المقالات

تذكر وقوفك يوم العرض عريانا

جريدة موطنى

بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الجمعة الموافق 26 يوليو 2024
الحمد لله أحاط بكل شيء خبرا، وجعل لكل شيء قدرا، وأسبغ على الخلائق من حفظه سترا، أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، أرسله إلى الناس كافة عذرا ونذرا صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، أخلد الله لهم ذكرا وأعظم لهم أجرا، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين ثم أما بعد لقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يعدل بين نسائه صلى الله عليه وسلم ويتحمل ما قد يقع من بعضهن من غيرة كما كانت السيدة عائشة رضي الله عنها غيورة، فعن أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها أنها أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فجاءت عائشة، ومعها فهر ففلقت به الصحفة، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وهو يقول

” كلوا، غارت أُمكم، مرتين ” ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة السيدة عائشة رضي الله عنها فبعث بها إلى السيدة أم سلمة وأعطى صحفة أُم سلمة عائشة” رواه النسائي، وكما قال صلي الله عليه وسلم في قصة المرأة المخزومية التي سرقت ” والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد‏,‏ لقطعت يدها‏ ” وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال “كان النبي صلى الله عليه وسلم من احسن الناس خلقا، فأرسلني يوما لحاجة، فقلت له والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به صلى الله عليه وسلم، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد قبض بقفاي من ورائي، فنظرت إليه وهو يضحك فقال يا أنس أذهبت حيث أمرتك؟ قلت نعم، أنا أذهب يا رسول الله فذهبت” رواه مسلم، ولقد عاقب شرعنا المتطاولين على الصحابة الكرام.

بالتأديب والتعزير من طرف أولياء الأمور، حتى يتوبوا إلى الله من فعلتهم، فقد نقل القاضي عياض عن الإمام مالك قوله “من شتم النبى صلى الله عليه وسلم قتل، ومن شتم أصحابه أدب” وقال أيضا “وإن شتمهم مشاتمة الناس، نكل نكالا شديدا” وعنه أيضا قال “من تنقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو كان فى قلبه عليهم غل، فليس له حق فى فيء المسلمين” وإعلم أنك موقوف يوم القيامة بين يدي القاضي العدل سبحانه، لتحاسب على كل ما سطرته يدك أو قلته فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة الكرام، فقد قال تعالى فى سورة ق ” ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد” فلئن وجدت اليوم المرتع خصبا، فتمضمضت بأعراض الصحابة الأطهار، فمن يجيرك يوم القيامة من بطش الواحد القهار؟ فكما قال القائل تذكر وقوفك يوم العرض عريانا.

مستوحشا قلق الأحشاء حيرانا، والنار تلهب من غيظ ومن حنق، على العصاة ورب العرش غضبانا، اقرأ كتابك يا عبدي على مهل، فهل ترى فيه حرفا غير ما كانا، وفي إطار حديثنا عن مظاهر أكل أموال الناس بالباطل، فقد تكلمنا عن الطعن على رموز المسلمين، من الصحابة الكرام، والتابعين الأخيار، والعلماء الأبرار، وذلك فى زرع الفتنة بين المسلمين الآمنين، وإثارة للبلبلة والشكوك في تاريخهم، ومصادر تدينهم، مما يجعل الأموال التي يجنونها من هذا السب والشتم أموال حرام، اكتسبوها بطرق غير شرعية، وسوف تكون عليهم في الدنيا ويوم القيامة، فقال الله تعالى فى سورة الأنفال ” فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون” ومع آفة أخرى من آفات تحصيل المال الحرام، فهى آفة سوقها قائمة، وتجارتها في إفساد العقول والنفوس رائجة، فهى آفة جمعت من المضار أشدها.

ولملمت من المخاطر أعظمها آفة ما حلت بأرض إلا وحدقت بها الأخطار، ولا أناخت بباب قوم إلا وكانت علة الخراب والدمار فكم شجار وقع بسببها؟ وكم عرض هتك من جرائها؟ وكم مال سرق في سبيل الحصول عليها؟ وكم روح أزهقت لما دارت برؤوس أصحابها؟ إنها المخدرات، التي يبدأ صاحبها بالتدخين، الذى ابتلي به الكثير والكثير.

تذكر وقوفك يوم العرض عريانا

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السديس : 5 مليون قاصد وزائر أستفادوا من برنامج إجابة السائلين في الحرمين في العام الماضي  رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين تعتمد الجدول الأسبوعي لأئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي  معرض فني كويتي تراثي على أنغام الربابة في القاهرة  الكويت تشارك بمهرجان المسرح الخليجي بالرياض في 10 سبتمبر بمسرحية "غُصّة عبور" محمد البطران” قيادي و سياسي بدرجة إنسانية يدعم أهالي الهرم بأسعار مخفضة صاحب مبادرة “حلاوة المولد بج... توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادر... مدير جامعة مليبار الإسلامية في كيرالا بالهند يكمل أربعين سنة خطيبا في جامع واحد و على منبر واحد . توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني ورشة عمل عن "أدوات الإعلام السياحي" في صلالة بعمان