اخبار مصر

فرع ثقافة اسكندرية يجري ورشة الكتابة الابداعية بقصر الشاطبي

فرع ثقافة اسكندرية يجري ورشة الكتابة الابداعية بقصر الشاطبي

 

متابعة – علاء حمدي 

فرع ثقافة اسكندرية يجري ورشة الكتابة الابداعية بقصر الشاطبي

أهل علينا شهر رمضان الكريم ليحمل كثير من النفحات الروحية ومظاهر البهجة والفرحة . وهو موسم نشاط ثقافي لأصحاب الأقلام من الشعراء والكتاب . فكم من قصائد أبهجتنا تذكر المظاهر الجميلة في رمضان وكذلك الأعمال الأدبية التي رسمت شعائره ونهاره وليله . 

وإذا كانت تجربة الكتابة عن رمضان قد نتجت من أقلام أطفال صغار فسوف تكون الأعمال مميزة . حيث يلحظ فيها الأطفال ما نغفله نحن الكبار . وهذا ما حدث في مجال ثقافة الطفل برئاسة مروة الحمامصي بورشة الكتابة الابداعية للأطفال لقصر ثقافة الشاطبي بفرع ثقافة اسكندرية برئاسة عزت عطوان ، حيث وجههم الكاتب علاء أحمد مشرف الورشة لاطلاق العنان لخيالهم ليخوضوا تجربة الكتابة عن شهر رمضان . 

حيث تجمع ابناء الورشة بعد الافطار – بعد أن اطلعوا على المصادر التاريخية التي تناولت مظاهر الشهر الكريم – ليحتفلوا على طريقتهم ويناقشون قصصهم مع أستاذهم علاء أحمد ، وايضا فيما بينهم ، فقد دربهم الكاتب علاء أحمد على النقد فكان الأطفال يناقشون قصص بعضهم ويحللونها ، بداية من العنوان إلى نهاية القصة مرورا بالحبكة والبناء وسير الأحداث . فقدم لنا حمزه خالد بالصف الثاني الابتدائي قصة بعنوان ” مدفع الافطار ” والتي تناولت نشأة فكرة مدفع الافطار . وايضا رقية علاء الدين بالصف الثالث الاعدادي، و قصتها ” زينات ” عن زينة وأجواء رمضان المصرية ووصفت الشوارع بعد أن تكلل بالزينة الملونة ، و قدمت رودينا سعيد بالصف الخامس الابتدائي قصة ” رمضان في مصر ” و تناولت الكثير من مظاهر رمضان مثل الفانوس وكيف كانت بدايته في مصر والزينة في الشوارع المصرية والمسحراتي . ونرى بوجه عام كيف اختزن الاطفال مظاهر الشهر من وجهة نظرهم ومزجوها بمشاعرهم وأضافوا عليها أسلوبهم كل حسب سنه ومقدرته في الكتابة . لتخرج لنا أعمالا بمذاق خاص تميز ورشة الكتابة الابداعية بقصر ثقافة الشاطبي 

فرع ثقافة اسكندرية يجري ورشة الكتابة الابداعية بقصر الشاطبي

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار