شريط الاخبار

تعزيز الانتماء الوطني للحد من الإرهاب ورشة في مركز الدراسات والبحوث

جريدة موطني

تعزيز الانتماء الوطني للحد من الإرهاب ورشة في مركز الدراسات والبحوثتعزيز الانتماء الوطني للحد من الإرهاب ورشة في مركز الدراسات والبحوثتعزيز الانتماء الوطني للحد من الإرهاب ورشة في مركز الدراسات والبحوث

كتبت: ساهرة رشيد / بغداد.

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار الاستاذ الدكتور أحمد فكاك البدراني وبتوجيه من مدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث الدكتور اسماعيل سليمان حسن اقام مركز الدراسات والبحوث في مقر الوزارة وبالتعاون مع دار ثقافة الاطفال اليوم الأربعاء 5/ 6 / 2024 الورشة الموسومة  ( تعزيز الانتماء الوطني للحد من فرص نشر الإرهاب) أدارتها معاون مدير المركز الدكتورة ايناس القباني.

وحاضر فيها كل من مدير مركز دراسات المعهد العالي للتطوير الامني والإداري اللواء أ. م. د. فتح جعفر صادق الخزعلي والباحث في الشؤون الأمنية والسياسية والاجتماعية الدكتور إبراهيم طه العبادي.

وقد تناول الباحثان محاور عديدة تخص الموضوع اذ تحدثا عن مفهوم الانتماء وانواعه ومنها القومي، السياسي، المهني، وكذلك الوراثي وغيرها. والسلبيات التي تعتري ذلك الانتماء وتطرقا  الى  مفاهيم التطرف والعنف والإرهاب وما هي النظريات المفسرة لها كنظرية الصراع الواقعي بين الجماعات والاستغلال والتحليل النفسي والأسباب المؤدية الى العنف والإرهاب سواء كانت  اقتصادية، فكرية، اجتماعية ام ثقافية واعلامية.

وقد خرج الباحثان بالعديد من الاستنتاجات منها انه ربما تحقق المواجهة الفكرية نتائج إيجابية أكثر من المواجهة العسكرية، وضرورة عدم ترك فراغ تربوي او فقهي يسده الجهلة والمتعصبون، ووجوب تسليط الضوء على نتائج وتداعيات الفكر المنحرف لما تخلفه الاعمال الوحشية من ضحايا وغير ذلك من الاستنتاجات.

اعقب ذلك طرح  العديد من التوصيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية وكذلك التوصيات الأمنية.

ودار خلال الورشة حوار مكثف ومداخلات بين الحاضرين من الباحثين والمختصين لاغنائها من خلال طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها.

وكانت هناك مداخلة لمدير عام دار ثقافة الاطفال الدكتور اسماعيل سليمان حسن أكد فيها على أن تعزيز الانتماء الوطني في المجتمعات ضروري جداً وهو مسؤولية صعبة وكبيرة تشاركية تحتاج إلى عمل جماعي يشمل كل القطاعات العاملة داخل البلد سواء كانت حكومية او غير حكومية كما تحتاج الى تقوية علاقة المواطن بالدولة إذ يجب أن تكون تلك العلاقة قوية متينة مبنية على أسس صحيحة. مضيفاً ان وزارة الثقافة من الجهات المهمة والساندة بشكل فعلي من أجل العمل على ترصين الانتماء الوطني داخل  المجتمع العراقي وان ورشة اليوم هي خير دليل على ذلك مؤكداً انه سيتم بعون الله رفع كل التوصيات والمخرجات التي اكدت عليها الورشة الى الجهات العليا من أجل الوصول إلى تحقيقها بالصورة الصحيحة.

وكان للشاعر خالد حيدر مساهمة في هذه المناسبة تمثلت بإلقاء قصيدة بعنوان (حلم) …

واختتمت الورشة بمنح  شهادتين تقديريتين للباحثين تقديراً لجهودهما التي بذلاها في اغنائها وانجاحها.

تعزيز الانتماء الوطني للحد من الإرهاب ورشة في مركز الدراسات والبحوث

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار