محافظات

حدث في المنصورة وإن أنكرتني

جريدة موطني

حدث في المنصورة وإن أنكرتني

تقرير: أسماء كامل

في ندوة ثقافية من الدرجة الأولى أقامها نادي أدب مصر الجديدة برئاسة الروائي والمؤرخ أ.د. طارق مساء تمت مناقشة بعض أعمال الشاعر والكاتب المسرحي م. البيومي السمنودي، خاصة ديوان (وإن أنكرتني) ومسرحية ( حدث في المنصورة)

وقد افتتحت الندوة الشاعرة أسماء كامل عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الإعلام والإتصال بالنادي، حيث رحبت بجميع الحضور وضيوف المنصة، ثم قدمت نبذة موجزة عن السيرة الذاتية للشاعر البيومي السمنودي، ثم أدار الندوة الكاتب المسرحي م. علي ابو سالم، الذي تحدث عن فن كتابة المسرح واهم اساسياته.

وبدأ المناقشات الناقد أ.د. بسيم عبد العظيم حيث ركز على موضوعات القصائد ومغزى عناوينها، والتباين القائم بينها، وابراز اهم المظاهر الفنية التي تميز الديوان، ومنها استلهام الآيات القرآنيه، والتكرار الموظف، والإستفهام بكل أنواعه.
– بينما ركز الناقد أ.د. مصطفى عطية على دلالات العنوان والإهداء المبهم والمكونات الشعرية والصور البلاغية، والإيقاع الموسيقى المميز لقصائد الديوان. كما أشار لحيوية القصائد برغم انها كتبت عام. ١٩٩٠م إلا اننا نقرأها وكانها كتبت لتعالج قضايانا الحاضرة

فيما ركز الشاعر والمترجم م. شرقاوي حافظ على توظيف تفعيلات البحور الصافية لرسم إيقاع موسيقي سريع، والصور الشعرية المتنوعة الجميلة وضرب امثلة عديدة من قصيدة “وجئت هدي”.

ثم قدم الروائي والمؤرخ أ.د. طارق منصور قراءة تحليلية مفصلة لمسرحية “حدث في المنصورة ” حيث أثنى على المسرحية ووصفها بأنها نص الوجبة الواحدة، ما أن تبدأ قراءتها لاتستطيع التوقف قبل الإنتهاء منها. كما أبرز اهم سماتها الفنية العالية وأوصى بضرورة تنفيذ المسرحية على المسرح القومي لإيصال رسالتها إلي الشعب المصري. كما ركز على أهميتها التاريخية، مستعرضًا أحداثها، ومواطن التميز فى المسرحية وبعض الملاحظات الفنية التى أوصى بها.

ثم تقدم كل من الشاعر أ. عبد الله مغازي والكاتب م.صابر الجنزوي والكاتب أ.أحمد جلبي بكلمة نقدية مختصرة وتقديم التهنئة للشاعر البيومي السمنودي كما أبدوا اعجابهم الشديد بأعماله. ثم كانت الكلمة للشاعر البيومي السمنودي الذي أوضح أنه كتب حدث في المنصورة لإبراز دور الشعب.

كما تخلل الندوة فقرة فنية للمطرب مصطفى عبد الأول.
وقد شهدت الندوة حشد كبير من الأدباء والشعراء والمثقفين والاعلاميين. ويستمر نادينا العريق بكم ولكم في تقديم كل ما يرتقى بالفكر والأدب والثقافة. مع تحيات لجنة الإعلام والاتصال برئاسة الشاعرة : أسماء كامل.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار