شريط الاخبار

رئيس سلطة العقبة الاقتصادية يشهد اللقاء الحوارّي للوطنية للتشغيل والتدريب بالمملكة الأردنية الهاشمية

جريده موطني

رئيس سلطة العقبة الاقتصادية يشهد اللقاء الحوارّي للوطنية للتشغيل والتدريب بالمملكة الأردنية الهاشمية

 

متابعة – علاء حمدي

رئيس سلطة العقبة الاقتصادية يشهد اللقاء الحوارّي للوطنية للتشغيل والتدريب بالمملكة الأردنية الهاشمية

تحت رعاية رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة معالي السيد نايف حميدي الفايز، نظمت الوطنية للتشغيل والتدريب الإثنين في العقبة لقاءً حوارياً تحت عنوان “ملتزمون نحو الأفضل لشباب الأردن”، بالتعاون مع مشروع “التدريب المهني الموجه نحو التشغيل في مجال المهن الحرفية” المنفذ من قبل التعاون الدولي الألماني (GIZ) والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

ورحب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالحضور الذين مثلوا الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب والشركاء من التعاون الدولي الألماني

( GIZ ) وممثلها السيد جورج درياج ، و مدراء شركات القطاع الخاص التي استقطبت أعدادً من المشتغلين بكافة القطاعات الاقتصادية والصناعية والسياحية .

 

و أضاف الفايز إن اللقاء الذي جمع أصحاب الاختصاص من القطاعين العام والخاص قد شكل بوتقة تمثل شكل التعاون المشترك لبناء ركائز عملية لننطلق منها نحو الاستمرارية التي تهدف البرامج الخاصة للدخول إلى القطاع الخاص ضمن مستويات الكفاءة عالية الجودة في مختلف أدوار العمل .

مشيراً إلى فرص العمل التي تتأتى من قبل شركات القطاع الخاص وتشغيلهم في الوظائف الحيوية ، بعيداً عن انتظار دورهم في ديوان الخدمة المدنية .

 

و نبه الفايز إلى دور سلطة العقبة الخاصة في دعم جميع البرامج المنفذة في العقبة، ونحن بتنا متفائلين بقوى التشغيل المتخصص لخدمة مدن الجنوب والعقبة، و سنقدم الرعاية لها رغم محدداتنا في بعض الأحيان ، ولكننا سنصل إلى غايتنا في تشغيل الشباب من الجنسين، وستوفر الشركات المشاركة في تلك البرامج ما يحتاجه القطاع الخاص من الشباب المؤهل ليكونوا عناصر فاعلة في الأعمال المتخصصة ، مشدداً على أن الجميع باتوا شركاء داعمين لهذا الصرح الذي يمثل الشركة الوطنية للتشغيل ، والتي أصبحت من أكبر المواقع التدريبية عبر مساحة الوطن ، والتي يرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله دوماً.

 

من جهته أشاد مدير عام الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن عبد ربه الجرابعة بالحضور، منوهاً الى اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي عهده الأمين بشباب الوطن وضرورة إيلائهم بالرعاية وتأهيلهم ومدهم بما يستحقونه من دعم لتمكينهم من خدمة وطنهم ، وشكر الجرابعة الجانب الألماني على دعمهم المتواصل وتشاركيته المميزة مع الوطنية للتشغيل والتدريب .

 

وشارك في اللقاء ممثلون عن عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية والدولية الفاعلة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني والتشغيل، حيث تم خلاله مناقشة مجموعة من المواضيع المتعلقة برفع جودة برامج التدريب المهني وموائمتها مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل الأردني.

 

حيث أكد المشاركون على زيادة مشاركة القطاع الخاص في بناء البرامج التدريبية وتنفيذها، والاستفادة من بعض التجارب التي أثبتت نجاحها على المستويين الاقليمى والدولي بما ينسجم مع التوجهات والاستراتيجيات الوطنية في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.

 

واطلع المشاركون على تطور سير العمل في إنشاء مجمع العقبة الوطني للتدريب المهني في محافظة العقبة والذي جاء ليكون نموذجاً ﻓﺮﻳﺪاً ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ المهني اﻟﻨﻮﻋﻲ، والمعتمد على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الرقمية بالاضافة إلى المهارات المطلوبة في سوق العمل، والمساهمة في زيادة قابلية التشغيل للشباب الاردني.

 

وأشاد الحضور من جميع القطاعات بالدور التشاركي للوطنية للتشغيل والتدريب،والتعاون الدولي الألماني “GIZ” ، في بناء نماذج لشراكات حقيقية ومستدامة بين القطاعين العام والخاص، حيث يعد استحداث المجمع التدريبي خطوة رائدة ومتميزة وإيجابية نحو ﺧﻠﻖ ﺑﻴﺌﺔ ﻣحفزة لتعزيز اﻟﻘﺪرة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ وﺗﻮﻓﻴﺮ ﻓﺮص اﻟﻌﻤﻞ في اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت الاقتصادية المختلفة في ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻌﻘﺒﺔ و مدن جنوب الأردن وبقية مدن المملكة.

 

وقد أبدى المتحدثون عن رغبتهم في استمرار مثل هذه الفعاليات وتنظيم مزيد من اللقاءات الحوارية وورش العمل التي تساهم في تحسين الواقع المهني في المملكة.

 

تجدر الإشارة إلى أن مجمع اﻟﻌﻘﺒﺔ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ المهني اﻟﻮاﻗﻊ في ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﻘﺒﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ، قد أُنشئ بدعم من التعاون الدولي الألماني (GIZ) وبتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية( BMZ ) من خلال مشروع “التدريب المهني الموجه نحو التشغيل في مجال المهن الحرفية” الذي ساهم في استحداث وتطوير هذا النموذج الذي تم بناؤه من خلال جلسات تشاورية مع القطاع الخاص في العقبة

 

كما جاء بناء البرامج التدريبية كي تلبي تطلعاتهم ورفده بالتجهيزات والمعدات اللازمة ، والاستفادة من التجارب والخبرات الألمانية المتقدمة في مجال التدريب المهني والتقني،

 

كما ساهم مشروع “التدريب و التعليم التقني و المهني و التعليم العالي الموجه نحو سوق العمل” ، والمنفذ من قبل التعاون الألماني (GIZ ) أيضا في إنشاء مركز التميز الأردني الألماني للتدريب اللوجستي ضمن مجمع العقبة الوطني للتدريب المهني وتزويده بالبرامج والمعدات اللازمة.

 

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التدريب المهني والتقني، بهدف بناء مستقبل أكثر استدامة وازدهارً للمجتمعات والشباب المهتمين بتطوير مهاراتهم ومستقبلهم المهني.

 

[8:20 am, 15/08/2023] ايوب ابو غريقانة: يذكر أن الوطنية للتشغيل والتدريب مؤسسة وطنية غير ربحية أطلقت عام 2007 بتوجيه ورؤى ملكية سامية بهدف تأهيل وتدريب ودعم تشغيل الشباب للعمل بمختلف القطاعات المهنية في كافة محافظات المملكة وبشراكة فاعلة مع القطاعين العام والخاص. و تعتبر الشركة من أهم مزودي التدريب الرئيسيين في قطاعي التعليم والتدريب المهني والتقني،التي تركز على تزويد سوق العمل بالقوى المهنية الأردنية المتميزة،،وذلك بناءً على رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للقيام بمهام تدريب شباب الوطن وتأهيلهم مهنياً ، حيث حرص مجلس ادارة الشركة على توسيع نطاق انتشارها في كافة محافظات المملكة وفي مناطق البادية الأردنية لتكون الأقرب للناس و تلمس إحتياجاتهم حيث بلغ عدد معاهدها (18) معهداً في أقاليم الشمال والوسط والجنوب، حيث أنشئ مجمع العقبة التدريبي، ليكون مجمعاً تدريبياً متميزاً في المجالات والأهداف والنتائج وفي الإسهام في التنمية الأقتصادية ، ودفع مسيرة البناء والنماء الوطني في منطقة العقبة نحو المزيد من التقدم والازدهار لتحقيق رؤيا جلالة الملك المعظم وولي عهده الأمين لتكون العقبة مقصدا سياحيا واستثماريا جاذبا ونموذج للتنمية المستدامه .رئيس سلطة العقبة الاقتصادية يشهد اللقاء الحوارّي للوطنية للتشغيل والتدريب بالمملكة الأردنية الهاشمية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار