شريط الاخبار

شخصيات مشهورة   مصرية و ليس مصرية

 

الكاتب عايد حبيب مدير مكتب سوهاج بجريدة 

 

شخصيات كردية ومن أشهرهم قاسم أمين قائد تحرير المرأة في ألف وثمانمائة وثلاثة وستين واحمد خان المخرج المصري الكبير كردي الأصل والعائلة التيمورية : محمود تيمور واحمد تيمور كردي وعباس العقاد كردي وأمير الشعراء احمد شوقي علي احمد بك من مواليد ألف ثمانمائة وثمانية وستين أبوه كردي من سلمانية كردستان العراق ومحمود المليجي مواليد ألف تسعمائة وعشرة جذوره كردية والشيخ المعروف عبد الباسط عبد الصمد أشهر شيخ في مصر من مواليد ألف تسعمائة تسعة وعشرين جذوره كردية عراقي والممثلة المشهورة سعاد حسني سورية الأصل من مواليد ألف تسعمائة وثلاثة وأربعين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر منح الجنسية لسعاد حسني

 

التاريخ تأسست الأهرام في 27 ديسمبر 1875 من قبل اثنين من الأشقاء اللبنانيين، بشارة وسليم تقلا، اللذين كانا يعيشان في ذلك الوقت

مدينة الأسكندرية، قررا يوم 27 ديسمبر عام 1875 تأسيس جريدة الأهرام، وصدر عددها الأول بعدها بعام في الإسكندرية، كجريدة أسبوعية تصدر كل يوم سبت، ولكن بعد شهرين فقط تم تحويلها إلى جريدة يومية. لتتخذ مكانا مرموقا بين الصحف المصرية والعربية وتصبح واحدة من اهم الجرائد في الوطن العربي والتي يترأسها ويشرف عليها أعلام الأدب مثل نجيب محفوظ، سلامة موسى، طه حسين، محمد حسنين هيكل، إحسان عبد القدوس، أنيس منصور وغيرهم.

 

انتقل من بالد الشام إلى القاهرة وعمره آنذاك 18 عاما حيث كان يعاني من أزمة مالية األمر الذي لم يستطع معه أن يسدد ثمن
التذكرة نقودا كغيره بل كان يقوم يوميا بتقديم عروضه للجمهور وبعدما جاء إلى القاهرة عمل موظفا

الارمن

وأكد أن الصحافة الأرمنية أسهمت في تنشيط الحركة الأدبية، وكان أغلب محرريها من الأدباء والشعراء الأرمن النازحين من السلطنة العثمانية والفارين مع أسرهم من مذابح العثمانيين.

في المسرح أيضاً، شكل الأرمن نموذجاً للتنوع المسرحي. وأوضح الإمام أن الأرمن في مصر ركزوا في مسرحياتهم على موضوعي الكفاح للبقاء وإثبات الذات رغم تعرضهم للإبادة، وابتغت مسرحياتهم تذكير أرمن مصر بتاريخهم، وربطهم بوطنهم وتعميق جذورهم.

ومن أبرز مسرحياتهم في هذا الشأن مسرحية “حرب فارتان”، أما أبرز الكتاب المسرحيين الأرمن في مصر فهم توماس ترزيان وهاجوب بارونيان وليفون شانط واقديس هارونيان وأفيديك ايساهاجيان.

في سياق آخر، ركّز أرمن مصر على العمل والتفوق في مجال صناعة السينما، وأسس هرانت ناصيبيان استديو يحمل اسمه وخصصه لتصوير الأفلام. بدوره، نجح أوهان هاجوب في صناعة معدات التصوير السينمائي، أما في مجال هندسة المشاهد السينمائية فبرز اسم هاجوب أصلانيان الذي ارتاد حقل الإنتاج السينمائي مؤسساً شركة “أفلام نجمة الشرق”. وعلى صعيد المونتاج السينمائي اشتهر اسم المونتير فاهي بوياجيان. وأضاف الإمام أن الأرمن اقتحموا الشاشة الفضية أيضاً.

وبرزت 5 ممثلات أرمنيات كنجمات للسينما في مصر، وهن بيروز أرتين كالفايان وشهرتها “الطفلة فيروز”، وقد لمع نجمها مع أنور وجدي في عدة أفلام سينمائية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وشقيقتها نيللي أرتين كالفايان التي اشتهرت باسم شهرتها “نيللي”، وماري نزار وجوليان التي اشتهرت باسم “ميمي جمال”، ونونيا كوبيليان التي اشتهرت باسم “لبلبة”، بالإضافة لهدى شمس الدين التي قدمت 15 فيلماً ما بين عامي 1947 و1961.  

 

 

وهنا نعرض لكم أشهر الممثلين اليهود في السينما المصرية..

توجو مزراحي

هو أحد أعمدة السينما المصرية، وهو مصري من أصل إيطالي، ولد بالإسكندرية، حيث قدم نفسه للفن كمخرج باسم “أحمد المشرقي”، أنتج “مزراحي” وأخرج عددا من الأفلام السينمائية الهامة، كما قام بتأسيس أول نقابة للسينمائيين في مصر مع المخرج أحمد بدرخان، وأسهم في اكتشاف عددا من المواهب الفنية أهمها الفنانة ليلى مراد، كما أنشأ استوديو سينمائي جهزه بأحدث الأجهزة وقتها، وأسس شركة “الأفلام المصرية” بالإسكندرية، وقام مرزاحي بإخراج عدد من الأفلام أهمها “سلفني 3 جنيه”، “الساعة 7″، “شالوم الرياضي”، وغيرها من الأفلام. من مواليد الإسكندرية لأبوين مسيحيين، إلا أن “ليليان ليفي كوهين”، شاركت في عدد من الأفلام منها “قمر 14″، “آخر كدبة”، “المليونير”، “بابا عريس”، وفارقت  الاسم الفني كاميليا الحياة بعد تعرضها لحادث سقوط طائرة، وقيل وقتها إن الحادث مُدبر حيث كانت تتعاون مع الموساد الإسرائيلي، وهو ما أودى بحياتها.

استيفان روستي

 

 هو إيليا مهدب ساسون، ولد لأبوين مصريين، وكان والده من أصول سورية، وعاش في حارة اليهود، وعمل “ساعاتي”، وهي مهنة والده، ومهنة معظم اليهود في ذلك الوقت، عمل كمنولوجست في الأفراح واشتهر بإتقانه اللهجة الشامية، وهو أيضا  مكتشف الطفلة المعجزة “فيروز”، وله عدد من الأفلام أهمها “عنبر”، “حلال عليك”، “حبيب العمر”، وتوفي عن عمر يناهز 36عاما.

 

 

 

 

 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار