اخبار مصر

” اللواء سمير فرج ” يلقي الضوء علي أهمية الأمن القومي المصري بنقابة الصحفيين

جريدة موطنى

” اللواء سمير فرج ” يلقي الضوء علي أهمية الأمن القومي المصري بنقابة الصحفيين

كتب- علاء حمدي

ألقي الخبير الاستراتيجى والعسكرى ” اللواء سمير فرج ” الضوء علي أهمية الأمن القومي المصري بنقابة الصحفيين ، حيث استعرض رؤيته حول تداعيات الظروف العسكرية والسياسية والاقتصادية، التى تلت حرب أكتوبر حتى الآن، وألقت بظلالها على المنطقة، وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة عن الأمن القومى المصري والعربي فى الوقت الراهن، ثم طرح رؤية مستقبلية لهذا الملف.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى تنظمها لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين، بمناسبة ذكرى مرور 50 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة. والتي تحدث فيها اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجى، حول ” تحديات الأمن القومي المصري” مؤكدا أن مصر هي الدولة الوحيدة التي نجحت في استرداد أرضها بالكامل عن طريق نصر أكتوبر ثم المفاوضات وبعد ذلك التحكيم الدولي لاسترداد طابا، واليوم تشهد سيناء مشروعات كبرى وتنمية غير مسبوقة، وأصبحت مصر دولة محورية كبرى تلعب دورا مهما في المنطقة.

وقال فرج:” كنت طالبًا في الدفعة رقم ٢٥ للكلية الحربية، وتخرجنا ولم نلتقط صورة التخرج الجماعية نظرا لوجود الحرب حينها، وكنت الأول على دفعتي التي ضمت اللواء عمر سليمان” وتحدث عن الحرب قائلا إنه عند عبور خط بارليف كان يقف الساتر الترابي بارتفاع ٢٠ مترا وكانت هناك صعوبة كبيرة في عبور الدبابات، ليقترح المهندس زكي باقي فكرة المضخات، واليت اخترقت الخط واستطتعنا العبور بعدها بالدبابات”.

وأوضح أن مصر لها علاقات قوية مع كافة دول العالم وتعمل على تعزيزها باستمرار لتحقيق المصلحة الوطنية، وتحرص على تنفيذ استراتيجية احتواء العالم ، وذلك من خلال توطيد العلاقات بين دول أفريقيا، وجاري إنشاء أكبر سد في أفريقيا بتنزانيا، وجرى عقد اتفاقية مع السودان إضافة إلى تنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة معها، وفي حوض البحر المتوسط نجحت مصر في ترسيم الحدود مع قبرص وإسرائيل، إضافة إلى توطيد العلاقة مع كافة دول حوض البحر المتوسط.

ومن جانبه أكد خالد البلشي نقيب الصحفيين ، أن الاحتفالية هى بداية سلسلة من الندوات التى تنظمها النقابة احتفالا بذكرى الخمسين لنصر أكتوبر. وأضاف خالد البلشي خلال كلمة له فى الاحتفالية، أن نصر حرب أكتوبر هو النصر العربي الأعظم فى التاريخ الحديث، لافتا إلى أن النقابة ستنظم احتفالات بمناسبة هذه الذكرى المجيدة بالاتفاق مع الشئون المعنوية لتخليد ذكرى النصر، وأنه سيتم تنظيم سلسلة من الندوات عن عظمة نصر اكتوبر المجيد.

وصرح حسين الزناتى وكيل النقابة رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية بأن اللقاء شهد عرضًا لرؤية اللواء سمير فرج حول تداعيات الظروف العسكرية والسياسية والاقتصادية، التى تلت حرب أكتوبر حتى الآن، وألقت بظلالها على المنطقة، وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة عن الأمن القومى المصرى والعربى فى الوقت الراهن، ثم طرح رؤية مستقبلية لهذا الملف.

وعقب طرح رؤيته، أطلق اللواء فرج حوارًا مفتوحًا مع الحضور حول ما طرحه ومناقشته. وقد أوضح أن اتجاهات تحديات الأمن القومى المصرى من خلال شرح الاتجاهات الاستراتيجية ودوائر الأمن القومي فهى فى أي دولة تعد مفتاح وجهتها، وبوصلتها عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما انتقل إلي الحديث إلى العلاقات المصرية الخارجية، موضحا أن مصر لها علاقات قوية مع كافة دول العالم وتعمل على تعزيزها باستمرار لتحقيق المصلحة الوطنية، وتحرص على تنفيذ استراتيجية احتواء العالم، موضحا سيادته استراتيجية الاحتواء وتتضمن الاحتواء العسكري والاحتواء السياسي.

” اللواء سمير فرج ” يلقي الضوء علي أهمية الأمن القومي المصري بنقابة الصحفيين

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار