اخبار مصر

جامعة الفيوم: أثر وسائل

جامعة الفيوم: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار سلوكيات العنف ضد المرأة والمجتمع

جامعة الفيوم: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار سلوكيات العنف ضد المرأة والمجتمع

 

 متابعة / خالد عبدالعزيز 

جامعة الفيوم: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار سلوكيات العنف ضد المرأة والمجتمعجامعة الفيوم: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار سلوكيات العنف ضد المرأة والمجتمع

تحت رعاية الدكتور ياسر حتاته، رئيس جامعة الفيوم، و الدكتور هشام عبد السلام، رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الفيوم بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية ندوة تحت عنوان: “أثر وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار سلوكيات العنف ضد المرأة والمجتمع”، حاضر خلالها د ياسر عبد الحميد، الأستاذ بجامعة القاهرة، ود أحمد فهمي، الأستاذ بكلية التربية النوعية بجامعة الفيوم، ود طارق عبد المنعم، الأستاذ بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، ود. مريم داوود، المدرس بكلية الطب بجامعة الفيوم، وذلك بحضور د. محمد أغا، مدير مركز الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية- فرع الفيوم، ود نهير الشوشاني، مديرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الفيوم، و د إكرام مجاور، رئيس اللجنة التنفيذية بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة، ود. هبة عاطف، مدير وحدة تكافؤ الفرص بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالفيوم وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الحاضرين وذلك اليوم الأحد الموافق ١١ ديسمبر ٢٠٢٢ بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

تحدثت د نهير الشوشاني عن دور الوحدة في مناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة والسعي الدائم والمستمر لتقديم الدعم للفتيات اللاتي تعانين مشكلات العنف والتحرش والابتزاز الإلكتروني.

ووجهت سيادتها الفتيات بضرورة الحفاظ على حقوقهن والتحلي بالشجاعة والدفاع عن أنفسهن ضد كل أشكال الابتزاز، وأوصت الفتيات بحسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتوخي الحذر وتطوير عقلياتهن والإلمام بالتطورات الراهنة في عصر المعلومات.

من جانبه تناول د ياسر عبد الحميد الحديث حول كيفية التعامل مع الكم الهائل من مصادر المعلومات واستخدام التكنولوجيا بشكل سليم، موضحا إيجابيات هذه الوسائل من حيث توافر المعلومات ومساعدة الطلاب والباحثين والتسوق والتواصل مع الآخرين، بشرط أن يكون المستخدمين على درجة عالية من الوعي، مشددا على أهمية توخي الحذر من برامج التجسس واختراق الخصوصية والاهتمام ببرامج الحماية من الفيروسات.

ووجه د. أحمد فهمي بضرورة الحفاظ على سرية البيانات الخاصة وعدم مشاركتها مع أشخاص غير موثوقين، ودعا إلى ضرورة محو أمية البيانات وكيفية التعامل معها.

وأشار سيادته إلى أن التحرش والابتزاز الإلكتروني من الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري حيث تم إقرار هذا القانون عام ٢٠١٨.

وأوضح د. طارق عبد المنعم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تزييف الصور واستغلالها بشكل سلبي، موجها بضرورة تقنين وضبط استخدام الطلاب والمراهقين للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والعمل على توعيتهم بمخاطر الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة، وأشار أيضا إلى ضرورة عمل محفزات وأنشطة للأبناء بعيدة عن استخدام الهواتف والأجهزة.

كما دعا سيادته إلى ضرورة بناء عقول الشباب بآداب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والحد من استخدام الالعاب الإلكترونية التي قد تسبب الوفاة.

من جانبها تناولت د. مريم داوود الحديث حول مفهوم الصحة النفسية والعنف الإلكتروني والذي يعد سببا في الإيذاء النفسي والجسدي من خلال اختراق الخصوصية، ووجهت سيادتها الفتيات بضرورة الابتعاد عن العلاقات العامة وغير السوية.

وأشارت سيادتها إلى أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل يؤدي إلى مخاطر عديدة منها اضطرابات النوم والقلق وفقدان التركيز والثقة بالنفس والانتحار.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار