شريط الاخبار

باحثون يكتشفون تغييرات قد تسمح لفيروس إلتهاب الكبد Eبخداع جهاز المناعة

باحثون يكتشفون تغييرات قد تسمح لفيروس إلتهاب الكبد Eبخداع جهاز المناعة.

كتبت /هناء محمود

من أحدث ما نشر فى علم المناعة دراسة تكشف : أنه يصاب أكثر من 3 ملايين شخص ب”فيروس التهاب الكبد E” كل عام، و حتى الآن ، لا يوجد علاج فعال متاح. قام فريق دولي بالتحقيق في العوامل المهمة للفيروس في سياق دورة تكاثره وكيفية إدارته للحفاظ على العدوى.

قام الباحثون بتحليل الطفرات المختلفة للفيروس ووجدوا تغييرات قد تسمح للفيروس بخداع جهاز المناعة.

أعلن فريق قسم علم الفيروسات الجزيئية والطبية في Ruhr-Universität Bochum بقيادة الدكتور، توني لويس مايستر، والدكتور، دانيال تود، والبروفيسور، إيك شتاينمان، عن نتائجهم في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في 15 أغسطس 2022.
مزايا وعيوب الطفرات
تعتبر الأجسام المضادة آلية دفاعية مهمة ضد العدوى الفيروسية في أجسامنا، ترتبط بشكل خاص بالبروتينات السطحية للفيروسات لتجعلها غير ضارة، لكن الفيروسات طورت استراتيجيات لتجنب هذا التحييد أثناء الإصابة بفيروس التهاب الكبد E ، غالبًا ما تؤدي الطفرات العشوائية إلى ظهور متغيرات فيروسية يمكن أن تتعايش داخل الشخص المصاب، ويمكن للعامل المضاد للفيروسات Ribavirin ، الذي يتلقاه العديد من المرضى المصابين بالعدوى المزمنة ، أن يزيد من تكوين مثل هذه المتغيرات.

ألقى فريق البحث نظرة فاحصة على ثمانية أنواع مختلفة من بروتين “القفيصة” من عينات مرضى مصابين بالعدوى المزمنة عولجوا ب “الريبافيرين” في المختبر.
وأراد الفريق أن يعرف: هل تجلب التغييرات الجينية مزايا أو تضر بالفيروس؟ هل تؤثر على قدرة الفيروس على التكاثر أم على إصابته؟
تقول توني لويز مايستر: “في حين أن سبعة من الطفرات التي تم فحصها تصرفت تمامًا مثل: فيروس النوع البري ، وجدنا إختلافات في طفرة واحدة”. تؤثر هذه الطفرة على بروتين القفيصة الضروري لتعبئة الجزيئات الفيروسية .

يقول دانيال تود: “يتم تجميع الفيروسات مع هذه الطفرة بشكل غير صحيح ، وربما تكون أصغر من الفيروس البري ، ولا يتراكم بروتين القفيصة في الخلية”.
هذه الجسيمات ليست معدية ، ولكن يتم التعرف عليها بشكل صحيح وربطها بالأجسام المضادة لجهاز المناعة.
ويضيف إيك شتاينمان: “قد يكون هذا مفيدًا للفيروس، فمن المحتمل أن تلتقط هذه الجسيمات المعيبة الأجسام المضادة ، وبالتالي لم يعد هناك ما يكفي لتحييد جزيئات الفيروس المعدية المجمعة بشكل صحيح”.

التهاب الكبد هـ
فيروس التهاب الكبد E (HEV) هو السبب الرئيسي لالتهاب الكبد الفيروسي الحاد. يموت حوالي 70000 شخص من المرض كل عام. بعد أول تفشى للوباء موثق في الفترة من 1955 إلى 1956 ، مر أكثر من 50 عامًا قبل أن يلقي الباحثون نظرة فاحصة على هذه القضية.

عادة ما تلتئم الإلتهابات الحادة من تلقاء نفسها في الأفراد الذين يعانون من جهاز مناعي سليم، في المرضى الذين يعانون من ضعف أو ضعف في جهاز المناعة ، مثل متلقي زرع الأعضاء أو المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، يمكن أن يصبح HEV مزمنًا. كما تشكل HEV تهديدًا خاصًا للنساء الحوامل.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار