اخبار مصر

فضل شهر شعبان و صيام التطوع  و ليلة النصف من شعبان 

فضل شهر شعبان و صيام التطوع  و ليلة النصف من شعبان 

كتب الدكتور سمير الشرنوبي  

فضل شهر شعبان و صيام التطوع  و ليلة النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه ستبدأ غرة شعبان لهذا العام 1444 هـ، 

يوم الثلاثاء الموافق 21 من شهر فبراير 2023 م، وبناءًا على ذلك سوف تكون ليلة النصف من شعبان يوم الإثنين الموافق 6 مارس 2023 م .

 

( فضل شهر شعبان و الحكمة من الصيام فيه): 

1 – عن أبي سلمة قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ( كان يصوم حتى نقول: قد صام ويفطر حتى نقول: قد أفطر، ولم أره صائما من شهر قط، أكثر من صيامه من شعبان، كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا ).

 

2 – وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشهر من السَّنَةِ أكثر صياما منه في شعبان ).

 

3 – وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل من صيامه لأن رجب شهر حرام وليس الأمر كذلك، فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: ( ذُكِرَ لرسول الله صلى الله عليه و سلم أناسٌ يصومون شهر رجب فقال: ( فأين هم من شعبان ؟ ).

 

4 – وممّا يدلّ على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنّ النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليلِ وملائكةٌ بالنَّهارِ ، ويجتمِعون في صلاةِ العصرِ وصلاةِ الفجر ) و لأجل رفع الأعمال إلى الله في شهر شعبان، أَحَبَّ النبي أن يكون ذلك وهو صائم، فذلك أدعى لقبول الأعمال من الله تعالى، كما أنّه أَحَبُّ إلى الله عزَّ وجلّ.

 

5 – بيّن الله سبحانه و تعالى فضل شهر شعبان ومكانته ومنزلته بين باقي الشهور ، عندما رأى تعظيم الجاهلية لشهر رجب وتعظيم المسلمين لشهر رمضان.

عن أُسَامَة بْنُ زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ: قُلْتُ: ( يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ) ( سنن النسائي ) ( صححه الألباني ).

 

( فضل صيام التطوع ): 

١ – عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ) يقول الصيام: ( أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه ) ويقول القرآن: ( رب منعته النوم بالليل فَشَفِّعْنِي فيه ) قال ( فيشفعان ).

 

٢ – عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يصوم عبد يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا ). 

 

٣ – وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من خُتِمَ له بصيام يوم، دخل الجنة ). 

قال الإمام المناوي: ( أي من خُتِمَ عُمُرَهُ بصيام يوم بأن مات وهو صائم، أو بعد فطره من صومه، دخل الجنة مع السابقين الأولين أو من غير سبق عذاب ). 

 

٤ – وعن أبي أُمامة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله مُرْنِي بعمل ينفعني الله به قال: ( عليك بالصوم فإنه لا عدل له ) و في رواية قال صلى الله عليه وسلم: ( عليك بالصيام فإنه لا مثل له ). 

 

( تخصيص الرسول صلى الله عليه و سلم 

لشهر شعبان في الصيام ، مقرونٌ برفع الأعمال إلى الله ):  

 

و كما قال العلماء: رَفْعُ الأعمال على ثلاث درجات:

( الدرجة الأولى ): 

رفع يومي: 

و يكون ذلك فى صلاة الصبح وصلاة العصر، وذلك لما رواه البخارى ومسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يُصَلُّونَ وأتيناهم وهم يُصَلُّون ). 

 

( الدرجة الثانية ): 

رفع أسبوعى: 

ويكون ذلك فى يوم الخميس، وذلك لما رواه الإمام أحمد فى مسنده بسند حسن، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أعمال بني آدم تُعْرَضُ كل خَمِيسٍ ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ). 

 

( الدرجة الثالثة ) : 

رفع سنوى: 

ويكون ذلك فى شهر شعبان، وذلك لما رواه النسائي عن أسامة بن زيد قال: قلت يا رسول الله: ( لم أَرَكَ تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ). 

 

( أحداث تاريخية وقعت فى شهر شعبان ): 

حَفَلَ شهر شعبان بالعديد من الأحداث التاريخية المهمة المتعلّقة بالمسلمين ففيه أمر الله تعالى المسلمين بالجهاد في سبيله وأوجبه عليهم وألزمهم به، كما حُوِّلَتُ القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في شهر شعبان بعد أن صلّت جموع المسلمين إلى جهة بيت المقدس وأحدث ذلك العديد من التساؤلات خاصّةً أنّ تحويل القبلة كان بعد الأمر بالجهاد، ومن الأحداث الواقعة في شعبان غزوة بني المصطلق التي انهزم فيها المنافقون وانكشفت خدعهم ومخططاتهم إضافةً إلى ما سبق، فقد وقعت غزوة بدر الصغرى أيضاً في شعبان و التي لم يحدث فيها قتالٌ بين المسلمين والكفار وبلغ عدد المسلمين فيها ألفاً وخمسمئة مقاتلاً. 

 

( الليالي التى يستجاب فيها الدعاء ): 

قَالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي كِتَابِهِ الأُمِّ: ( وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إِنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيالٍ : فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الأَضْحَى وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مَنْ رَجَب وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ). 

 

وَمِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ فِي شَهْرِ شَعْبَانَ: ( أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ صَوْمُ مَا بَعْدَ نِصْفِ شَعْبَانَ إِلاَّ أَنْ يَصِلَهُ بِمَا قَبْلَهُ أَوْ لِقَضَاءٍ أَوْ وِرْدٍ كَمَنِ اعْتَادَ صَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ) لِحَدِيثِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلاَ تَصُومُوا ) ( رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَالأَرْبَعَةُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ ) وَحَدِيثِ: ( لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ ) 

( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ ).

 

ليلة النصف من شعبان: 

هى ليلة التوجه بالعبادة والدعاء والإستغفار والأعمال والمستحبات.

 

( فضل ليلة النصف من شعبان ): 

تجدر الإشارة إلى أنّ لِلَيْلَةِ النصف من شعبان مكانةٌ خاصةٌ و من الأحاديث الواردة فى فضل ليلة النصف من شعبان: 

 

1 – ما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ( فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!؟ فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ فَقَالَ: ( إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ ( وهو اسم قبيلة ) ( رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجه ).

 

2 – وحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ) ( رواه الطبراني وصححه ابن حبان ). 

 

3 – وحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) ( رواه ابن ماجه ). 

 

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان و ارزقنا مرافقة الَّذِين أنعمت عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حَسُنَ أولئك رفيقا، تقبل الله منا و منكم أطيب الدعاء و صالح الأعمال، اللهم آمين يارب العالمين و صَل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم . 

فضل شهر شعبان و صيام التطوع  و ليلة النصف من شعبان

فضل شهر شعبان و صيام التطوع  و ليلة النصف من شعبان 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار