شريط الاخبار

المنظمة تدعو لسد الثغرات في القوانين و الاتفاقيات الدولية

جريدة موطني

المنظمة تدعو لسد الثغرات في القوانين و الاتفاقيات الدولية

د.يسري الكاشف
متابعة على فهمي

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدعوا إلى سد الثغرات فى القوانين والإتفاقيات الدولية لتمكين مجتمعات التراث من التعافى إطار منتدى منظمات المجتمع المدني Civil20 لمجموعة العشرين G20 , شاركت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا الاثنين 17 نيسان / أبريل 2023 في ورشة العمل “التعافِ الحضاري: الحلقة المفقودة في العمل المناخي و العدالة الاجتماعية لمواقع التراث و المجتمعات”.
و ضمت الورشة مجموعة متنوعة من الخبراء و النشطاء و الشباب و ممثلي مجتمعات السكان الأصليين و التراث ، بغرض مناقشة التحديات التي تواجهها مواقع التراث و المجتمعات المهددة بتغير المناخ و الإجراءات و التوصيات المتعلقة بالسياسات لقمة Civil20 المخطط لها في الهند في 30 تموز / يوليو 2023.
مثل المنظمة أمينها العام م. عمر المسالمة , و أشار أن اتفاقيات الأمم المتحدة و قوانين الملكية الفكرية العالمية (الويبو) قد ساهمت بتأطير الجهود الدولية لحماية التراث , إلا أنها لا تعترف بحقوق ملكية الشعوب الأصلية لتراثها المادي و غير المادي بما يُقنن عرضها و نسخها و استغلالها تجارياً . كما أن تهديدات التغيرات المناخية و الطبيعية على مواقع التراث و مجتمعاتها تتجاوز نطاق اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.
لذلك ، من الضروري التأكيد على تعزيز قدرة و مرونة المجتمعات التراثية باستخدام نهج قائم على الاعتراف بالحقوق الحضارية و العدالة المناخية ، لضمان أن جميع مواقع التراث و الأفراد و المجتمعات الأصلية يمكن أن تتعافى بشكل منصف من الصدمات و الضغوط التي تتعرض لها.
و توصي المنظمة بالتركيز على الأفكار المبتكرة لسد الثغرات في القوانين الدولية و آليات التمويل و الإجراءات القانونية ؛ لتحقيق العدالة المناخية و الاجتماعية لحَمَلة الحضارة و مجتمعات التراث.

المنظمة تدعو لسد الثغرات في القوانين و الاتفاقيات الدولية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار