اخبار مصر

جهود مصر السياسية والانسانية تجاه الأوضاع والتطورات الأخيرة في السودان:

جهود مصر السياسية والانسانية تجاه الأوضاع والتطورات الأخيرة في السودان:

 

كتب/سعيد ابراهيم 

جهود مصر السياسية والانسانية تجاه الأوضاع والتطورات الأخيرة في السودان:

✔️ أكدت مصر حرصها على وحدة السودان وأمنه وسلامة أراضيه واستقرار شعبه، وأهمية التوصل إلى تسوية دائمة وشاملة للنزاع في أسرع وقت.

 

✔️ أكدت مصر على رفض التدخل الخارجي في الشأن الداخلي السوداني.

 

✔️ قامت مصر بتوفير كافة السبل لإجلاء الرعايا المصريين والسودانيين، والأجانب، حيث تم إجلاء ما يزيد على “7” آلاف مصري حتى يوم 2023/5/2 و “3” آلاف من الأجانب، فضلاً عن الآلاف من السودانيين مع الإشارة للآتي:

 

1- أقامت القوات المسلحة جسر جوي على مدار “4” أيام بإجمالي عدد “27” طائرة حربية لإجلاء المواطنن، كذا تقديم “2” طن مواد غذائية لكافة الرعايا.

 

2- قامت الإدارة العامة للجوازات والهجرة بمضاعفة عدد العاملين بالجوازات بمينائي (أرقين – قسطل) لإستيعاب كثافة القادمين من السودان من مختلف الجنسيات لسرعة إنهاء كافة إجراءات الوصول.

 

3- دفعت وزارة الصحة بعدة عيادات متنقلة إلى ميناء أرقين البري لتقديم الخدمات الطبية للحالات المرضية القادمة من السودان، بالإضافة إلى توفير عدد “8” سيارات إسعاف لتقديم الخدمة الطبية ونقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات (أبو سمبل – أسوان).

 

4- تقوم وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية وكافة الدول لتوفير المساعدات للإجلاء، وتوفير التسهيلات لإجلاء السودانيين عبر المنافذ المصرية المختلفة، مع إنشاء غرفة عمليات وتخصيص عدة خطوط ساخنة لمساعدة المصريين الراغبين في العودة للبلاد على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

 

5- دعمت وزارة النقل محافظة أسوان بعدد “4” قطارات لنقل الركاب (أسوان/ القاهرة) بالإضافة لتوفير عدد “50” حافلة لنقل القادمين عبر منفذي (قسطل – أرقين) إلى مدينة أسوان.

 

6- قامت وزارة النقل بزيادة أعداد العاملين من الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بكل من مينائي (أرقين – قسطل) البريين لإستيعاب الكثافات المتوقعة، بالإضافة إلى زيادة الخدمات الإدارية والإعاشية (بوفيهات – كافيتريات…) لخدمة العابرين، مع قيام حهاز تنظيم النقل بدفع أتوبيسات لنقل القادمين من مينائي (أرقين – قسطل) إلى موقف (كركر) بمدينة أسوان، مع توفير وسائل انتقال إلى القاهرة لمن يرغب.

 

7- وفرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدداً من خطوط المحمول للوافدين من معبر أرقين البري لطمأنة ذويهم.

 

8- قدم الهلال الأحمر المصري – ومازال يقدم – خدمات الإغاثة والطوارئ على الحدود المصرية السودانية بمعبري (أرقين – قسطل) حيث تم الكشف الطبي وإجراء الإسعافات الأولية للمئات، بجانب التنسيق مع الهلال الأحمر السوداني لتذليل الصعاب في إجلاء العالقين داخل الأراضي السودانية، وتوفير حقائب مواد غذائية وصحية للوافدين بإجمالي عدد “20995” حقيبة، كذا توفير خدمة طبية من خلال عدد “2” خيمة مجهزة.

 

9- أصدر محافظ أسوان القرار رقم (103) لسنة 2023 بتشكيل خلية لإدارة الأزمة بعضوية كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة، وذلك لتقديم الدعم والمساندة في إحتواء تداعيات الأحداث الجارية، والدفع بعدد “3” ميني باص تابع للمحافظة حمولة “28” راكباً لنقل العائدين من موقف (العبارة) بأبوسمبل وحتى موقف (كركر) بأسوان، وتوفير مستلزمات لوجيستية (مأكولات جافة – مياه – عصائر) بكافة المنافذ، وإنشاء مظلات (تندات) خارج المنافذ لإنتظار المواطنين لحين الإنتهاء من كافة الإجراءات.

 

10-العديد من الدول قدمت الشكر لمصر على جهودها في نقل رعاياها (إيطاليا – بريطانيا – نيجيريا – الكاميرون – الفلبين – بريطانيا..)

#عاشت_مصر 

جهود مصر السياسية والانسانية تجاه الأوضاع والتطورات الأخيرة في السودان:

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار