينقسم رد الاعتبار إلى قضائي وقانوني، الأول يتطلب إجراءات وشروط معينة وصولا لصدور حكم قضائي، وذلك بناء على طلب من المحكوم عليه يقدم إلى النيابة العامة بعد فترة محددة،
أما الثاني فيحدث من تلقاء نفسه بمضي فترة أكبر وبشروط أيضا.

وسمح قانون الإجراءات الجنائية -في الباب التاسع- على جواز رد الاعتبار بشكل قضائي، حيث نصت المادة 536 على جواز رد الاعتبار إلى كل محكوم عليه في جناية أو جنحة، ويصدر الحكم بذلك من محكمة الجنايات التابع لها محل إقامة المحكوم عليه، وذلك بناء على طلبه.

• شروط رد الاعتبار

حدد القانون 3 شروط أساسية لرد الاعتبار، هي:

– أن تكون العقوبة قد نفذت تنفيذاً كاملاً، أو صدر عنها عفو أو سقطت بمضي المدة.

– أن يكون قد انقضى من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو عنها مدة 6 سنوات إذا كانت عقوبة جناية، أو 3 سنوات إذا كانت عقوبة جنحة (وتتضاعف هذه المدد في حالتي حكم العودة للجريمة وسقوط العقوبة بمضي المدة).

– أن يوفي المحكوم عليه كل ما حكم به عليه من غرامة أو رد أو تعويض أو مصاريف. وللمحكمة أن تتجاوز عن هذا إذا أثبت المحكوم عليه أنه ليس بحال يستطيع معها الوفاء.

• إجراءات رد الاعتبار

يقدم طلب رد الاعتبار بعريضة إلى النيابة العامة، ويجب أن يشتمل على البيانات اللازمة لتعيين شخصية الطالب، وأن يبين فيها تاريخ الحكم الصادر عليه والأماكن التي أقام فيها من ذلك الحين.

تجري النيابة العامة تحقيقاً بشأن الطلب للاستيثاق من تاريخ إقامة الطالب في كل مكان نزله من وقت الحكم عليه ومدة تلك الإقامة، وللوقوف على سلوكه ووسائل ارتزاقه، وبوجه عام تتقصى كل ما تراه لازماً من المعلومات وتضم التحقيق إلى الطلب.

ترفع النيابة الطلب للمحكمة في الثلاثة الأشهر التالية لتقديمه بتقرير يدون فيه رأيها. وتبين الأسباب التي بني عليها، ويرفق بالطلب صورة الحكم الصادر على الطالب، وشهادة بسوابقه، وتقرير عن سلوكه أثناء وجوده في السجن.

تنظر المحكمة الطلب وتفصل فيه في غرفة المشورة. ويجوز لها سماع أقوال النيابة العامة والطالب، كما يجوز لها استيفاء كل ما تراه لازماً من المعلومات. ويكون إعلان الطالب بالحضور قبل الجلسة بثمانية أيام على الأقل.

ولا يقبل الطعن في الحكم إلا بطريق النقض لخطأ في تطبيق القانون أو في تأويله، وتتبع في الطعن الأوضاع والمواعيد المقررة للطعن بطريق النقض في الأحكام.

تحكم المحكمة برد الاعتبار إذا رأت أن سلوك الطالب منذ صدور الحكم عليه يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه.

• ماذا يترتب على رد الاعتبار؟

ترسل النيابة العامة صورة من حكم رد الاعتبار إلى المحكمة التي صدر منها الحكم بالعقوبة للتأشير به على هامشه، وتأمر بأن يؤشر به في قلم السوابق.

ويترتب على رد الاعتبار محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجنائية.

• متى يجوز إلغاء حكم رد الاعتبار؟

يجوز إلغاء الحكم الصادر برد الاعتبار إذا ظهر أن المحكوم عليه صدرت ضده أحكام أخرى لم تكن المحكمة علمت بها، أو إذا حكم عليه بعد رد الاعتبار في جريمة وقعت قبله.

ويصدر الحكم في هذه الحالة من المحكمة التي حكمت برد الاعتبار بناء على طلب النيابة العامة.

• رد الاعتبار القانوني

يرد الاعتبار بحكم القانون إلى المحكوم عليه في جناية بعد 12 سنة من تنفيذ العقوبة أو العفو عنها أو سقوطها بمضي المدة، إذا لم يصدر ضده حكم بعقوبة في جناية أو جنحة أخرى.

أما في الجنحة فيرد الاعتبار بعد 6 سنوات، إلا إذا كان الحكم قد اعتبر المحكوم عليه عائداً أو كانت العقوبة قد سقطت بمضي المدة، فتكون المدة 12 سنة.

وإذا كان المحكوم عليه قد صدرت ضده عدة أحكام، فلا يرد اعتباره إليه بحكم القانون، إلا إذا تحققت بالنسبة لكل منها الشروط المنصوص عليها في المادة السابقة. على أن يراعى في حساب المدة إسنادها إلى أحدث الأحكام.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار