اخبار مصر

حوار مع عضو تنسيقية الشباب عن مخرجات جلسات الحوار الوطني وتجهيز التوصيات النهائية

جريدة موطني

حوار مع عضو تنسيقية الشباب عن مخرجات جلسات الحوار الوطني وتجهيز التوصيات النهائية حوار مع عضو تنسيقية الشباب عن مخرجات جلسات الحوار الوطني وتجهيز التوصيات النهائيةحوار مع عضو تنسيقية الشباب عن مخرجات جلسات الحوار الوطني وتجهيز التوصيات النهائية
حوار #سميرالدسوقي
السبت 5 أغسطس 2023
الأسبوع الجاري، سيشهد مرحلة الجلسات المتخصصة لمناقشة توصيات الجلسات التي جرى الانتهاء منها، لصياغة المقترحات في شكلها الأخير من خلال جلسات خاصة تضم المقررين والمقررين المساعدين لكل قضية من القضايا التي نوقشت طوال الأسابيع الخمس الماضية، من أجل رفع المخرجات النهائية لرئيس الجمهورية للاطلاع عليها وتقرير الطريق التشريعي أو الطريق التنفيذي، بعد بحثها من قبل أعضاء مجلس الأمناء .

وكان لنا حوار مع الدكتور حسن هجرس عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ووعضو الهيئة العليا لحزب الجيل الديمقراطي حول الحوار الوطني، الذي يسير بخطى ثابتة منذ انطلاقه وحتى هذه اللحظة.

إلى نص الحوار

**ما أهمية الحوار الوطني في بناء الجمهورية الجديدة؟

قال، إن الحوار الوطني، يعتبر أحد أهم الخطوات التي تم اتخاذها في بناء الجمهورية الجديدة، وهو السبيل إليها، ويكفي القول دليلا ذلك هو اجتماع مختلف الأصوات على طاولة واحدة لمناقشة القضايا المختلفة، ليدل دلالة واضحة وبشكل صريح على جدية بناء الجمهورية الجديدة على أسس التفاهم والتحاور.

وأشاد د. حسن هجرس، بأداء المشاركين في جلسات الحوار الوطني، موضحا أن الجلسات كانت مثمرة وثرية جدا، وكل المشاركين طرحوا آراء وأفكار مختلفة ومتنوعة.

**ماذا تم في جلسات الحوار الوطني حتى الآن؟
قال الدكتور حسن هجرس،إنه جرى عقد 60 جلسة في الحوار الوطني خلال 6 أشهر، ومناقشة 70 قضية من أصل 113 في المحاور الثلاثة، موضحا أن هناك بعض اللجان أنهت بالفعل جلساتها العامة، ومن بينها لجنة التمثيل النيابي ومباشرة الحقوق السياسية، ولجنة المحليات، ولجنة الأحزاب السياسية.

**متى نصل إلى مخرجات نهائية قابلة للتنفيذ؟

الحوار الوطني يسير بخطى ثابتة وفقا للخطة التي وضعها مجلس الأمناء بداية من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الخامس، وبداية انعقاد الجلسات المغلقة أو الجلسات المتخصصة التي تهدف إلى الوصول إلى مخرجات نهائية قابلة للتنفيذ تمهيدًا لعرضها على مجلس أمناء الحوار الوطني، ومن ثم رفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

*** ماأهمية الجلسات المتخصصة؟
وأضاف عضو مجلس الأمناء، أن الجلسات المتخصصة خطوة جديدة ضمن مسيرة الحوار الوطني لتمهد الطريق نحو الجمهورية الجديدة، وهي خطوة في غاية الأهمية لأنها تعكس الدقة والشعور بالمسؤولية من قبل كل المشاركين والقائمين على الحوار الوطني.

وأوضح أمين مساعد أمانة الشئون القانونية بحزب «مستقبل وطن»، أن الرئيس السيسي، أعلن في مؤتمر الشباب الأخير، الذي عُقد في الإسكندرية، عن استعداده التام للموافقة على كل المخرجات والاقتراحات، التي يستقر عليه الحوار الوطني، وهي مبادرة قوية من الرئيس بشأن تنفيذ كافة التوصيات، فضلا عن كونها دليل صريح على جدية الحوار.

**ماأهم الملفات في الحوار الوطني؟
وجود العديد من الملفات،التي لابد أن يتعامل معها الحوار الوطني، بمناقشة كل ما يخص المواطنين، لاسيما في ظل وجود معاناة عند بعض المصريين، والحوار الوطني يعبر عن الشعب.

ومن أهم النقاط، التي لابد من التطرق لها خلال جلسات الحوار الوطني، هي التشريعات الخاصة بالحماية الاجتماعية ؛ لأن الحوار الوطني في الأساس يستهدف تحقيق التوازن بين القوى السياسية في الدولة، للوصول إلى مخرجات من شأنها حل المشكلات، لاسيما في ظل وجود اهتمام من القيادة السياسية ببعض الفئات مثل ذوي الإعاقة والمرأة والشباب. 

حوار مع عضو تنسيقية الشباب عن مخرجات جلسات الحوار الوطني وتجهيز التوصيات النهائية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار