ادب وثقافة

قصص الانبياء بقلم احمد فاروق

 

قصص الانبياء

 بقلم احمد فاروق
١- قصه سيدنا آدم عليه السلام
حين قرر الله تعالي خلق آدم حدث ملائكته من باب إعلامهم كي يسجدوا له .فقال لهم ( اني جاعل في الأرض خليفه ) وان هذا الخليفه سيكون له ذريه وأحفاد فردت الملائكه في حيره ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) فرد الله عليهم علام الغيوب اني اعلم ما لا تعلمون .
( وإذ قلنا للملائكه اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبي واستكبر ) وبإمتناعه واستكباره أصبح من الكافرين الضالين
والحكمه من جعل آدم عليه السلام خليفه لله تعالي في الأرض هي الرحمه بالعباد إذ هم لا طاقه لهم علي تلقي أوامر الله ونواهيه مباشره كذلك كان من احسان الله أن يرسل الرسل من البشر .
وعلم آدم الاسماء كلها وغرس الله في نفس آدم حب للمعرفه لا نهايه له . ثم عرض الله هذه الأشياء علي الملائكه فقال انبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين فقالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم.ومن الآيات ندرك أن في اخبار الله تعالي للملائكه عن استخلاف آدم في الأرض تعليما لعباده للأخذ بالمشاوره في أمور دنياهم قبل أن يقدموا عليها
ثم أمر الله تعالي آدم أن يسكن في جنه الخلد مع زوجته حواء وأن يأكلا من ثمارها أكلا رغدا من اي مكان ولكن نهاهما أن يأكلا من شجره يقال انها شجره الكرم وإذا اكلا منها صارا من الظالمين لانفسهما بمعصيه أوامر الله .لكن الشيطان اوقعهما في الخطيئه بسبب الاغواء بالاكل منها . فاخرجهما الله من نعيم الجنه وأمرهم جميعا بالهبوط الي ارض فيها الحياه والموت ثم البعث والنشور وجعلهم وذريتهم أعداء لإبليس الي يوم القيامه .
وخرج آدم وحواء من الجنه وكان آدم حزينا وكانت حواء لا تكف عن البكاء فقالا ( ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )
فتقبل الله توبته وأرسله الي الأرض اول رسول لأبنائه .
جاءته الملائكه بحنوط وكفن من عند الله عز وجل وقيل إنه من الجنه فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه فوضعوه في قبره وعزوا فيه أبنه شيث وقال محمد إبن اسحاق كسف الشمس والقمر سبعه ايام بلياليهن لموت آدم عليه السلام.
واخيرا موعدنا مع نبي الله شيث 

قصص الانبياء بقلم احمد فاروق

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار