اقتصاد

صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو فى السعودية

صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو فى السعودية

صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو فى السعودية خلال العام الجارى

متابعة/ أيمن بحر

نما الناتج المحلى الإجمالي السعودى بنسبة 1.1 بالمئة فى الربع الثانى من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بحسب التقديرات الأولية التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء، الاثنين.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن النمو جاء مدفوعا إلى حد كبير بزيادة 5.5 بالمئة فى الأنشطة غير النفطية بينما انكمشت الأنشطة النفطية 4.2 بالمئة.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء فإن معدل النمو بالربع الثانى هو الأدنى على أساس فصلي منذ الربع الثاني 2021.

وفى الربع الأول من العام الجارى نما الاقتصاد السعودى بنسبة 3.8 بالمئة على أساس سنوى مدفوعا بنمو الأنشطة غير النفطية بحسب بيانات هيئة الإحصاء.وفى 2022 كانت السعودية الأسرع نموا بين اقتصادات مجموعة العشرين حيث نما الاقتصاد السعودى بنسبة 8.7 بالمئة على أساس سنوى خلال العام 2022 وهو النمو الأعلى منذ نحو 11 عاما عندما سجلت السعودية نموا اقتصاديا بنسبة 10 بالمئة فى 2011.

وخفض صندوق النقد الدولى الأسبوع الماضى توقعاته للنمو فى السعودية خلال العام الجارى إلى 1.9 بالمئة من 3.1 بالمئة فى توقعات أبريل على خلفية الخفض الطوعى لإنتاجها النفطى.

وكان اقتصاد السعودية الذى يبلغ حجمه تريليون دولار قد ازدهر بشكل لافت العام الماضى مدفوعا بشكل أساسى بإنتاج قياسى من الخام ناهز 10.5 مليون برميل يومياً، وبمتوسط ​سعر 100 دولار للبرميل

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار