شريط الاخبار

انواع الشخصية الانسانيه 

انواع الشخصية الانسانيه 

انواع الشخصية الانسانيه 

 

د.عبدالواحد الجاسم 

 

تنقسم الشخصية الإنسانية إلى نوعين رئيسيين : 

1_ شخصية إيجابية .

2_ وشخصية سلبية .

 

الشخصية الإيجابية 

الشخصية الإيجابية : هي الشخصية التي يمتلك صاحبها صفات محبوبة ونافعة ، تجعله سعيد ومرتاح أكثر من غيره ،

 

 انواع الشخصية الايجابيه 

 

اولا : الشخصية الحنونة ، يتصف بكونه قادر على تفهم مشاكل الناس العاطفية ومحاولة حلها، ويحاول دائما أن مايجرح مشاعر الناس ، ومشاركة الحزينين أحزانهم بكل صدق . 

 

ثانيا : الشخصية اللمفاوية ، وهي شخصية تتصف بنظام وموضوعية ، والحكمة والتأني في إتخاذ قراراته ، هاديء يحلل الامور بعقلانية وتروي .

 

ثالثا : الشخصية الشغوفة ، وهي شخصية تجمع بين الانفعاليّة والحيويّة ، تهتم بتحقيق رغباتها، والوصول إلى النّجاح على الصعيد الاجتماعيّ ، وترتبط الشخصيّة الشغوفة بأشهرِ الشخصيّات التاريخيّة ذات الأثر الكبير ، فهم يُحبّون السلطة والقيادة، ويملكون إرادةً قويّةً قد تُفسّر أحياناً بأنّها قسوة .

 

انواع الشخصية السلبية 

 

الشخصية السلبية : هي شخصية تحمل صفات غير جيده تجعل الناس تبتعد عنها .

 

اولا : الشخصية العصبية ، وصاحب الشخصية منفعل وعصبي لأتفه الأسباب ، عنده طاقة سلبية عالية ، غير مستقر بحياته العاطفية ، يحب بسرعة ويكره بسرعة ، ويحب يكون محط إهتمام للناس المحيطه به .

 

ثانيا : الشخصية التجنبية ، لايحب النقد و يتجنب الاختلاط بالناس ، قليل الاصدقاء جدا ويشعر انه اقل مكانه بالمجتمع من الاخرين .

 

ثالثا : الشخصية الاعتمادية ، يعتمد على الآخرين في أداء أعماله ، فإذا خسر صديقه ، يبحث عن اخر حتى يعتمد عليه ، لانه لايستطيع التصرف بمفرده .

 

رابعا : الشخصية الوسواسية ، يهتم بالنظافة والتفاصيل الاخرى بصورة مبالغ فيها ، وعنده ضمير حي وفعال .

 

خامسا : الشخصية الشكاكة ، عديم الثقة بالاشخاص وإن كانوا أقرب النّاس إليه ، فهو شخصيّة دائمة الشكّ دون سبب مقنع ، ويبني قراراته على أدلة ضعيفة أو وهميّة ، ويعاني بعلاقاته مع الآخرين ، فيأخذ أغلب العبارات على محمل الجدّ ، ويقرأ فيها تهديدات لا أساسَ لها ، فيدفعه ذلك للرّد بقسوة وخصوصاً على من يهاجمه قاصداً الانتقام .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار