ادب وثقافة

بطل من ورق

جريدة موطني

بطل من ورقبطل من ورق

كتب/سعيد ابراهيم

من أعجب عمليات النصب والاحتيال تمثيلية مملة مكررة بنفس إفيهاتها ونكاتها أن يحبس العالم أنفاسه كلما نشب نزاع بين رئيس أمريكا ومشرعيه حول رفع سقف الدين لاحتياج الموازنة للاقتراض أكثر وأكثر من مدخرات العالم لدى أمريكا بعملتهم غير المغطاة.
ويظل الجدل وتأثر الأسواق بهذا الجدل البيزنطي حتى يتوافقا في آخر لحظة فنلتقط أنفاسنا والعالم يوشك أن ينهار لاعتماده على بطل من ورق.
الموضوع كله دولارات ورق تطبعها أمريكا فتزيد طباعتها ليضع معظم العالم مدخراته بها رغم غياب الغطاء الضامن لتظل أمريكا في رغد ورخاء على حساب العالم أجمع!!!

وبعد أن حبس العالم أنفاسه مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون سقف الدين
حيث أقر مجلس النواب الأمريكي أمس الأربعاء مشروع قانون يرفع سقف دين الحكومة الفيدرالية حتى الأول من ينايرعام 2025.
وصوت لمصلحة مشروع القانون 314 نائبا مقابل 117 بعد تقديمه للكونغرس في وقت متأخر من يوم الأحد.
ولا يزال مشروع القانون، الذي جاء تحت عنوان” قانون المسؤولية المالية لعام 2023″، بحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي وتوقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن لتجنب تخلف تاريخي عن سداد دين الحكومة.
وقال بايدن في بيان عقب تمرير مشروع القانون من قبل مجلس النواب “أحث مجلس الشيوخ على تمريره بأسرع وقت ممكن حتى أتمكن من توقيعه ليصبح قانونا”.
ومن المقرر أن يُرفع سقف الدين الأمريكي إلى مستوى الدين الفعلي في 2 يناير عام 2025، مما يعني أنه سيتعين على وزارة الخزانة الأمريكية اللجوء إلى تدابير استثنائية مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية عام 2024.
ووفقا لتقديرات بنك غولدمان ساكس، فإن مستوى الدين الإجمالي للحكومة الفيدرالية الأمريكية سوف يتجاوز 35 تريليون دولار أمريكي بحلول يناير عام 2025.
وتوصل بايدن والجمهوريون في مجلس النواب إلى اتفاق مبدئي يوم السبت لتجنب التخلف عن سداد دين الحكومة.
ووصلت الولايات المتحدة إلى سقف ديونها البالغة 31.4 تريليون دولار أمريكي في يناير، وكان من الممكن أن تتخلف عن سداد التزامات ديونها بحلول الخامس من يونيو دون رفع السقف أو تعليقه.
وأثار تهديد الولايات المتحدة بالتخلف عن سداد ديونها الحكومية مخاوف واسعة النطاق مؤخرا في الداخل والخارج، حيث وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف الائتماني الأمريكي “أيه أيه أيه” على “المراقبة السلبية” مؤخرا.
#حفظ_الله_مصر 

بطل من ورق

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار