شريط الاخبار

توصيات المؤتمر العلمي الدولي السادس

جريدة موطني

توصيات المؤتمر العلمي الدولي السادس للفنون الإفريقية
تدعم الفنون المصرية أمام هجمة المدنية والرقمنة

كتب محمد جمال الدين

أكد الأستاذ الدكتور / هشام جمال نائب رئيس أكاديمية الفنون ، ونائب رئيس المؤتمر العلمي الدولي السادس للفنون الإفريقية ، أن الأبحاث أظهرت تنوعاً في الرؤية النقدية والراصدة لفنوننا ، حيث جاءت التوصيات في المجالات الفنية كما ذكر سيادته كالتالي:
1. الاهتمام بالمسرح المصري، لما له من دور تنويري هام، وبما تحمله نصوصهمن رؤية في ترسيخ القيم المجتمعية، مع تطويره بمواكبة التطور التكنولوجي ، من خلال تحديث أقسام الكليات المتخصصة ودعمها بالأجهزة الحديثة، وتدريب الدارسين علي استخدامها.
2. الاهتمام بالتربية المسرحية ورعاية نشء المبدعين في المدارس والريف والنجوع، لما لذلك أثره في غرس المفاهيم الوطنية، مع التأكيد على ضرورة تدريس التجارب الإبداعية المصرية في مناهج التعليم المختلفة.
3. التأكيد على دور مسرح العرائس ، ومسرح الطفل لما يحمله من أبعاد جمالية و فكرية وثقافية ، وكونه عاكساً لمفاهيم الهوية والانتماء الوطني.
4. دعم صناعه السينماالمصرية و الرسوم المتحركة مع الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، وبضرورة انشاء شركة دولية معنية بتسويق الفيلم السينمائي المصري على الساحات العربية والإفريقية .
5. تدريس أنثروبولوجيا السينما لدورها في تأصيل الهوية المصرية وتعزيز الدور الحضاري في المنتج الابداعي السينمائي ، مع الاهتمام بأشكال التعبير الشعبي في السينما المصرية لدورها في ترسيخ القيم والجماليات في البيئة المصرية.
6. حمايةالمبدعين وحرية الإبداع والعمل المنتج ، من خلال توفير بيئة من الحرية للمبدعين المصريين ، و إعادة النظر في التشريعات الخاصة بالرقابة ، وفتح الساحات والميادين للتصوير، لما يسهم فيه ذلك من ترسيخ الانتماءللثقافة المصرية .
7. دعم صناعة الرسوم المتحركة الموجهة للطفل بهدف تعزيز القيم الأخلاقية داخل المجتمع، وربط الرسوم المتحركة الموجهة للطفل بالتراث الثقافي والاجتماعي للمجتمع بهدف تأصيل الهوية والانتماء الوطني لدى الطفل المصري والعربي والإفريقي.
8. التّركيز على تيمة الهويّة الوطنيّة في أدب الطّفل؛ بغية تنشئته تنشئة ملائمة للبيئة المصريّة بمختلف مكوّناتها وخصوصيّاتها، وبالحفاظ على صورة الشخصية المصرية، والعربية والإفريقية، بما بحفظ الأبعاد التاريخية والقيم المجتمعية المحلية .
9. ضرورة الاهتمام بالأجناس الأدبية الموجهة للطفل المصري، والتي وظّفت الوطن (مصر) كتيمة وكموضوع، وانشغلت بسؤال الوطنية والوطن الحاضر بكلّ مقوماته وحضارته، انشغالا يهدف إلى ترسيخ حب الوطن والاعتزاز به، حفاظ على علاقة الطفل المصري بوطنه وهويته.
10. ا تسليط الضوء على الكتابات المصرية ودراستها دراسة نقدية خاصة الرواية ، بالوقوف على تيمة الحب واستخراج المفارقات الضدية والدلالات العميقة التي تجذر للترابط الوجداني، و تدريس أدب صلاح عبد الصبور و مسرحياته للطلبة كنموذج لما تحمله من معان انسانية رفيعة، وأن تدرج الرمزية كمنهج وآلية بحثية في المقررات الدراسية .
11. الاهتمام بالرواية التاريخية، لدورها في تأصيل الانتماءالوطني، والتقريب بين المشرقي بالمغربي لما تشوبها كثير من الحساسية تحتاج لإذابة الجليد دون مفاضلة .
12. الاهتمام بالموسيقى الشرقية التي تحمل الهوية المصرية سواء في الاداء او التأليف، مع العمل على وجود ناشرين للمؤلفات الموسيقية المصرية في الداخل و الخارج، والاهتمام بشباب المؤلفين المصريين وإتاحة فرص لهم، معالتأكيد على أهميةالتواصل مع المؤسسات التعليمية فى دول الغرب لتدريس الموسيقى المصرية سواء كانت الات أو طرق اداء او تأليف موسيقى.
13. اتاحة الملتقيات العلمية والندوات التي تعنى بالفنون المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي والإذاعة والتليفزيون.
14. الاهتمام بدراسة التراث المصري في العصور المُختلفة ، وإدراجه في تعليم الفنون وخاصة مجال التصوير والرسم، مع اعادة الرؤية للبيئة المصرية وخاماتها الطبيعية والصناعية ، كونها مصدًا تشكيليًاهامًا للفنان المصري، واعادة الرؤية للمستهلكات المعدنية، بما يحقق الاستفادة التربوية والثقافية والفنية.
15. حفظ وتوثيق وتنمية الموروث الحرفي المصري ، والذي يحتاج لتأسيس المعاهد المتخصصة بهدف نقل الخبرات من الحرفي الفنان، و دعم كليات التربية الفنية والفنون التطبيقية بأقسامها ومجالاتها المختلفة لترقية الحرف التقليدية.
16. تزويد البرامج الدراسية في الكليات الفنية بالاتجاهات والمداخل التي تدعم مفهوم القومية والوطنية خلال المقررات النظرية والتطبيقية ، ومن خلال دعم تنظيم الرحلات العلمية لمشاهدة معالم الوطن ، وإعطاء أهمية لدور الخريجين في الالتحام مع المجتمع والتعبير عن طريق مجالات الفنون المتنوعة عن القضايا القومية ، والوطنية .
17. انشاء مرصد عربي افريقي لجمع وتوثيق عناصر المشترك الثقافي الحي بين مختلف بلدان شمال افريقيا (أغاني العمل كبداية)، يُعنى بجمع ودراسة وصون وتثمين هذه المشتركات الثقافية ونشرها بين الناشئة تجذيرًا للانتماء الحضاريوتكريسًا لوحدة الهوية الثقافية في إفريقيا.
18. إرساء مرصد التراث الثقافي غير المادي الإفريقي، كرؤية مستقبلية للعمل الإفريقي المشترك.
19. إنشاء مركز توثيق التراث الشفاهي يبدأ من صعيد مصر لأهميته في حفظ التراث الثقافي اللامادي في مصر .
20. استلهام الموروث الشعبي المصري وتنقيته والابقاء على الأصيل منه للحفاظ على الهوية الوطنية، ومقاربة النصوص الأدبية والفنية التي تتضمن هذا التراث للوقوف على الملامح الجمالية والإبداعية فيها .

توصيات المؤتمر العلمي الدولي السادس للفنون الإفريقية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار