التعليم

في عيد العلم الرابع عشر جامعة المنصورة تكرم 75 من العلماء

جريدة موطني

في عيد العلم الرابع عشر جامعة المنصورة تكرم 75 من العلماء الباحثين الفائزين بجوائز الدولة، و جوائز الجامعة
كتب #سميرالدسوقي
الثلاثاء 25 يوليو 2023 م
كرمت جامعة المنصورة اليوم ، خلال احتفالية عيد العلم الرابع عشر 75 من العلماء والباحثين الفائزين بجوائز الدولة، و جوائز الجامعة عن عام 2023 والعلماء الأكثر تأثيرًا فى قائمة استانفورد، الهيئات والأفراد، الحاصلين على دكتوراه ( DSC ) العلوم، أعلى تمويل لمشروع بحثى، أعلى العلماء تأثير فى قائمة Clarivate العالمية، جائزة روبرت لين كارول العالمية، أفضل مكتب لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا على مستوى الجامعات المصرية ، حصول مجلة المنصورة للعلوم الأساسية والتطبيقية EGBAS على تصنيف Q3 ، أفضل الجامعات الحكومية فى مؤشر براءات الاختراع، كما تم تكريم العلماء والباحثين الفائزين بجائزة أفضل بحث علمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة، مؤشر براءات الاختراع، جائزة جامعة الشارقة لأطروحات الدكتوراه فى العلوم الادارية فى الوطن العربى، مبادرة شباب من أجل التنمية..

بحضور كلا من أ.د/ شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة أ.د/ السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى الأسبق، أ.د/ رئيس جامعة المنصورة، أ.د/ السيد عبد الخالق – وزير التعليم العالى الأسبق، أ.د/ محمد القناوي – رئيس جامعة المنصورة الأسبق، أ.د/ اشرف عبد الباسط – رئيس جامعة المنصورة السابق، والسادة رؤساء الجامعات الأهلية والخاصة ، أ.د/ معوض الخولي- رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وأ.د/ السعيد عبد الهادي – رئيس جامعة حورس، و الأستاذ الدكتور أشرف طارق حافظ، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، و الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
، والأستاذ محمد عبد اللطيف أمين عام الجامعة نواب رئيس الجامعة السابقين ، السادة العمداء، الأمناء الجامعة المساعدين، مديرى المراكز الطبية ، أعضاء مجلس النواب من أستاذة الجامعة، السادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

وأكد أ.د/ شريف يوسف خاطر أن احتفالية عيد العلم الرابع عشر لجامعة المنصورة تهدف لتكريم رموز جامعة المنصورة والذين سطروا أسماءهم فى سجل تاريخ جامعة المنصورة بالعلم والبحث العلمى.

وأضاف خاطر، أن الاحتفال بعيد العلم هو تكريم للنبوغ، والتفوق، والاجتهاد في خدمة الوطن، وتعبير عن إيماننا بدور العلم والتعليم والبحث العلمي في بناء مجتمع المعرفة الذي نسعي إليه.

كما عبر عن تطلعه لعلماء جامعة المنصورة ليسهموا بعلمهم وأبحاثهم في المجالات العديدة ذات الأولوية ، فهم عماد النهضة العلمية والتعليمية التي نتطلع إليها ونحن علي ثقة في قدرتهم عي مواصلة العطاء من أجل مصر وأبنائها مؤمنين برسالتهم النبيلة متحملين الأمانة والمسئولية بصدق باذلين من جهدهم وعلمهم من أجل مجتمعهم ووطنهم.

وأشار الدكتور أشرف طارق حافظ، إلى تطور البحث العلمى فى السنوات الأخيرة نتيجة اهتمام إدارة الجامعة وقطاع الدراسات العليا والبحوث بتطوير البحث العلمي من خلال المزج بين خبرة شيوخ العلماء وهمة شباب الباحثين ، وطالب بتكثيف النشر الدولي في المجالات ذات الاهتمام العالمي للارتقاء بتصنيف الجامعة، كما أكد عل سعى الجامعة لتوفير بيئة مناسبة تستطيع مساعدة الباحثين على إنتاج المزيد البحوث التى يتم نشرها دوليا فى مجلات عالمية.

معدلات النشر الدولى

كما أشاد بمعدلات النشر الدولى فى العديد من التخصصات جعلت الجامعة فى مقدمة الجامعات فى التصنيفات الدولية.
واستعرض الدكتور عمرو عوض منسق عام البحوث حصاد قطاع البحوث حيث حققت الجامعة قفزة كبيرة في عدد الأبحاث وصولاً إلى نشر ٤٠٠٠ بحث دولي لعام ٢٠٢٢ بنسبة تطور بنسبة ٢٢٠ ٪؜ عن عام ٢٠١٨.
كما تطور نشر الأبحاث Q1 بنسبة ٣٢٠ من عام ٢٠١٨ حتي الآن بنشر ٢٠٨٧ بحث

دعم البحث العلمي

كما وصل دعم البحث العلمي إلى ٥٥ مليون جنيه لعام ٢٠٢٢-٢٠٢٣ و حوافز نشر لأعضاء هيئة التدريس ٢٠ مليون جنيه كما وصل دعم المعامل البحثية إلى ٢٧.٨ مليون جنيه.

كما أدرجت مجلة جامعة المنصورة في قاعدة بيانات سكوبس وتم إدراج جامعة المنصورة كعضو متعاون في مفاعل سيرن، كما حققت الجامعة أعلي معدل نشر لكل عضو هيئة التدريس عن باقي الجامعات المصرية.

تصنيف جامعة المنصورة

وعرضت الدكتورة منى الهلالى مدير مكتب التصنيف بجامعة المنصورة تطور تصنيف الجامعة بالتصنيفات العالمية ومن أهمها تصنيف شنغهاى في عام 2022 نحجت جامعة المنصورة أن تكون في الفئة من 600-700 علي مستوي العالم كانت وتقدم ترتيب الجامعة دوليا ومحليا 200 مركز فى آخر 3 سنوات الأخيرة.

وطبقًا لتصنيف يو اس نيوز لعام 2023نجحت جامعة المنصورة أن تكون ضمن أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم وتكون في المرتبة 447 دوليا والمرتبة التانية علي المستوي المحلي وتقدمت الجامعة 186 مركز دولي مقارنة بعام 2020، طبقا لتصنيف THE IMPACT لعام 2023 نجحت جامعة المنصورة في التقدم 100 مركزًا دوليا لتكون من أحسن 301 الي 400 جامعة علي مستوي العالم.

تصنيف سيماجو الأسباني سيماجو 2023 تقدمت جامعة المنصوره ٤٢ مركزًا لتصبح في المرتبة ٦٠٦ علي المستوي الدولي مقارنه بعام2022.

وفى تصنيف QS تصنيف الانجليزي تقدمت جامعة المنصورة في هذا التصنيف 200 مركزًا دوليًا عام 2023 لتكون في الفئة 1001-1200 مقارنة بعام 2022 و ظهور جامعة المنصورة لأول مرة في مجال العلوم الاجتماعية في المرتبة من ٣٠١ الي ٤٠٠ عالميا والمرتبة الأولي محليا وذلك طبقا لتصنيف التايمز البريطاني للتخصصات الأكاديمية لعام ٢٠٢٣.

إحصائيات المشاريع البحثية

وقدم الدكتور أحمد فكري مدير مكتب المنح والدعم الدولي عرضًا عن إحصائيات المشاريع البحثية في الفترة بين 2019 إلى 2023حيث استعرض توزيع عدد المشروعات الممولة من جهات خارج الجامعة وحجم التمويل في الكليات المختلفة مابين الفترة من 2019 إلى 2023 بالإضافة الي إجمالي نسبة المشاركة للمشاريع الممولة من الخارج ومبالغ التمويل بالكليات المختلفة مع تنوع مصادر التمويل الخارجية .

كما تطرق في العرض إلى نسبة مشاركة الكليات المختلفة بمشروعات بحثية في صندوق البحوث بجامعة المنصورة وحجم التمويل علي مدار آخر خمس سنوات.

و أشار إلى أهمية تفعيل دور المعامل المعتمدة والتي تعتبر معامل ذات كفاءة وتقنية عالية المستوى طبقاً لشروط المنظمة الدولية للاعتماد التابعة لمشروع تأهيل المعامل للاعتماد الدولي.

وقدمت نشوى عبد الوهاب مدير عام إدارة البحوث عرضا عن خدمات إدارة البحوث من إدارة والنشر المشروعات والجوائز وإنجازات إدارة خلال السنوات الأخيرة وما تحقق من إنجازات فى تطوير البحث العلمى.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار