شريط الاخبار

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

جريدة موطني

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

كتبت علياء الهوارى

 

اطلقت جامعة الدول العربية نداء ” لا تزال جريمة مستمرة بعد 75 عامًا والعودة حق “، لإحياء ذكرى النكبة التي حدثت عام 1948 وأسفرت عن تهجير الفلسطينيين من أرضهم.

 

س/ ماذا يحدث الان على ارض فلسطين تحديدا ى تلك الايام ؟

 

وقال المستشار الثقافى الفلسطيني السابق؛ غازي فخري في حديث خاص مع علياء الهواري، “وقعت العديد من الأحداث التى مرت على ارض فلسطين هذة الايام وكان منها الذكرى ال٧٥ للنكبة وهى النكبة الكبري المقصود بها تهجير الفلسطينيين من فلسطين فى ١٥ مايو ٤8 ١٩ واجبر الفلسطينيين على ترك اراضيهم”.

 

واعتدى اليهود على ٥٣١ قريه تم مسحهم عن وجه الأرض ولم يبقى الا قبور؛ حيث زرعت أشجار مكان تلك القرى وكأن لم يكن هناك قرى ـو سكان 

 

وأشار فخري إلى المذابح مثل دير ياسين والطنطورة وقبيه، مضيفاً أنه هُجر حوالى ٧٥٠ الف فلسطيني من فلسطين وبقى حوالى ٦٠٠ الف وهم عرب ٤٨ اصبحوا الان مايقارب ٢ مليون فلسطيني .

 

وأضاف “النكبه الحقيقة كانت قد سببت الآلام الكثيرة؛ حيث هجروا لمشارق الارض ومغاربها وسكنوا الكهوف والخيام وقابلوا ظروف صعبه جدا وهجروا إلى سوريا والضفة ولبنان وغيرها”.

 

وبين أن من بقى فى فلسطين الان يشكلون شوكه ف ظهر الكيان الصهيوني 

 

س/ماذا يحدث فى فلسطين فى كل عام من إحياء ذكرى النكبه ؟

 

أوضح غازي فخري، أن الأمم المتحدة اخذت هذا العام قرار بإحياء ذكرى النكبه، مما يعني اعترافها بأنه حدثت نكبة فعليا على أيدي قوات الاحتلال وأن فلسطين ملك للفلسطينيين .

 

وتحدثت الفعالية الرسمية التي تنظمها الأمم المتحدة بمقرها في نيويورك، إحياءً للذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني، وذلك لأول مرة منذ عام 1948، عن ما حدث للفلسطينيين ف النكبه والشعب احيا ذكرى نكبه ف كل المدن .

 

وأضاف فخري “كأن العالم اصبح يدرك حق الشعب الفلسطيني ولابد من الوقوف معه ونحن اكتسبنا صداقات كثيرة وحلفاء فى جميع الدول 

الان البرازيل والأرجنتين وكولومبيا كوبا يؤيدونا تأيد كامل القضية الفلسطينيه”. 

 

وبين أنه هناك نسبه كبيرة من اليهود فى الولايات المتحده يقفوا مع الشعب الفلسطيني ضد حكومة نتنياهو، مضيفاً أن “ذكرى النكبة جاءت لتعيد من جديد وضع القضية الفلسطينيه”.

 

س/هل هناك عودة جديدة للقضية الفلسطينيه؟

 

قال غازي فخري، “هناك تراكمات كثيرة بالنسبه القضية الفلسطينيه على مستوي الانظمة وشعوب وحقوق الإنسان والامم المتحدة ومحكمه العدل الدوليه التى ننتظر قرارها بشأن حكومه الاحتلال ومايحدث فى فلسطين”.

 

وأوضح أن هذه التراكمات ستحدث ضجة كبرى، وستدفع بالاعتراف بفلسطين كعضو فى الامم المتحده بدلا من كونها عضو مراقب كما ذكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث أكد على عنصريه العدو الصهيوني ع ارض فلسطين واعتداء المتتالى على المقدسات والشعب والقرى.

 

وأشار إلى أنه من هنا جاء استشهاد عدد من قاده الجهاد الإسلامي فى فلسطين وكان الرد عليها حاسما ب إطلاق ١٠٠٠ صاروخ على الارض المحتله والمستوطنات المحيطة.

 

وأفاد بأن المقاومة استطاعت للمرة الاولى فرض مطالبها على العدو الصهيوني واجبارهم ع وقف إطلاق النار.

 

س/ما ردك على مسيره الاعلام وما الهدف منها ؟

 

بين غازي فخري أن الاسرائيليون يحتفلون كل عام بضم القدس الشرقية إلى الغربية بعد ما اخذو القرار عام ١٩٦٧ حرب النكسه وبعدها حرب الايام السته واعتبروا القدس الشرقية جزء من العاصمه الأبديه لدوله إسرائيل.

 

وأضاف أنه “يخرج المستوطنون في هذا اليوم يحملون اعلام إسرائيل يطوفون فى احياء القدس والاحياء القديمة كأنهم يعلنوا أن القدس لهم ويحتفلوا بضمها ويحيوا تلك الذكرى وفى الحقيقة يحتفلوا بذكرى النصر الخاصة بهم ف ١٥ مايو ١٩٤٨”.

 

س/ما رد الرئيس محمود عباس على تلك المسيرات وتحديدا أفعال العنف ومكث العلم الفلسطيني؟

 

أكد المستشار الثقافى الفلسطيني السابق؛ غازي فخري، أن العلم الفلسطيني عدو لليهود “لا يريدون أن يروا علم او شعب هذه الحكومة العنصريه التي بها بن غفير وسموتريتش حكومة المستوطنين وبالتالي هم هؤلاء لهم عداء تاريخي للشعب الفلسطيني وعلى رأسهم نتنياهو”.

 

وأضاف أنه “حينما قامت الجهاد الإسلامي بهذا الموقف الشجاع الذي تطور وعملوا في تطوير المقاومه الفلسطينيه يعني هذا ان ليس المقاومه المسلحه الان على الارض في عرين الاسود او كتيبه جنين او نابلس او غيرها من الكتائب المسلحه”.

 

وتابع “نحن نلاحظ الان ان الفلسطينيين يحملون السلاح حتى وهم يسيرون في الجنازات ويتصدوا للعدو الصهيوني وهم في جنازات الشهداء وبالتالي وصلنا الان الى مرحله بان الكفاح المسلح هو الخيار الاساسي بالنسبه للشعب الفلسطيني لم يعد ينفع مع هذا العدو التفاوض لم يعد ينفع الانتظار امام ابواب الامريكان و الاسرائيليين”.

 

وأشار فخري إلى أنه الان لا مفر من ان هذه المقاومه تتصاعد سواء على مستوى الصواريخ التي انطلقت من قطاع غزه وجنوب لبنان وسوريا او المقاومه المسلحه على الارض التي نسميها مقاومه كل الشعب الفلسطيني.

 

وأفاد بأنه الان يشكل حاضنه اساسيه للمقاومه ولا احد يتكلم عن السلام او عن التفاوض او غيره ويعني هذا ان الشعب الفلسطيني اعطى فرصه 30 عام او اكثر على اتفاقات مثل (اسلو) ولم يتم تحقيق وبالتالي اندفع الشعب الفلسطيني وخاصه الشباب في المقاومه المسلحه.

 

وأكمل خلال الحديث “في تقديري بداءنا مرحله جديده في عمليه المقاومه التي ستصل باذن الله الى انهاء الاحتلال وتحرير فلسطين من النهر الى البحر.

 

س/ما رد فعل الرئيس الفلسطيني عن الاحداث الجاريه فهو لم يظهر في الاحداث او في التلفزيون ليبرر ما يحدث من انتهاكات؟ 

 

قال غازي فخري، إنه “ما زال البعض في القياده الفلسطينيه يرى انه ما زال هناك فرصه للتفاوض و ما زال هناك فرصه فحدث في الامس ان هناك محاوله لايجاد نوع جديد من التفاوض بقوه جديده، مضيفاً أن “هذا في الحقيقه الان خارج ملاعب الشعب الفلسطيني، الذي لم يعد يثني هذا الكلام”.

 

وأضاف “فضح رئيس دولة فلسطين محمود عباس في الامم المتحده، اساليب اليهود وتكلم بقناعه بأن الاف القرارات التي اتخذتها الامم المتحده لم يطبق منها ولا قرار يعني”.

 

وأوضح أن الطريق الذي اتخذته هذه القياده منذ اوسلو حتى الان لم تجدي نفعا وبالتالي اين نحن الان؛ امام مفترق طرق نحن امام موجه جديده من التصدي لمشروع العمل الفلسطيني وتحرير فلسطين”.

 

وبين أن هذا المشروع الان هو المقاومه الفلسطينيه المسلحه التي قامت على اساسها الثوره الفلسطينيه في واحد يناير سنه ١٩٦٥ وقامت على اساسها منظمه تحرير فلسطينيه سنه ١٩٦٤ حينما كان الاستاذ شُقيري رئيس المنظمه التحرير وقال ان تحرير فلسطين سيكون بالكفاح المسلحه وفي اوسلو الغت هذه القياده موضوع الكفاح المسلح وحركه فتح التي كانت اول من قامت بالكفاح المسلح بعد اصله طبعا صارت على نهج السلام والتفاوض

 

 س/ ما سبب اختفاء حركه فتح الان؟

 

قال غازي فخري إن “المقاومون الذين خرجوا وخرجت فتح مثل كتائب شهداء الاقصى هؤلاء خرجوا عن اوامر القياده واندمجوا وتوحدوا مع الفصائل الاخرى مثل الجهاد الاسلامي وحماس وغيرها والجبهه الشعبيه وانطلقوا بالعمل المسلح”.

 

وطالب فخري، شباب فتح الان “والذي يعد اكبر تنظيم فلسطيني” بالعودة إلى الكفاح المسلح، موضحاً أنه الطريق لتحرير فلسطين.

 

وأضاف “في تقديري ان هذا سيتم قريبا لان فتح تقدر كم قدمت من الشهداء وكم من الاسرى في التخلص من الاحتلال و هذا تاريخ دولي لا يمكن لهذا التنظيم ان يتجاهلوا ولابد ان يسير على نفس الخطى وهي تحرير فلسطين بالكفاح المسلح”.

 

س/ ما السبب وراء اختفاء بن غفير ونتنياهو خصوصا بعد اقتحام بن غفير الفتره الاخيره للاقصى هل هذا تخطيطا لمفاجاه جديده؟

 

أكد أن هذا العدو وهذه الرموز العنصريه الفاشيه لا تتعظ ولا تدرك البعد التاريخي لهذه القضيه وان الشعب الفلسطيني منذ الكنعانيين منذ 5000 عام وهم سكان هذه الارض

 

وقال غازي فخري “كم من الغزاه مروا على هذه الارض ولكن فلسطين بقيت عربيه وفلسطين بقي بها الشعب الفلسطيني ليس كما ذكرت مندوبه الاتحاد الاوروبي ان هذا الكيان الصهيوني جاء على ارض فاضيه صحراء”.

 

وأوضح أن فلسطين كانت مزدهره وكانت دائمه متحضره وكانت دائما مزروعه باشجارها وفواكهها التي كانت تصدر الى اوروبا البرتقالي اليافاوي كان يصدر الى اوروبا

 

 الشعب الفلسطيني شعب متعلم متحضر .

 

أفاد بأن “هذا العدو لا يدرك هذه المعاني وبالتالي اوصلنا هذا العدو الى ان الحق الفلسطيني ينتزع انتزاعا رغما عن بن غفير وسموتريتش والوزرات الصهيونيه”.

 

وأوضح غازي فخري أن هؤلاء دفعهم الاستعمار وحينما كانت الاتفاقيات كامل بانيرمان عام 1905 اتفقت الدول الاوروبيه الاستعماريه بان لابد ان يقام حاجز كان يفصل مشرق العربي عن المغرب العربي وهذا كان يجب.

 

وأشار إلى أن هذا يكون في قوه او كان يمزق هذا الوطن الذي فيه الحضاره وفيه اجتمع الاديان والموقع الاستراتيجي ويجب ان يبقي ضعيف ممزق فقير ضعيف.

 

وأكد أن هذه المعاهده من اخطر المعاهدات التي تمت بالنسبه للغزو الفلسطيني ثم جاء بعد ذلك معاهده اتفاق الذي قسم الوطن العربي هو سايكس بيكو ثم جاء بعد ذلك وعد بلفور وعد من لا يملك لمن لا يستحق عام 1917.

 

وأكد فخري أن هذه الاتفاقات الثلاث مهدت لان يقام هذا الكيان الصهيوني الفلسطيني حفاظا على مصالح الدول الاستعماريه بدات انجلترا ثم بعد ذلك الحرب العالميه الثانيه واستلمت الاداره الامريكيه الولايات المتحده الامريكيه.

 

وبين أن امريكا مازالت هي العدو الاساسي للشعب الفلسطيني وهي التي تدعم هذا الكيان الصهيوني بكل ما اوتيت من قوه واسلحه ومن اموال.

 

وأضاف “نحن نواجه الان عدو اساسي وهو الكيان الصهيوني الذي اوجدته انجلترا ونواجه الان عدو اخر يقف ضدنا سياسيا وعسكريا وهو الولايات المتحده الامريكيه”.

 

س/ماذا يخطط نتنياهو الان وتحديدا بعد تلك المسيرات ؟

 

قال غازي فخري إن “نتنياهو يريد محو الكيان الوجود الفلسطيني ولا يريد أن يرى فلسطينيا على هذا الارض، مضيفاً أنه ” يقتل كل فلسطينى يقتحم ويضمو يدنس المسجد الاقصى والكنائس وغيرها يعتدي بواسطه المستوطنين على الاراضي الفلسطينيه حتى الاشجار الزيتون يقطعون”.

 

وأوضح فخري، أن نتنياهو لا يترك اي نوع من انواع العدوان الا وقام به ويؤيده المستوطنون الذين يشكلون قوه يمينيه ضخمه التي هي من ضمن حزب الليكود.

 

وأشار إلى أن المظاهرات التي تقوم في فلسطين مثلا هذه القوه اليمينيه ليست معنا بل هي ضدنا تماما وبالتالي نحن لسنا معنيين بما يدور فيها لان هؤلاء هم القوه اليمينيه المتطرفه المتمثله في بن غفير ونتنياهو .

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

س/ منن المعروف ان هناك بعض الحركات الدينية اليهوديه ما موقفها الان؟

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

أوضح أنه هناك قوة لا تذكر كانت تشكل اليسار اليهودي، ولكن أصبحت قليلة ومتمثلة في حزب العمل وفي بعض القوى الاخرى المتدينه اليهود الحريديم المتدينين الذين لا يؤمنون بالكيان السياسي.

 

وأفاد بأن هذه لا تعتبر قوه مؤثره القوه المؤثره تحولت في الشارع الاسرائيلي الى قوه يمين متطرف ضد الشعب الفلسطيني وضد الوجود الفلسطيني وبالتالي نحن نواجه هذا الكيان العنصري الاستعماري الاحلالي على ارضنا في فلسطين وهذا يتطلب وحده الشعب الفلسطيني

 

من المعروف عن اليهود المتدينين ان هم ضد الصهيونيه ومعترفين انها ارض فلسطين فلماذا الان هم ضد الفلسطينيين؟

 

قال المستشار الثقافى الفلسطيني السابق؛ غازي فخري في حديث خاص مع علياء الهواري، “هناك اليهود المتواجدين في اوروبا وفي امريكا هم من يدركوا ان اذا ذهب اليه هذه الحكومات الصهيونيه سيكون بالطبع ضد مصلحه اليهود في فلسطين”.

 

واكد ان هذا يشكل خطر كبير على مستقبل الكيان الصهيوني وهذا جزء منهم والجزء الاخر منهم يرى حسب قناعتهم في التوراه بان التوراه لم تقل ان يكون لهم كيان سياسي بل هم حركه دينيه.

 

واوضح أن ما يدور في فلسطين ما هو الا كيان سياسي بل هم اعدادهم كبيره وليست قليله ولكن هم من جديد بدأوا بالتوعيه الى هذه الحقيقه من حوالي 10 سنين، مضيفاً أنه “لم يكن هذا العدد من اليهود في الولايات المتحده الامريكيه له هذه المواقف”.

 

وتابع فخري “لاحظت حينما كان ذكر النكبة أن عدد من الحاخامات اليهود كانوا يقفوا الى الجانب الفلسطينيين في المظاهرات ويرفعون العلم الفلسطيني ويعترفوا بفلسطين كدوله الفلسطينيين فهم وقفوا مع الفلسطينيين في المظاهرات في احياء ذكرى النكبة.

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

وأكد أن هذا جزء من الراي العام اليهودي بالنسبه لمن يدركوا ان الابعاد الصهيونيه وتحولت حركه اليهود الى حركه صهيونيه استعماريه وهم يدركوا ذلك.

 

وقال “عندما نرى مثلا في أيرلندا يخرج نواب في مجلس النواب الايرلندي يدافع بحراره شديده عن القضيه الفلسطينيه في دول امريكا اللاتينيه وفي اوروبا وامريكا وغيرها من الدول هذا الكم من الدول والتراكم من الدول والتوجه السياسي في العالم اصبح لصالح الفلسطينيين”.

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

وأضاف “الان اذا نحن فيما نسير الان في حركه المقاومه الفلسطينيه سنكتسب كل يوم راي عام جديد في هذه القضيه الفلسطينيه”.

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

 س/ تنبؤاتك الفتره القادمه في فلسطين؟

 

 قال فخري “في رايي نحن وصلنا الى مرحله ستزداد اذا كان هناك كتائب اكثر مثل كتائب نابلس وعرين الاسود وغيرها ستزداد الحركات المسلحه ستزداد قوه المقاومه النوعيه في موضوع الصواريخ و حركات المقاومه الان منتشره في فلسطين في جنوب لبنان في حزب الله وايران تدخل حركات المقاومه الفلسطينيه في سوريا بعد ان عادت الى الجامعه العربيه وبعد ان تم المصالحه بين السعوديه وايران”.

 

وأوضح أن ذلك يعني المناخ العام الدولي الاقليمي اصبح في صالح فلسطين وبالتالي ما علينا نحو فلسطينيين الا ان نحقق الوحده الوطنيه و ان تتوحد الفصائل المقاومه ان نعيد منظمه التحرير على اسس صحيحه ان تعيد فتح بناءها بمؤتمر عام يخرج قياده مناضله مقاومه فلسطينيه تتولى هذه الحركه وهذه الحركه تعود الى الينابيع النضاليه المقاومه ضد هذا العدو

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

س/حدثنا عن دورحماس الان ؟

 

قال غازي فخري “نحن لسنا في معركة فتح الدفاتر ولكن واضح ان حماس باعتراف قادتها، لم تشارك في هذه المعركه الاخيره وهي معركه هامه شاركت في سيف القدس في 2021 ولكنها لم تشارك الان”.

 

وأضاف “البعض يقول اكتفت بالموقف السياسي المعلن والبعض يقول موقفها الان يحافظ على الأموال التى تأتي اليها من قطر عن طريق الشاباك والبعض يقول بانها جزء من حركه الاخوان المسلمين وتخضع لاوامر هذه الحركه العالميه”.

 

وتابع فخري “لكن نامل ان تبذل جهود وخاصه من حركه الجهاد الاسلامي لعوده حماس لصفوف المقاومه لان الان الجهاد الاسلامي هي من تولى الموضوع الان ومن تشكل راس الحرب الان بالنسبه للمقاومه الفلسطينيه ولا سيما وانها حركه ليس لديها مواقع في السلطه وليس لها اي مصالح خاصه هي تعمل من أجل فلسطين 

تعرف على ما قاله غازى فخرى فى ذكرى النكبه الفلسطينيه ال75

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار