ادب وثقافة

قواعد وإرشادات مهمة لأهل الريف المزارعين.

جريدة موطني

 قواعد وإرشادات مهمة لأهل الريف المزارعين.

إعداد / منة العبد

– تربية الحيوانات والطيور تغنيك عن الشراء من الاسواق باسعار نارية وايضا يقيك من شر ما في اللحوم التي بالاسواق من غش وامراض.
– قم بتدوير وتحويل مخلفات مزرعتك الي اعلاف غير تقليدية غنية بالعناصر الغذائية تكسب لحم وبيض ولبن خالي من التلوث والامراض وبتحويلك المخلفات الي اعلاف نتخلص من الملوثات للبيئة وتعيش بدون تلوث ولا امراض ويزيد دخلك.
– اقصد في استخدام كل من المبيدات والاسمدة الكيماويه بالاراضي الزراعية كلاهما مواد كيماوية بهما فوائد وايضا اضرار فالاستخدام والاستغلال الامثل يقيك شر الامراض وزيادة التكاليف ويحميك من رفض محصولك بالاسواق.
– اصنع من مخلفات مزرعتك سماد غني بالعناصر الغذائية لمد الارض الزراعية والمحاصيل بما تحتاجه من عناصر مفقودة بالتربة وللتخلص من الملوثات للبيئة.
– امن نفسك واسرتك من شر الامراض بتحصين نفسك واسرتك وحيواناتك وطيورك ضد الامراض والافات الضارة .
– امن نفسك من شر الحرائق باتباعك الاساليب الصحيحة عند استخدام البوتجاز ووسائل الوقود المختلفة واستخدم وسائل الامن الصناعي بحفظك بنزلك لطفاية ومصدر للمياه لاستخدامه في الاطفاء وتعلم الاسعافات الاولية لعلاج الحالات الطارئة من الامراض الخفيفة او مداواة الجروح او الحرائق الطارئة.
– استخدم الزراعة الامنة والنظيفة والخضراء والحيويه لانتاج محصول صالح وقادر للتنافس في الاسواق المحلية والدولية.
– استخدام الدورة الزراعية يحمي ارضك من فقد خصوبتها ويحميها من الامراض والافات التي تصيب محاصيلك وتقضي علي كثيرا من الحشائش الموجودة بحقلك.
– استخدم التوصيات الفنية لخدمة محصولك واستجيب للمرشد او مستشارك الزراعي الخاص والموثوق فيه تحصل علي اعلي انتاجية وافضل نوعية لمحصولك.
– حافظ علي التوازن بين ما هو مطلوب من مستلزمات انتاج للحصول علي اعلي انتاجية ممكنة وما بين ما هو مطلب بيئيا بما لا يضر بالصحة والارض وما بين ما هو مطلوب اقتصاديا بانتاج حاصلات زراعي باقل تكلفة واقل مجهود وباقل وقت للحصول علي اعلي انتاجية ممكنة للحصول علي اعلي ربح ممكن اي يجب ان يكون هناك توازن ما بين الحصول علي اعلي انتاجية باستخدام

التوصيات الفنية وبين التوصيات البيئية وبين الخطط الاقتصادية الانتاجية.
– المكافحة المتكاملة للافات والامراض والحشائش التي تصيب المحصول هو خير ضمانه لانتاج محصول وفير وبجودة عالية وانتاج اقتصادي مرضي.
– حاول ان تغزو الصحراء للخروج من المناطق والمجتمعات القديمة للتخلص من الملوثات والضوضاء والزحام واحصل علي ارض زراعية ومنزل صحي وهواء نقي ووجود فرص للعمل غير موجودة بالمجتمعات القديمة وتفوز بالبيئة والارض والتغير للافضل.
– بالخروج للمجتمعات الجديدة تخرج من العشوائيات وامراضها وافاتها المختلفة
واخيرا لو تم يبني ولو قدر ضئيل مما سبق سوف يتغير حال المجتمعات النامية للافضل وتتقدم الي الاحسن والافيد والانف

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار