اخبار مصر

بحث جديد: الإلتهاب يدفع إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي

بحث جديد: الإلتهاب يدفع إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي

هناء محمود

أشار بحث جديد فى علم النفس إلى أن الإلتهاب يدفع إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي، والإلتهاب هو إستجابة الجسم للإصابة والعدوى ، لكنه أيضًا عامل يمكن أن يدفع الناس إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي ، وفقًا لبحث جديد أجراه باحث في مجال الإتصالات بجامعة بوفالو.

عبر ثلاث دراسات شملت أكثر من 1800 مشارك ، تشير النتائج – المنشورة في مجلة Brain ، Behavior and Immunity – إلى أن زيادة مستويات بروتين C التفاعلي (CRP) ، الذي يصنعه الكبد إستجابة ً للإلتهاب في الجسم ، يمكن أن يعزز التواصل الإجتماعي.
إستخدام الوسائط بين البالغين في منتصف العمر وطلاب الجامعات.
“يبدو أن الإلتهاب لا يزيد فقط من إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي ، ولكن نتائجنا تظهر دليلًا ثأوليًا على أنه مرتبط أيضًا باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي للتفاعل على وجه التحديد مع المستخدمين الآخرين ، مثل الرسائل المباشرة والنشر على صفحات الأشخاص، ومن المثير للإهتمام أن الإلتهاب لم يقود الناس إلى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي لأغراض أخرى – على سبيل المثال ، أغراض ترفيهية مثل مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة ، “كما يقول ديفيد لي ، دكتوراه ، أستاذ مساعد في الاتصالات في كلية الفنون والعلوم بجامعة بافالو ، والمؤلف الأول للدراسة:
“على حد علمنا ، هذا هو أول دليل يظهر دور الجهاز المناعي كسابق محتمل لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي.”
تجتذب منصات التواصل الإجتماعي مليارات المستخدمين حول العالم ، مما أدى إلى طرح تساؤلات حول الآثار المحتملة على الصحة الجسدية والعقلية، ومع ذلك ، يطرح لي وزملاؤه سؤالاً أكثر جوهرية: ما الذي يجذب الناس لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي في المقام الأول؟
لكن الإلتهاب كمساهم محتمل؟ الإرتباط ليس مستبعدًا كما قد يبدو في البداية.
على الرغم من أن الناس يفكرون عمومًا في الأسباب النفسية ، مثل الملل والوحدة ، كدوافع لاستخدام وسائل التواصل الإجتماعي ، تشير كمية متزايدة من الأبحاث إلى أن زيادة الإلتهاب تجريبيًا تعزز سلوك المشاركة الإجتماعية، لذلك تساءل لي، إلى أي مدى قد تكون المستويات المتداولة الطبيعية للواسم الحيوي المصب للالتهاب الجهازي ، مثل CRP ، على إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي.
إذا كان الإلتهاب يزيد بالفعل من دوافع الإنتماء الإجتماعي ، فيجب أن يدفع الناس أيضًا إلى اللجوء إلى وسائل التواصل الإجتماعي ، في ظل هذه الظروف كوسيلة لتلبية الإحتياجات الإجتماعية .

استخدمت الورقة الحالية مجموعة بيانات موجودة من البالغين في منتصف العمر للدراسة الأولى ، والذين أكملوا إستبيانات المسح وقدموا عينات دم قام الباحثون بتحليلها من أجل CRP. جمع المؤلفون بياناتهم الخاصة للدراستين الثانية والثالثة باستخدام طرق مماثلة لطلاب الجامعات.
يقول لي ، الخبير في تأثيرات إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي: “عادةً ما يتبع الإلتهاب سلوكيات وأعراض مرتبطة بالمرض يمكن أن تساعد الجسم على الشفاء”. ،”البشر كائنات إجتماعية ، وعندما نكون مرضى أو مصابين ، فقد يكون من التكيف بالنسبة لنا الإقتراب من الآخرين الذين يمكنهم تقديم الدعم الإجتماعي والرعاية”.
يمكن أن يؤدي فهم وتحديد متى ولماذا يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الإجتماعي إلى توجيه إستراتيجيات التدخل التي تعلم الناس متى يبحثون عن إتصالات أو دعم إجتماعي أو تقوية علاقاتهم خارج الإنترنت.
يقول: “إذا كان الدافع وراء إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي هو الدافع للتواصل مع الآخرين ، فيمكننا تعليم الناس إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي لهذا الغرض”.
كما تسلط النتائج الضوء على كيفية إدارة إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي بشكل فعال.
يقول : “بالنسبة لبعض الناس ، قد تكون العلاقة بين إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والإلتهابات حلقة ردود فعل إيجابية ، وهي دورة يؤدي فيها إستخدام المزيد من وسائل التواصل الاجتماعي إلى مزيد من الإلتهاب ، ثم يؤدي المزيد من الإلتهاب إلى مزيد من إستخدام وسائل التواصل الإجتماعى ” .
يخطط لي، لمواصلة العمل مع المتعاونين معه لاكتساب المزيد من الأفكار حول كيفية تأثير الإلتهاب على السلوكيات الإجتماعية عبر الإنترنت وخارجه ، بالإضافة إلى ما إذا كان إرتباط الإلتهاب – إستخدام وسائل التواصل الا٦جتماعي قد يكون مختلفًا بالنسبة لمجموعات سكانية معينة ، مثل الفتيات المراهقات أو الأفراد الذين يعانون من ضعف ذاتي. التقدير.
يقول: “إن اتباع هذا الخط من البحث يمكن أن يزيد فهمنا للروابط المحتملة بين الجسم والسلوك الإجتماعي واليومى”

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار