رياضة

بوكيتينو أول مدرب أجنبي يتولي تدريب الولايات المتحدة منذ يورجن كلينسمان

اخبار موطني الرياضية

بوكيتينو أول مدرب أجنبي يتولي تدريب الولايات المتحدة منذ يورجن كلينسمان

كتب أحمد أنور

أصبح بوكيتينو أول مدرب أجنبي لفريق الرجال الأمريكي منذ رحيل يورجن كلينسمان في عام 2016. ويعكس هذا التعيين الطموح لشخصية ذات شهرة عالمية تعيين فريق السيدات مؤخرًا للمدربة الإنجليزية إيما هايز. ويشكل كلا التعيينين انقلابًا على المدير الرياضي للاتحاد الأمريكي لكرة القدم مات كروكر – الويلزي الذي عمل سابقًا مع بوكيتينو في ساوثهامبتون في عام 2013.
ويستمر عقد بوتشيتينو حتى نهاية كأس العالم في عام 2026، ورغم وجود بطولتي دوري الأمم الكونكاكاف والكأس الذهبية التي يتعين على المنتخبات المنافسة عليها بين الآن وحتى ذلك الحين، فإن التركيز سيكون بشكل كامل على إعداد الفريق لكأس العالم المهمة على الأراضي الأمريكية.

ما هي التحديات التي سيواجهها؟

وبعد ساعات من إعلان تعيين بوكيتينو، خاضت الولايات المتحدة بقيادة المدرب المؤقت مايكي فاراس مباراة ودية مع نيوزيلندا في سينسيناتي ونجحت فقط في التعادل 1-1. وجاء ذلك بعد هزيمة 2-1 في وقت سابق من فترة التوقف الدولي هذه أمام جارتها ومضيفة كأس العالم 2026 كندا، التي يدربها المدرب الأمريكي السابق ليدز يونايتد جيسي مارش.
وتكشف النتائج المخيبة للآمال مثل هذه ضد منافسين محليين أو فرق كان من المتوقع أن يتغلبوا عليها عن حجم مهمة بوكيتينو.
وعندما يتعلق الأمر بالفريق نفسه، فإن التحديات تواجه جميع اللاعبين، حيث سيسعى بوتشيتينو إلى تجميع مجموعة قادرة على المنافسة على الساحة العالمية والفوز ببطولات الكونكاكاف الإقليمية في الوقت نفسه.
من الواضح أن المهاجم النجم كريستيان بوليسيتش والظهير الأيسر الماهر لفولهام أنتوني روبنسون هما نقطتا البداية، لكن بقية الفريق غير مؤكدة إلى حد أكبر، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب مشاكل اللياقة البدنية والتوافر بقدر ما هو بسبب الموهبة.

بالنسبة لمدرب جديد قادم من خارج كرة القدم الأمريكية، يمكن اعتبار هذا أمرًا إيجابيًا – لوحة بيضاء لرسم خطته ومحاولة إيجاد التوازن الصحيح بين لاعبي الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) واللاعبين المحترفين في أوروبا.
لم يمض وقت طويل على الحديث عن الجيل الذهبي من اللاعبين الأميركيين، ولكن لأسباب مختلفة، فشل بعض هؤلاء الذين حظوا بقدر كبير من الثناء في شبابهم حتى الآن في الارتقاء إلى مستوى التوقعات.
كان بوليسيتش فقط قادرًا على فعل ذلك، وسيسعى بوتشيتينو إلى بناء فريق حول هذا المهاجم السابق لتشيلسي والحالي لميلان.
ما هي أهدافه قبل كأس العالم؟

ونظرا لتأهل الولايات المتحدة لكأس العالم باعتبارها الدولة المضيفة، فسيكون هناك عدد قليل نسبيا من المباريات التنافسية التي سيشرف عليها بوكيتينو بين الآن وعام 2026.
وستكون أولى مبارياته الودية أمام بنما والمكسيك الشهر المقبل. ويشكل صعود بنما إلى المركز الثالث في ترتيب قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي وخروج المكسيك مؤخرا من قائمة أفضل 15 منتخبا في العالم تحديا يصعب التنبؤ بنتائجه.
وتأتي المنافسات التنافسية في شكل نهائيات دوري الأمم الكونكاكاف في نوفمبر ومارس. وباعتبارها أحد أفضل أربعة فرق في الكونكاكاف، تحصل الولايات المتحدة على إعفاء من الدور ربع النهائي المكون من مباراتين، لذا فإن الحد الأقصى لعدد المباريات التي ستُلعب في تلك البطولة هو أربع مباريات فقط.
وبعد فوزه بالنسخ الثلاث من دوري الأمم الأوروبية منذ انطلاقته في عام 2019، من المتوقع أن يكرر بوتشيتينو هذا النجاح، ومن المتوقع أيضًا أن يفوز بكأس الذهب (ما يعادل كأس الأمم الأوروبية في اتحاد كونكاكاف) في عام 2025.
إن تعيين بوتشيتينو في حد ذاته من شأنه أن يزيد من التوقعات بشأن هذا الفريق، ولكن هناك شعور بأن الولايات المتحدة حصلت أخيرا على نوع المدرب الذي كان المشجعون يطالبون به.

بوكيتينو أول مدرب أجنبي يتولي تدريب الولايات المتحدة منذ يورجن كلينسمان

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار