محافظات

النشاط الصيفي 

جريدة موطني

النشاط الصيفي 

بقلم النشاط الصيفي 

عبادى عبدالباقى قناوى 

 

النشاط الصيفي من الأهمية بمكانة. 

الموضوع يهم الجميع

 لا نترك أبنائنا 

 لمواقع التواصل الإجتماعي والتلفاز والشارع. 

من هنا تأتي 

أهمية دور النشاط الصيفي في نمو شخصية أبنائنا 

فكل ما يمر به الطفل يوثر كثيرا في بناء شخصيته أما الأنشطة الصيفية إذا ما شارك الطفل بالنشاط المناسب له و عن أقتناع منه فإنها تؤثر بالسلبية في بناء شخصيتة و تفكيره .

أهم مميزات الأنشطة الصيفية في المدرسة لأبنائنا 

المكان مضمون و آمن للأبناء ويساعد علي إكتشاف مهارات الطفل المختلفة منذ الصغر و ملأ وقت فراغه بما يفيده و أيضا تنمى لديه روح التعاون و المشاركة و الأنشطة البدنية تساعده في أتباع نظام عذائي صحيح و ذلك يزيد من محبة و مكانة المدرسة في نفوس الطلاب.

الأنشطة الصيفية

  مجموعة من الأنشطة الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الاجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية احتياجاتهم و رعايتهم . 

الأنشطةالمدرسيةالصيفية وأهميتها للطلاب

من أدوار المدرسة دورها التعليمي عليها أن تجد ميول الطالب الأساسية و تبحث بداخل كل طالب عما هو يبرع فيه فلكل طالب هواية أو نشاط يحبه عن البقية . ففي الأنشطة الصيفية يتاح لطالب إختيار ما يريد تعلمه مما يسمح بإنطلاق أفكاره و آراءه بدون قيود .

الأنشطة الصيفية

هو مجموعة من الأنشطة الدينية و التربوية و الثقافية و الإجتماعية الهادفة و المتنوعة يتم تنفيذها خلال الأجازة الصيفية لإستثمار أوقات فراغ الأبناء و تلبية أحتياجاتهم و رعايتهم .

فعلي مسئولي الأنشطة و ضع خطة و جداول مناسبة لحصص الأنشطة المختلفة و التي تقسم إلي :-

١- أنشطة بدنية 

٢- أنشطة علمية 

٣- أنشطة فنية 

أولاً:-

الأنشطة البدنية:-

 و هى التى تحتوي على الألعاب الرياضية الفردية و الجماعية .

 و التي يعشقها الأولاد كثيرا خصوصا الطفل كثير الحركة فهي تناسبه تماما .

 و الإتفاق مع مدربين رياضات بدنية مختلفة حسب المتاح من التجهيزات المدرسية من ملاعب و حمامات سباحة و أدوات رياضية يتم الإعلان عنها مسبقا في نهاية الفصل الدراسي السابق و يسجل أسماء المشتركين و هواياتهم ثم تقسيمهم إلي مجموعات .

ثانيا :-

الأنشطة العلمية :-

و أهمها

١- المكتبة الصيفية و التي يجب إثرائها بكل ما هو جديد و مفيد للطلاب و البحث عن تنوع محتواها و المشاركة في المسابقات الثقافية بالقراءة و التأليف .

 

ثم تاتي 

٢-معامل العلوم والفيزياء وأيضا يجب تأهيلها للعمل في الصيف مع المعلم المختص لمن يحب الخوض في هذا المجال و أكتشافه بشكل أكبر .

٣- هناك مجالات الحاسوب المتعددة من سوفت وير أو هاردوير تتيح وزارة التعليم مع وزارة الإتصالات عدة دورات تدريبية تتبع كبري شركات السوفت وير يجب الإعلان عنها لأكبر قدر من الطلاب و زويهم لزيادة المشاركة و زيادة النفع .

ثالثا:-

الأنشطة الفنية :-

 ١- الرسم بكافة انواعه 

٢-العزف علي الآلات الموسيقية المختلفة  

٣-فنون النحت علي الجبس و النحاس أو تشكيل الطين و هناك أيضا النشاط الإقاعي كلها فنون إبداعية تحتاج إلي الموهبة مع الممارسة المستمرة و تعلم كل ما هو جديد .

ربما تحتاج هذه الانشطة إلي الكثير من الأدوات و الآلات الخاصة و لكن غالبية الأطفال يحبون المشاركة فى مثل هذه الأنشطة ، حتي أنه يمكن للطالب الإشتراك في احداها إلي جانب نشاط آخر .

والله المستعان 

النشاط الصيفي 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار